الخميس، 14 سبتمبر 2023

الدورة الـ 13 من مهرجان الأقصر للسينما الأفريقية فبراير المقبل



 أعلن سيد فؤاد، مؤسس ورئيس مهرجان الأقصر للسينما الإفريقية أن دورته الثالثة عشرة ستقام في الفترة من 9 إلى 15 فبراير 2024. 

وأضاف  أن فتح باب استقبال الأفلام من اليوم 15 سبتمبر حتى 25 نوفمبر 2023 لمسابقات الأفلام الطويلة (الروائية والتسجيلية) ومسابقة الأفلام القصيرة (روائية وتسجيلية وتحريك) ومسابقة أفلام الشتات الأفريقية الي جانب مسابقة أفلام الطلبة المصريين.

وتحمل الدورة اسم المخرج المصري الكبير خيري بشارة، أحد أهم مخرجي الواقعية الجديدة في السينما المصرية،وأوضح سيد فؤاد في بيان صحافي، صادر مساء الإثنين، أنّ التكريم سببه ما قدمه من أفلام سينمائية روائية وتسجيلية مميزة "تحمل أسلوبه الخاص في تقديم ملامح وهموم وأحلام الإنسان المصري البسيط"، مضيفاً أن أعماله "إضافة كبيرة وجزء مهم من صناعة السينما المصرية". وبهذه المناسبة، يصدر المهرجان كتاب بقلم الناقد عصام زكريا عن أعمال بشارة السينمائية ورحلته الفنية والإنسانية المميزة.

كما أعلنت المخرجة عزة الحسيني،  مديرة المهرجان واحد مؤسّسيه، أن المهرجان استقر على اختيار دولة مالي كسينما ضيف شرف هذه الدورة نظرا لتاريخها السينمائي الكبير حيث قدمت لإفريقيا والعالم سينمائيين كبار مثل سليمان سيسيه وشيخ عمر سيسوكو، وكذلك لوجود أجيال سينمائية شابة واعدة .

ستقوم إدارة المهرجان أيضا بتكريم اسم المخرجة السنغالية الراحلة صافي فاي والتي تعد أول مخرجة سينمائية قادمة من دول جنوب الصحراء، حيث تميزت أفلامها بالتعبير القوي عن شخصية المرأة الإفريقية وواقع الفلاحين الأفارقة، وفي إطار هذا التكريم، سيصدر المهرجان كتابا عن الراحلة فاي بقلم الناقدين تيرنو ابراهام ونجيب ساجنا .

وكالات

 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق