الاثنين، 10 يوليو 2023

«دروس بلاجا» لستيفان كومانداريف يهيمن على جوائز «كارلوفي فاري 2023»



تصدرت الدراما البلغارية الألمانية "دروس بلاجا" للمخرج ستيفان كومانداريف، قائمة الفائزين في الدورة السابعة والخمسين لمهرجان كارلوفي فاري السينمائي، حيث نالت ثلاث جوائز من بينها جائزة كريستال جلوب الكبرى، وقيمتها 25000 ألف دولار تذهب منصافة بين المخرج والمنتجين.

كان العرض الأول لفيلم "دروس بلاجا" في كارلوفي فاري؛ ويتبع معلمة تفقد مدخراتها في عملية احتيال عبر الهاتف ؛ وهكذا تقلب الموائد لكسب المال بأن تصبح هي نفسها محتالة.

وحصل الفيلم الثامن للمخرج البلغاري كومانداريف على جائزة أحسن ممثلة لـ إيلي سكورشيفا، وكذلك جائزة لجنة التحكيم الخاصة.

وذهبت جائزة لجنة التحكيم الخاصة البالغة قيمتها 15000 دولار أمريكي إلى الفيلم الإيراني (الشبكات الفارغة، Empty Net) للمخرج بهروز كرامي زاده، والذي يدور حول زوجين شابين يتقاتلان للحفاظ على حبهما الحقيقي على قيد الحياة في عالم إيران المعاصر المحظور. 

وحصل باباك جلالي على جائزة أفضل مخرج عن فيلمه الأمريكي "فريمونت" .

وذهبت جائزة أفضل ممثل إلى هربرت نوردروم عن دوره في فيلم "التنويم المغناطيسي".

تم التنويه من قبل لجنة تحكيم كريستال جلوب الخاصة إلى الإنتاج المشترك بين ألمانيا ولبنان لسيريل آريس "الرقص على حافة بركان"، وفاز فنسنت بيريز وفيلمه "حافة النصل" بجائزة الجمهور.

وفي مسابقة بروكسيما، ذهبت الجائزة الكبري وقيمتها 15 ألف دولار إلى فيلم Birth Početí للمخرج الكوري يو جي يونغ، وحصل على جائزة لجنة التحكيم فيلم (غوراس. أوديسة صوفية) للمخرج ساوراف راي وقمتها 10 آلاف دولار.

حضر مهرجان هذا العام 10989 ضيفًا معتمدًا - بزيادة قدرها 3.7٪ عن العام الماضي. ارتفع عدد تصاريح المهرجان (9085) وصناع الأفلام (432) والمهنيون المعتمدون (942) عن العام الماضي.

تم بيع 123.517 تذكرة لمهرجان هذا العام - بزيادة طفيفة عن 121.015 العام الماضي، وزاد عدد الأفلام المعروضة من 170 إلى 185 ؛ مع زيادة عدد العروض الأولى في العالم لفترات طويلة من 108 إلى 116

الفائزون بالجوائز الفخرية لهذا العام هم راسل كرو لمساهمته البارزة في السينما العالمية، والحائزين على جائزة الرئيس دانييلا كولاروفا عن التصوير السينمائي، بالإضافة إلى الممثلين أليسيا فيكاندر وإيوان ماكجريجور وروبن رايت.






ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق