الاثنين، 25 سبتمبر 2023

بولندا تتجاهل «الحدود الخضراء » وترشح فيلم «رسوم متحركة» لـ أوسكار 2024



اختارت لجنة الأفلام البولندية فيلم الرسوم المتحركة “The Peasants” لتمثيلها بفئة أفضل فيلم دولي بجوائز الأوسكار لعام 2024، على حساب فيلم الدراما “The Green Border” الحدود الخضراء للمرشحة السابقة للأوسكار أجنشكيا هولاند؛ وذلك في أعقاب الأزمة التي أثارها فيلم هولاند مؤخراً مع الحكومة البولندية.

ويأتي القرار، الذي أعلنته اللجنة في وارسو اليوم الاثنين، بعد هجوم منسق على فيلم “The Green Border” من قبل حكومة اليمين المتطرف في بولندا، حيث أدان وزير العدل ورئيس البلاد، الفيلم، ووصفوه بـ"الدعاية النازية" لتصويره أزمة اللاجئين على حدود بولندا مع بيلاروسيا.

تستند أحداث الفيلم إلى وقائع حقيقية على الحدود البولندية البيلاروسية حيث لا يزال اللاجئون، ومعظمهم من شمال أفريقيا والشرق الأوسط، عالقين في الغابات المستنقعية الغادرة بين البلدين. يتم إغراء المهاجرين من خلال الدعاية البيلاروسية التي وعدتهم بالمرور السهل إلى الاتحاد الأوروبي، ليتم القبض عليهم عندما قامت الحكومة البولندية بإجراءات صارمة.

ودعا الرئيس البولندي أندريه دودا، في ظهور تلفزيوني، إلى مقاطعة الفيلم. وقبل وقت قصير من عرض الفيلم في دور العرض في بولندا يوم الجمعة الماضي، وعلى ما يبدو أن هذه الدعوات لم تردع الجماهير البولندية. وفقًا للموزع المحلي كينو سويات، فقد حضر 137 ألف شخص لمشاهدة الفيلم خلال عطلة نهاية الأسبوع الأولى، وهو رقم قياسي لفيلم باللغة المحلية في الإقليم حتى الآن هذا العام.


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق