الأربعاء، 25 فبراير 2015

فندق رواندا

محمد عبيدو 
قبل أحد عشر عاماً، بدأت المجزرة، مباشرة بعد تحطم طائرة الرئيس الرواندي "يوبينال هابياريما"، اثر تعرضها لهجوم صاروخي. ورغم أن أجهزة الأمن الرسمية كانت ما تزال منشغلة

بالبحث عن الجناة الفعليين، الذين خططوا لإغتيال الرئيس المعتدل، كانت الحرب الأهلية في رواندا تصل إلى قمة ذروتها. وما حدث في المائة يوم اللاحقة، يصعب تصوّره. لأن جريمة القتل الجماعي التي سقط ضحيتها ما يقارب المليون من "التوتسي" ومن "الهوتو" كانت من البشاعة الى حد أن العديد من وسائل الإعلام لم تجد تفسيراً لها غير الهروب إلى الأمام وإعطاء تبريرات لا تخلو من العنصرية. في أوروبا راحت الصحافة والقنوات التلفزيونية تتحدث مثلاً عن "فوضى طبيعية بسبب حروب قبلية متقادمة الجذور". في الوقت الذي لم تكن فيه حرب الإبادة تلك لا هي بالقديمة ولا هي بحرب بين القبائل. كانت ببساطة: جريمة قام بها متطرفون من الهوتو، وخطط لها تحالف عنصري ضم: الشرطة والجيش والمليشيات ومحطة إذاعية، قام كل طرف من هؤلاء بتنفيذ دوره من أجل منع التوتسي والمعتدلين الهوتو من الوصول للسلطة.
ذلك ما يريد أن يصوره فيلم "فندق رواندا"، للمخرج الإيرلندي تيري جورج.الذي رشح لحصد ثلاث جوائز اوسكار والعديد من الجوائز الاخرى . الفلم نجح بإعادة التذكير بالمذبحة، وبحرب الإبادة التي حدثت تحت سمع العالم وبصره. ربما كانت التراجيديا محتملة الحدوث في بدايتها، كما نرى في الفيلم، لكنها تحولت إلى حقيقة بشعة وبهذا الحجم، فقط لأن الأمم المتحدة والولايات االمتحدة الأميركية وفرنسا وبلجيكا، لم تأخذ، وكل واحدة منها لحسابات خاصة بها، لم تأخذ كل التحذيرات المبكرة محمل الجد. والأنكى من ذلك، هو أن الأمم المتحدة سحبت أغلب جنودها، عندما بدأت المذبحة.

فيلم " فندق رواندا"، الذي يسرد حكاية مشبعة بالقهر والموت، تعرضت لها الشعوب الافريقية. 
خصوصاً في " رواندا" البلد الذي ذبح فيه حوالي المليون، والعالم الحر يتفرج على هول المجزرة، بين قبيلتي "الهوتو" و"التوتسي".يسأل صحافي انجليزي، ما الفرق بين هذه القبيلة وتلك؟ فيجيبه، مدير الفندق " ليس من فرق"، إن البلجيكيين من زرعوا هذه التفرقة، بقياس عرض أنوفنا، وبهذه الطريقة ميزونا عن بعضنا، واسسوا لما نحن فيه». 
هذا الفيلم وثيقة ، وقصته حقيقية، والشهود عليها، ما زالوا أحياء.وكاتب السيناريو نقلها عن لسان بول روسيسا باجينا مدير الفندق، الذي احتمى فيه الكثير من الهاربين من حول المجزرة، 
تبدأ الأحداث في نيسان من عام 1994 ، حيث تنقلنا الكاميرا إلى فندق راقٍ يدعى }فندق الألف هضبة{ تعود ملكيته إلى شركة الخطوط الجوية البلجيكية. يقع في العاصمة الرواندية، كيغالي، }وحتى اليوم يمكن أن يقيم فيه المرء، فضلاً عن ذلك، فقد تحول الفندق إلى رمز، وإلى معسكر للهرب من الجحيم أو إليه {. ونتعرف على پول روسيساباغينا (يؤدي دوره الممثل دون تشيدل , الذي ادهش النقاد بقدرته على ان يؤدي ادواراً، يلزمها قدر عميق من الدقة، والدراية) وهو مساعد مدير الفندق والمشرف على كل شيء فيه. وبول هذا ينتمي إلى قبيلة الهوتو، ويعيش حياة هادئة مع زوجته تاتيانا (تؤدي دورها الممثلة صوفي أوكونيدو) والتي تعود أصولها إلى قبيلة التوتسي، وأطفالهما وهما ابنتان وصبي. وبحكم منصبه في الفندق ودماثة أخلاقه ومعاملته الطيبة مع النزلاء، وهو ذو شخصية ذكية ذات خبرة مكنته من أن يفهم كيف يدور العالم من حوله. فنجده يتحكم في مسألة التموين والأغذية في سوق تلك المدينة، وذلك نتيجة علاقته بالموظفين الحكوميين المهمين في البلد. ويستقبل بول السائحين الألمان من خلال إدارته للفندق والذي يضم مكتبة ضمن مكوناته.. ويحرص بول على أن كل من يرتاد الفندق لا ينقصه شيء. 
تسير الحياة على ما يرام في هذه المدينة خاصة بالنسبة إلى بول وفندقه. لكن عام 1994 يحمل له مفاجأة مأساوية تقلب الموازين. وذلك عندما يخيم على البلاد شبح الحرب الأهلية وتنغمس في مذابح لا أول لها من آخر. والفيلم يصور بالفعل مذبحة المائة يوم في رواندا والتي كان سببها سوء العلاقات بين اثنتين من القبائل هناك، قبيلة (توتسي) وقبيلة (هوتو).. 
وتبدأ الغيوم السياسية في التلبُّد مع انطلاق ميليشيات من قبيلة الهوتو في الشوارع في تظاهرات توحي بأن الأمان أصبح في خطر، مع انطلاق إذاعة تابعة للهوتو في التحريض على إبادة كل أفراد التوتسي والذين كانت الإذاعة تسميهم }الصراصير{. وتتسارع الأحداث وتتعرض الميليشيا لسائق پول ويدعي ديوب الذي يصاب بالهلع، غير أن پول يخفف من حدّة هلعه ويطمئنه ويؤكد له أن الأمور ستعود إلى حالتها الطبيعية لا سيما وأن الرئيس الرواندي وقّع على اتفاقية سلام وبإشراف الأمم المتحدة نفسها. مع ذلك يسمع پول في المساء حين يصل إلى بيته ضوضاء في الشارع، وحين يسترق النظر من بوابة منزله الحديدية يرى بعض أفراد من ميليشيا الهوتو يضربون جاره ضرباً مبّرحاً ويسحبونه إلى جهة مجهولة.
وتهلع زوجة پول حين تكتشف أن ابنها غير موجود في المنزل، فيخرج پول للبحث عنه ويراه في حالة صدمة مطبقة وذهول شارد وثيابه ملطخة بالدماء، ونعلم أنه كان قد ذهب للاطمئنان على صديقه وأن الدماء التي تلطخ ثيابه هي دماء صديقه. وتزداد الأمور سوءاً إلى أن تصل إلى ذورتها مع انتشار نبأ مقتل الرئيس الرواندي في حادث تحطم طائرة، وتطالب إذاعة الهوتو بالقضاء على كل شخص من قبيلة التوتسي، ومع انتشار الفوضى وانعدام الأمان يضطر مدير الفندق، وهو من البيض، إلى مغادرة البلاد ويكلّف پول بمهمة إدارة الفندق، فلا يتقبل بعض العمال الامر، فيسعى الى صاحب الفندق بأن يعينه في منصبه الجديد بشكل رسمي، ويستجيب الآخر للطلب، ويقول لعماله حينها، هكذا تقبلون بالأمر، لانه آت من بلجيكا، ويقوم بتمزيق التعين، بإشارة رمزية، الى قدرة الفقير الاسود على الخضوع لسلطة الأبيض، ولو كان متغطرساً، على ان يستجيب لطلب اخيه العادل. وهنا يستغل بول إمكانياته وتكتيكاته التي يستخدمها في إدارة الفندق لإخفاء ليس فقط زوجته ولكن زوجته وعائلتها التي تزيد على ألف لاجئ وهارب من أعمال القتل والإبادة التي تمارسها عليهم قبيلته (هوتو). من خلال هذا الصراع بين القبيلتين وصراع بول نفسه لحماية زوجته التي يحبها وعائلتها يحدث الكثير من مظاهر الشجاعة والبطولة التي يبذلها بول في سبيل حماية حياته وحياة زوجته. ويرتأي پول أن يأتي بزوجته وأطفاله إلى الفندق لأنه مكان آمن نسبياً ويأتي معهم عدد كبير من جيرانه الذين ينتمون إلى قبيلة التوتسي لأن حياتهم كانت في خطر مطبق. تحول فندقه في وسط المجزرة البشرية إلى حصن للإنسانية، لجأ إليه عشرات الهاربين من جحيم الموت . ولا يخفى هذا الأمر عن ميليشيات الهوتو فقد راحت إذاعتها تعلن أن هناك خائناً، والمقصود هو پول لأنه من قبيلة الهوتو في الأصل، يحمي الأعداء في فندقه. وكانت قوات الأمم المتحدة برئاسة الضابط الكندي أوليفر (يؤدي دوره الممثل العريق نك نولت) لاتتدخل، لكن أوليفر يؤكد لپول أن قوات دولية ستصل على جناح السرعة، ولكنها حين تصل نكتشف أنها جاءت فقط لإخلاء البيض من البلاد ولم تسمح حتى لمجموعة من الراهبات السود بالانضمام إلى البيض المزمع إخلاؤهم. ويزداد تدفق عشرات من اللاجئين التوتسي إلى الفندق. ويؤويهم پول جميعاً ويضطر إلى دفع رشاوى وهبات إلى أطراف عديدة ومن بينها جنرال كبير في الجيش الرواندي لتأمين الطعام لهؤلاء الذين لجأوا إليه خوفاً على حياتهم. وتفشل خطة وضعها الضابط الكندي أوليفر لنقل عدد من اللاجئين بينهم زوجة پول وأطفاله من الفندق إلى مخيم آمن للاجئين بإدارة الأمم المتحدة، في موكب من السيارات الشاحنة التابعة للأمم المتحدة، فقد تعرض الموكب لكمين نصبته ميليشيا الهوتو وأجبرته إلى الرجوع إلى الفندق. في تلك الأثناء كان جيش صغير من ثوار التوتسي قد قَدِم من أوغندا تحت اسم }الجبهة الرواندية الوطنية{ لمحاربة الهوتو، ووسط نيران الطرفين يفلح پول واللاجئون التوتسي الذين احتموا به في الوصول إلى مخيم للاّجئين تابع للأمم المتحدة.
لا نرى في الفيلم أحد تلك الشخصيات الجنتلمانية التي نعرفها في أفلام هوليوود. فرق الإنقاذ و القوات الدولية لا تحضر في الفيلم. وتلك هي الحقيقة المرة رقم واحد. أما السلوك الفردي لباول، فلا يظهر فجأة، بين ليلة وضحاها. كلا، ليس هناك بطل مثالي. إنه يفعل ذلك لأنه يملك الأسلحة الضرورية، التي كانت في حوزته دائماً: إصراره، جنونه، ومعرفته الخاصة بالبشر، والأهم من ذلك، إمتلاكه مخازن كبيرة من زجاجات الويسكي وسجائر الهافانا. باول يتحدث ويفاوض، يتملق ويكذب، من أجل زوجته (من التوتسي)، وأطفاله الثلاثة، وسكان الفندق (ضيوفه).

كاتب السيناريو كبير بيرسون، التقط كل العناصر الدرامية لقصة المجزرة ، ساعده بكتابة النص، المخرج تيري جورج، الذي يسعى في كل أعماله على اظهار الحقائق. فهو غطى التجربة الايرلندية في حربها التاريخية الاهلية في فيلمي " ابناء الأم " و" بإسم الأب" وهو هنا لا يستعرض تلك الدماء الكثيرة التي سالت، فمشاهد العنف قليلة، لكننا نشعر بهول ما حدث اكثر مما نراه ، مثل وخزة في القلب.
فهل يشجع هذا الفيلم والنجاح الذي حققه المخرجون والمنتجون على تناول مواضيع افريقية واقعية والتصدي للمنطق المالي الحاكم في صناعة السينما والذي دفع هوليوود ومنذ سبعين عاما الى تكديس الفكر حول منطق جنوب الصحراء الافريقية واستبعادها 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق