الأربعاء، 7 ديسمبر 2022

انطلاق تصوير فيلم “حامي الصحراء”

 

الجزائر - وكالات :


أعطى وزير المجاهدين وذوي الحقوق العيد ربيقة بمشونش ولاية بسكرة ، إشارة انطلاق تصوير فيلم “حامي الصحراء” حول حياة ونضال الشهيد احمد بن عبد الرزاق حمودة المدعو سي الحواس.

الوزير الذي كان مرفوقا بالمخرج احمد راشدي مستشار رئيس الجمهورية الجزائرية  للثقافة والسمعي البصري، أشار في تصريح لوسائل الإعلام، الى أن إنتاج هذا العمل السينمائي يأتي تجسيدا لبرنامج الحكومة المتعلق بالذاكرة والهوية الوطنية والمستمد من برنامج رئيس الجمهورية، الذي أولى في توجيهاته عناية خاصة بالموروث الثقافي والتاريخي لاسيما المرتبط بالمقاومة الشعبية والحركة الوطنية وثورة نوفمبر.

وقال وزير المجاهدين “نقف اليوم لإعطاء إشارة انطلاق تصوير فيلم روائي يؤرخ لشخصية بارزة في التاريخ الوطني جُبلت على النضال والجهاد وهي امتداد لأسرة مناضلة ومجاهدة من وقت المقاومة الشعبية الى غاية الثورة التحريرية”.

واشاد ربيقة بخصال وشخصية الشهيد وما يُستمد من دراسة تاريخها الطويل من القيم الوطنية، وفي مقدمتها، أنه احد قادة الولاية السادسة التاريخية وما ادراك ما الولاية السادسة، وما يمثله ذلك من دروس تاريخية لكل الجزائريين، موضحا أن الدرس الأول يتمثل في تقويض المشروع الاستعماري الفرنسي ودحض فكرة عزل الصحراء عن الشمال، وتحدث عن استشهاد البطل سي الحواس جنبا إلى جنب مع رفيقه في الجهاد الشهيد عميروش.

وذكر ان هناك متابعة تاريخية لهذا العمل من خلال لجنة شُكلت لدراسة عروض السيناريوهات المقدمة على مستوى المركز الوطني للدراسات التاريخية في الحركة الوطنية وثورة نوفمبر، وان هناك مرافقة لهذا العمل من الناحية التاريخية يقوم بها مختصون، تتبع خطوات تصوير الفيلم حتى يكون خال من المسائل التي تكون بعيدة عن محور شخصية سي الحواس وكل الجوانب المرتبطة به.

من جهتها، أشارت مخرجة الفيلم ياسمين شويخ إلى إن الفيلم هو عمل روائي يستعرض حياة سي الحواس ومشاركة الولاية السادسة في ثورة التحرير، ورغم أن العمل تاريخي “لكننا لا نكتب التاريخ، ولكن هو تسليط الضوء على جهود سي الحواس ورفاقه من الشخصيات النضالية والشباب وصغار السن الذين ارتبطوا بالعمل الوطني بهذه المنطقة”.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق