السبت، 8 يوليو 2023

بورتريه: الممثل الأمريكي جيمس كان أحد أبطال “العراب”

  الممثل جيمس كان، الذي لعب دور سوني كورليوني أحد أبناء زعيم عصابة المافيا في فيلم “العراب “، الذي توفي مساء يوم 7/7/2022عن عمر ناهز 82 عاما.

وكان الممثل الأمريكي الكبير آل باتشينو، الذي لعب دور مايكل شقيق سوني كورليوني في ” العراب ” أو “The Godfather”، كان نعاه بقوله: “من الصعب تصديق أنه لن يكون في العالم بعد الآن لأنه كان حيا وجريئا للغاية”.

وقال فرانسيس فورد كوبولا، الذي أخرج “العراب”، إن أفلام كان “والأدوار العديدة التي لعبها لن تُنسى أبدا”.

ووُلد جيمس إدموند كان في حي برونكس بمدينة نيويورك في 26 مارس عام 1940.

وبدأ جيمس كان مسيرته الفنية بالتمثيل في أعمال تلفزيونية عام 1961 وحظي بأول أدواره السينمائية سنة 1965 في فيلم “الخط الأحمر 7000” لهوارد هاوكس، وبعد ذلك بعام واحد عرض عليه نفس المخرج دورا جديدا في فيلمه “إلدورادو” إلى جانب جون واين وروبر ميتشوم، وفي سنة 1968. ويحقق شهرة واسعة عقب دوره في الفيلم التلفزيوني “Brian’s Song” عام 1971 والذي جسد فيه شخصية لاعب كرة القدم الأمريكية بريان بيكولو الذي توفي في سن السادسة والعشرين بسبب السرطان.

وترشح كان لجائزة إيمي عن دوره بنفس الفيلم الذي أطلق نجوميته بشكل فعلي.

ومنحه روبرت ألتمان دور البطولة في “العد التنازلي” قبل أن يسجل حضورا بارزا في السنة الموالية في “أناس المطر ” لفرانسيس فورد كوبولا.

ورُشح كان لجائزة الأوسكار عن أفضل ممثل مساعد لتجسيده دور كورليوني ذي الطبع الحاد في فيلم الأب الروحي عام 1972. كما لعب الدور ذاته في مشاهد تسترجع الأحداث في الجزء الثاني من نفس الفيلم عام 1974.

واستمر تاريخه المهني على مدى ستة عقود لعب خلالها مجموعة كبيرة من الأدوار في عدة أفلام تنوعت من الإثارة في فيلم “البؤس” إلى الكوميديا في فيلم (العفريت) عام 2003.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق