السبت، 15 يوليو 2023

الفيلم الدنماركي “الخائن الصالح ” سيرة شخصية

 محمد عبيدو 

فيلم “الخائن الصالح ” للمخرجة الدنماركية كريستينا روزندال الذي تعود فيه إلى معارضة السفير الدنماركي في واشنطن خلال الحرب العالمية الثانية من افلام مهرجان الفيلم الأوربي بسينماتيك العاصمة

يركز (الخائن الصالح) الذي انتج عام 2020 على فعل المقاومة عند هنريك كوفمان سفير مملكة الدنمارك في واشنطن. في أواخر الثلاثينيات. وتوقيع معاهدة جرينلاند مع الولايات المتحدة بعد الاحتلال النازي للدنمارك خلال الحرب العالمية الثانية والتي اثرها أصبحت جرينلاند رسمياً طرفاً في الحرب العالمية إلى جانب الحلفاء.


غزت ألمانيا النازية الدنمارك ، في 9 أبريل 1940 ، مع مطالبتها بالاستسلام الفوري وغير المشروط. تستسلم الحكومة بعد بضع ساعات وتبدأ في التعاون مع النازيين. على الجانب الآخر من المحيط الأطلسي ، يوجد سفير الدنمارك في الولايات المتحدة الأمريكية ، هنريك كوفمان ، وهو رجل جريء ألماني الأصل ، قرر تمثيل “الدنمارك الحرة” ، ويمضي في اتخاذ عدد من القرارات المستقلة عالية المخاطر والتي ، على المدى الطويل ، تساعد على هزيمة هتلر وتحرير وطنه. ساعد كوفمان في مهمته زميله الشاب الرفيع المستوى بوفل بانغ جنسن ربما يكون أفضل مشهد في الفيلم يظهر بانج جنسن وهو يرسم خريطة للعالم على أرضية السفارة بينما يقود كوفمان بصريًا نظريته القائلة بأن جرينلاند يمكن أن تكون موقعًا مهمًا لقوات الحلفاء.


ولكن ليس كل مشهد يقدم مثل هذا المزيج الحاذق من العرض والحوار. كان من اللطيف معرفة المزيد عن كيفية تحويل كوفمان وبانغ جنسن لاحتياطي الذهب الدنماركي لتغطية نفقات السفارة في الولايات المتحدة وغيرها من أنحاء العالم التي رفضت تلقي أوامر من حكومة الدنمارك المخيفة.

قاطعته كوبنهاغن وحاولت إرسال سفير جديد بعد اتهامه بـ “الخيانة العظمى”. ويتعرض بانغ-جنسن للخيانة من قبل القائم بالأعمال بالسفارة أينار بليتشينغبرج (إسبن دالغارد) ويواجه خطر الترحيل إلى الدنمارك ، ولكن لحسن الحظ ، علاقة كوفمان بمساعد وزير الخارجية ينقذهم في اللحظة الأخيرة. وبدعم من سفراء دنماركيين آخرين في البرازيل وكندا ومصر وإيران والمكسيك ، يقترب أكثر من الرئيس الأمريكي فرانكلين روزفلت. وسهلت زوجة السفير الأمريكية ، التي كانت تعرف روزفلت قبل سنوات قليلة ، الاتصال.

يرفض الرئيس الأمريكي دعمه في البداية حتى لا “يجر الولايات المتحدة إلى حرب أوروبية”. يجب أن يجد هنريك كوفمان حيلة كي لا يتم استدعاؤه إلى كوبنهاغن. وتم تسهيل مهمته من خلال الغارة ، التي قصفت لندن ومدن بريطانية أخرى ، من قبل القوات الجوية الألمانية ، من سبتمبر 1940.

تمكن هنريك كوفمان من إقناع روزفلت ووزير خارجيته كورديل هال بالحاجة إلى استخدام جرينلاند لإقامة قاعدة عسكرية هناك من أجل منع تقدم جيش هتلر نحو المحيط الأطلسي ، وبالتالي إلى الولايات المتحدة. تم التوقيع على المعاهدة في 9 أبريل 1941. هذا الفعل غير مجرى التاريخ.

الفيلم دراما تاريخية تثير أسئلة أكثر مما تجيب. مع تركيز روزندال على الجانب الشخصي وكذلك السياسي ، هناك تفاصيل: قتله في عام 1963 على يد زوجته الهشة المدمنة على الكحول شارلوت في مصحة دنماركية حيث كان يعالج من سرطان البروستاتا ، ثم انتحارها.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق