الجمعة، 22 سبتمبر 2023

فرح الهاشم و«بيروت برهان» في نقابة الصحفيين بالقاهرة



يعرض نادي السينما بنقابة الصحفيين بالقاهرة، فيلم “بيروت برهان” للمخرجة فرح فؤاد الهاشم، وأعلن وكيل النقابة رئيس اللجنة الفنية والثقافية محمود كامل، عن حضور فرح الهاشم، التي تشارك في ندوة نقاشية تعقب عرض الفيلم يديرها الناقد السينمائي الدكتور ياقوت الديب. 

وقال وكيل نقابة الصحفيين: ينظم نادي السينما باللجنة الثقافية والفنية في النقابة عرضا خاصا لفيلم “بيروت برهان” للمخرجة الكويتية فرح الهاشم، الإثنين 25 سبتمبر الجاري الساعة السابعة مساءً بقاعة محمد حسنين هيكل بالدور الرابع في النقابة.

“بيروت برهان” عبارة عن كبسولة زمنية بين فلسطين الخمسينيات وبيروت الثمانينيات حتى باريس الألفية، وهو فيلم وثائقي روائي مدته 90 دقيقة يأخذك في رحلة لاكتشاف الهوية بمرحلة زمنية لم تعد موجودة.

يتحدث الفيلم عن المخرج السينمائي اللبناني الراحل برهان علوية، ويحاور أصدقاءه، وشخصيات ظهرت في أفلامه إلى جانب عدد من النقاد والإعلاميين، الذين عرفوا برهان، وشاركوه أعماله أو كتبوا عنها، صُور الفيلم بين باريس، بروكسل، وبيروت ليقدم رسالة من زمن المنفى وزمن الحرب. 

وتابع كامل: فرح الهاشم مخرجة سينما كويتية من أم لبنانية، حاصلة على ماجستير في السينما والفنون الجميلة من أكاديمية السينما في نيويورك، وتستعد لتقديم رسالة دكتوراه عن المخرج برهان علوية في جامعة ليون بفرنسا.

ويعتبر “بيروت برهان” العاشر في قائمة أفلام فرح، التي تنتمي للسينما المستقلة، أو سينما المؤلف، وقد حازت أفلامها العديد من الجوائز السينمائية في مهرجانات عدة، من بينها جائزة أفضل فيلم عربي في مهرجان السينما الأوروبية المستقلة العام 2014 عن فيلمها القصير “7 ساعات”، كما حاز الفيلم ذاته 3 جوائز من مهرجان “سانتا مونيكا” لسينما المرأة في كاليفورنيا، وكذلك حصل فيلم “ترويقة في بيروت” على درع التميز من وزارة الثقافة اللبنانية مع دعم مالي إلى جانب جائزة النقاد من مهرجان القدس السينمائى الدولى عن فيلمها “اليوم الخامس”، ومناصفة جائزة محمد بكري كأفضل فيلم يعزز الانتماء للوطن من المهرجان ذاته عن فيلم “بيروت برهان”.

وشاركت أفلام فرح الهاشم، في العديد من المهرجانات الدولية والعربية الأخرى منها “مسقط السينمائي”، “الكويت السينمائي للسينما المستقلة”، “كان السينمائي الدولي – قسم الأفلام القصيرة”، “روما السينمائي”، “النمسا السينمائي”، “لندن السينمائي”، “الإسماعيلية للأفلام الوثائقية” في مارس الماضي، بإلإضافة لعدد من المهرجانات في العاصمة اللبنانية بيروت.


 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق