الأحد، 14 ديسمبر 2014

"أيام الفيلم الملتزم" مهرجان الجزائر الدولي الخامس للسينما

الجزائر - محمد عبيدو
13 ديسمبر 2014
غابت الأفلام التي قاربت المتغيرات السياسية والاجتماعية الجديدة التي طرأت مع العواصف التي أحدثتها ثورات الربيع العربي عن شاشة "أيام الفيلم الملتزم" مهرجان الجزائر الدولي الخامس للسينما الذي افتتحت فعالياته مساء الجمعة في قاعة الموڤار بالعاصمة الجزائر بفيلم المخرج الإسباني ألفارو لنغوريا "أطفال الغيوم الاستعمار الأخير"، الحائز على جائزة "غويا" لأفضل فيلم وثائقي.

الفيلم عبارة عن رحلة شخصية لخافيير بارديم إلى قلب قضية الصحراء الغربية حيث يغيب ليوجه المشاهد إلى المسار المتعرج للدبلوماسية العالمية ويكشف عن الواقع الذي يعيشه شعب يواجه مصيره منفردا. ليضيء الفيلم على حقيقة الوضعية المريرة لمخيمات اللاجئين في الأراضي الصحراوية. 
وتشهد أيام المهرجان مشاركة 16 فيلماً بين وثائقي وروائي، ومن بين الأفلام المشاركة الفيلم الجزائري الفلسطيني "عيون الحرامية" للمخرجة الفلسطينية نجوى النجار، الذي تقوم ببطولته المغنية سعاد ماسي والممثل خالد أبو النجا، ويروي القضية والمعاناة الفلسطينية، من خلال قصة  أب فلسطيني من رام الله، يدخل السجن عشر سنوات، ويخرج ليجد زوجته ماتت، وابنته عرضت للتبني، فيبدأ رحلة بحث عنها، يتنقّل خلالها بين رام الله ونابلس في الضفة الغربية المحتلة. 
وتدور أحداث القصة في ذروة الانتفاضة الفلسطينية الثانية والاجتياحات العسكرية الإسرائيلية والحاضر الذي نعيشه الآن.

وتستمر فعاليات المهرجان إلى غاية الـ18 من الشهر الجاري، متضمنة مائدة مستديرة حول موضوع "التاريخ والذاكرة والعالم". 
عن " العربي الجديد "

 http://www.alaraby.co.uk/miscellaneous/8b8a545e-c5aa-41fb-8216-5776fcd0d5a6#sthash.AimHfvp6.dpuf

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق