الاثنين، 12 يناير 2015

بيتر أوتول: “لورانس العرب”

بعينين زرقاوين ساحرتين وأسلوب ماكر، حقق الممثل العالمي بيتر أوتول نجاحا لافتا في صناعة السينما عام 1962 عندما جسد دور البطل في فيلم “لورانس العرب” الحائز على جائزة الأوسكار. بدا هذا الدور متناسبا تماما مع الممثل الذي كان يبلغ حينئذ 30 عاما، وحجز له موقعا بين كبار النجوم احتفظ به ما بقي من حياته.
توفي نجم المسرح والسينما الممثل الإيرلندي بيتر أوتول، عن عمر يناهز 81 عاماً، داخل المستشفى. وهو الذي شفي من سرطان المعدة في السبعينيات، وقد عانى لسنوات طويلة من الإدمان على الكحول والتدخين. شارك أوتول في عدة أفلام مميزة، إلا أن دوره في فيلم “لورانس العرب” في العام 1962 كان نقطة بارزة في حياته، حيث قام بدور لورانس الضابط في الجيش البريطاني، الذي رافق القوات العربية الثائرة على الإمبراطورية العثمانية..
وتمت تسميته ثماني مرات للحصول على جائزة “أوسكار”، إلا أنه لم يحصل عليها أبداً. ولكنه قبل جائزة “أوسكار” فخرية في العام 2003. وكان فاز بجائزة “بافتا” في العام 1962 كأفضل ممثل عن دوره في “لورانس العرب”، وعلى أربع جوائز “غولدن غلوب”.
يشار إلى أن أوتول من مواليد غالاواي بإيرلندا في العام 1932، لكنه عاش حياته في بريطانيا، وتدرب كممثل في الأكاديمية الملكية لفن الدراما. وقد صعد إلى المسرح عبر القيام بعدة أدوار في مسرحيات لوليام شكسبير، من بينها دور “هاملت”. وقضى أوتول فترة كصحفي تحت التدريب لدى “يوركشير إفينينغ نيوز” وعامين بالخدمة الوطنية لدى البحرية الملكية، قبل أن يدرس في أكاديمية الفنون الدرامية.
وعقب ظهوره في عرض لمسرحية “ميجور باربرا” في لندن، جذب الانتباه بأدائه في مسرحية “الممتد والقصير والطويل” التي عرضت على مسرح “رويال كورت” عام 1960، وهو ما دفع المخرج ديفيد لين لأن يعرض عليه أداء دور لورانس في فيلم “لورانس العرب” عام 1962 لينال فرصته الكبيرة. وظهر أوتول في ثمانين فيلماً، “mlh” مثّل في ثمانين مسرحية أيضاً خلال مشواره الفني الذي امتد 60 عاما إلا أن أفضل أدواره التي يتذكرها الجمهور العربي في فيلم “لورانس العرب” كضابط غريب الأطوار في الجيش البريطاني كان يحارب مع القوات العربية غير النظامية ضد الحكم العثماني في الحرب العالمية الثانية. يذكر أن فيلم “لورانس العرب” من إخراج البريطاني دافيد لين، وسيناريو وحوار دافيد بولت ومايكل ولسون، وإنتاج سام سبيجل وبطولة بيتر أوتول بدور لورنس وعمر الشريف بدور الشريف علي وأنتوني كوين بدور عودة أبو تايه وأليك غينيس بدور الأمير فيصل، مأخوذ عن كتاب “أعمدة الحكم السبعة” للورانس نفسه والذي يتعرض فيه للثورة العربية الكبرى عن السلطة العثمانية بقيادة “الشريف حسين”، وأحداث الحرب العالمية الأولى، وقيام لورانس بدور كبير في ذلك الوقت مستغلا معرفته الواسعة بالعشائر والحكام وطبيعة المنطقة.
وفي أول رد فعل رسمي، قال الرئيس الإيرلندي مايكل هيغينغز إنه “خسرت إيرلندا بشكل خاص والعالم بشكل عام عملاقا من عمالقة السينما والمسرح”. وقال رئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون في تغريدة على تويتر إن”لورانس العرب” جسد أفضل الأفلام التي يحبها مشيدا بأداء أوتول فيه بوصفه “مذهلا.” وقد رشح أوتول لنيل جائزة أوسكار 8 مرات عن أفلام “لورانس العرب” و«بيكيت” و«الأسد في الشتاء” و«وداعا مستر تشيبس”، “عامي المفضل”. ونال جائزة أوسكار تكريمية لعطاءاته الفنية في العام 2003، لكنه رفض في البداية تسلمها قائلاً إنه ما زال يمثل ويفضل أن يفوز بها عن جدارة. وكان أتول قد عانى في بعض فترات حياته من الإدمان على الكحول، ولكنه عاد للتمثيل في مراحل حياته الأخيرة وكان آخر تكريم له في جوائز الأوسكار في عام 2006 عن دوره في فيلم “فينوس”، حيث رشح لجائزة أحس ممثل من دون أن يفوز بها. ويتناول فيلم فينوس حكاية ممثل عجوز متقاعد يحب فتاة صغيرة ويأمل أن يداعبها، لكنها توقفه بشدة، وفي اللحظة الأخيرة قبل وفاته تقف الفتاة أمامه عارية متوسلة إليه بألا يموت وستمنحه كل ما يحب!. تزوج من الممثلة سيان فيليبس وأنجب منها ابنتين، لكن انفصل الاثنان بعد زواج استمر 16 عاما.
بيتر اوتول كان يردد في أواخر حياته بأن الوقت قد حان للتخلي عن الأمل والاعتراف بالهزيمة، ضعف قلبي ولن يعود كما كان.
محمد عبيدو

هناك تعليق واحد:

  1. بيتر أوتول ممثل متميز ، لكن براعة دايفيد لين و عبقريته جعلت لورانس العرب أكثر شهرة

    ردحذف