الاثنين، 19 ديسمبر 2022

السينما والحروب3 : “ياسميلا زبانيتش” دراما النساء والحرب بالبوسنة

 


محمد عبيدو

فاز الفيلم البوسني “إلى أين تذهبين، يا عايدة؟”  في العاصمة الألمانية برلين بأكبر جوائز الفيلم الأوروبي، التي تمنحها الأكاديمية الأوروبية للفيلم .ويتناول قصة كفاح امرأة لإنقاذ عائلتها خلال وقوع مذبحة  سربرنيتسا في حرب البوسنة عام 1995.

إضافة إلى جائزة أفضل فيلم، نالت ياسميلا زبانيتش جائزة أفضل إخراج، وذهبت جائزة أفضل ممثلة لبطلة الفيلم جاسنا دوريتش، وقالت زبانيتش: “الفريق بأكمله ممتن جداً لهذا الشرف الرائع، الذي حققه جميع المنتجين من 10 دول أوروبية. هذا الفيلم مخصص لنساء وأمهات سربرنيتسا”.

وأشارت إلى أنه خلال النزاع “أبيد الأبناء والأزواج والآباء، اي ثلاثة أجيال من الرجال بسبب أسمائهم”، مضيفة: “تجد نساء سربرنيتسا طريقة لبناء السلام في بلد مدمر بالكامل. يجب على النساء دائماً إصلاح الفوضى التي يسببها الرجل”.

وأهدت زبانيتش هذه الجائزة “لنساء سربرنيتسا والأمهات اللواتي علمننا كيفية تحويل الدمار إلى حب. آمل أن يشجع المزيد من التضامن النسائي، والقصص النسائية، والمنظور النسائي في الأفلام، في السياسة وفي الحياة”.



ياسميلا زبانيتش، اسمها الأول ياسميلا، محول عن الاسم (ياسمينا). ولدت في 19 ديسمبر 1974، في سرييفو، وذهبت إلى المدارس المحلية قبل التحاقها بأكاديمية الفنون المسرحية في سراييفو مخرجة أفلام من البوسنة والهرسك، عملت لفترة في الولايات المتحدة باعتبارها العرائس في فيرمونت المستندة الخبز ومسرح العرائس وكما مهرج في ورشة عمل لي دي لونغ. في عام 1997، أسست جمعية الفنان “ديبلوكادا” وبدأت في صناعة الأفلام الوثائقية والأفلام القصيرة. عد عودتها إلى البوسنة والهرسك، أسست جمعية الفنانين “ديبلوكادا” (بمعنى “إزالة الحجب.”) من خلال ديبلوكادا، ألفت زبانيتش وأنتجت العديد من الأفلام الوثائقية وأعمال الفيديو الفنية والأفلام القصيرة. شوهدت أعمالها في جميع أنحاء العالم، وعُرضت في مهرجانات سينمائية . منذ ذلك الحين صنعت أفلاما روائية جيدة.

حصلت على الدب الذهبي في الدورة 56 لمهرجان برلين السينمائي الدولي عام 2006، عن فيلمها قرابافيتشا. زوي اسما، أم عزباء، تعيش مع ابنتها سارة البالغة من العمر 12 عامًا ، في سراييفو بعد الحرب. تود سارة الذهاب في رحلة مدرسية. تقبل اسما وظيفة نادلة في ملهى ليلي لجمع الأموال اللازمة. تصادق سارة سمير الذي يشبهها – ليس لديه أب. آباؤهم هم أبطال حرب ماتوا في المعارك. يتفاجأ سمير بأن سارة لا تعرف كيف مات والدها. تم ذبحه بالقرب من زوك على يد الشيتنيك لأنه لم يفر من الخنادق. ومع ذلك، عندما تتحدث الأم وابنتها عن هذا الموضوع الحساس ، تستجيب أسماء دائمًا بشكل مراوغ.

يصبح الوضع معقدًا عندما تعلن المدرسة أن الرحلة ستكون مجانية للأطفال القادرين على تقديم شهادة وفاة والدهم في القتال. تشرح إسما لسارة أنه  لكونه لم يتم العثور على رفات والدها، لم تتلق شهادة وفاة، لكنها ستحاول الحصول عليها. في الواقع، تحاول جني الأموال اللازمة من صديقتها سابين وخالتها ورئيسها في العمل.

تشعر سارة باستمرار أن هناك خطأ ما. وقد روعت عندما وجدت أن اسمها في قائمة المشاركين في الرحلة ليس من بين أيتام أبطال الحرب. تضرب زميلتها في المدرسة اثناء توضيح لها أن والدها قد ذبح في الجبهة، بالقرب من زوك، بعد رفضه مغادرة الخنادق. لكنها في البيت تطلب تفسيرا من والدتها: إنها تريد معرفة الحقيقة! في النهاية ، تكشف إسما لسارة ما حدث ، دون أدنى اعتبار.

وتم عرض فيلم زبانيتش (على الطريق) عام 2010، والذي يستكشف العلاقة بين زوجين شابين يعيشان في سراييفو،  في الدورة الستين لمهرجان برلين. لوناونا وعمار زوجان عاديان، لديهما وظائف ممتعة ويتمتعان بالحياة. لكن هناك شيء خاطئ. عمار ، مراقب الحركة الجوية ، موقوف عن العمل لمدة ستة أشهر عندما ضبطه زميل وهو يشرب أثناء عمله. هذا هو أول خدش صغير على الواجهة المبهرة حتى الآن. في رحلة ، يلتقي عمار بصديق قديم، قاتل معه في حرب البلقان، وأصبح مسلمًا متدينًا. عن طرقه يتقرب من الأصوليين الوهابيين ، يجد عمار ، مما أدى إلى انفصاله مؤقتًا عن لونا. من بعيد يبدأ الإنسان بالتغير تدريجيًا ويغير حياته جذريًا. لكن هل يمكن أن تعيش لونا حقًا مع رجل تغير تمامًا؟ سيتعين على الشابة أن تقرر ما هي مستعدة للتخلي عنه من أجل الحب.ابتكرت ياسميلا زبانيتش فيلمًا حساسًا حول موضوع معاش.

جديد ياسميلا زبانيتش “إلى أين تذهبين، يا عايدة؟”  (2020) تناول، كالعادة، موضوعاً مرتبطاً بدراما النساء والحرب. تُروى القصّة في يوليو 1995، في فترة الحرب بين البوسنيين والصرب، مع دخول قوات الجيش الصربي إلى مدينة “سربرنيتسا”، وارتكابها مذبحة جماعية، ضحيتها نحو 8 آلاف بوسنيّ. في ظلّ هذه الصورة المأسوية، تُركّز زبانيتش حكايتها على عايدة، مُدرّسة اللغة الإنكليزية، المُقيمة في “سربرنيتسا”، والعاملة أيضاً مترجمة لقوات حفظ السلام الهولندية، التابعة للأمم المتحدة – شخصية مستوحاة بتوسع من حسن نوهانوفيتش، الذي نشر كتابًا عن تجاربه الخاصة – داخل القاعدة في سريبرينيتشا، دقيقة بدقيقة ، ساعة بساعة ، وهي تكافح لإنقاذ أبنائها وزوجها من رجال ملاديتش. بعد هجوم الصرب، ولجوء آلاف المواطنين إلى مبنى الأمم المتحدة، المغلقة أبوابه أمامهم بسبب اكتظاظه، تحاول عايدة المحافظة على حياة زوجها وولديها بين آلاف المواطنين، وحمايتهم من خطرٍ وشيك. فاديس، عايدة؟ يتتبع مترجمة الأمم المتحدة  أخبرها الجنود الهولنديون الذين تعمل معهم أنه لا يمكن إجراء استثناءات؛ وأن عائلتها ، هي الأخرى ، يجب أن تذهب مع الصرب في حافلاتهم؛ أنهم تلقوا ضمانات بأن جميع من تم أخذهم بأمان. لكنها تعلم أن كلماتهم فارغة، حتى عندما يقع على عاتقها نقل وعود مماثلة من خلال مكبر صوت لآلاف المدنيين الجياع والمذعورين – وكثير منهم من أصدقائها وجيرانها – الذين التمسوا الحماية في القاعدة. لأسباب عديدة ومختلفة، يعد الفيلم إنجازًا رائعًا. تتعامل زبانيتش بمهارة مع هذه المواد المشحونة (بالإضافة لكونها كتبت السيناريو) ، ومن أهمها الأداء المذهل لجاسنا ديوريسيتش ، التي تلعب دور المترجمة عايدة.

تحت عنوان : “كسرنا جدار الإنكار ” تحدثت ياسميلا زبانيتش في حوار لمجلة “اكسبرلينر ” عن الصعوبات التي تواجه صناعة فيلم عن فظائع لا يزال ينكرها الكثيرون حتى يومنا هذا ، وعن خطايا الهيئات المؤسسية التي فشلت تاريخيًا في حمايتهم.

+ كيف تتعاملين مع فيلم عن إبادة جماعية ما زال كثيرون ينكرونها؟

++ كان هذا هو المحرك وراء القيام بذلك. تشعرين بالعواطف وأنا شخصياً أعرف الكثير من النساء اللواتي ما زلن يبحثن عن أبنائهن المفقودين. بعد كل هذا الوقت، لا يزال هناك أكثر من 1700 شخص في مقابر جماعية في مكان ما ولا أحد يريد أن يقول أين هم مخفيون. لا يزال هناك الكثير من الإنكار، ولا يزال العديد من المسؤولين عن عمليات القتل في مناصب السلطة. هذا الموقف برمته جعلني أرغب في إنتاج هذا الفيلم ومحاولة إيجاد العالمية في هذه القصة. نحن نعيش في أوقات يكون فيها لليمين وجودًا مهددًا، ويجب أن يعرف الناس ما سيحدث إذا لم نتوخى الحذر.

+ هذا مشروع شخصي للغاية بالنسبة لك، لأنك عشت في سراييفو أثناء حرب البوسنة …

++ نعم ، كان عمري 17 عامًا عندما بدأت الحرب وكانت سراييفو تحت الحصار في ذلك الوقت. لا أعتقد أن الكثير من الناس يعرفون ما حدث في البوسنة وسربرنيتسا، وهي منطقة يفترض أنها محمية وفشلت الأمم المتحدة في حمايتها. “إلى أين تذهبين، يا عايدة؟”  هي مشاركة حدث صادم حدث في أوروبا الحديثة، وهي تجربة ليست بالضرورة حاضرة في الوعي الأوروبي.

+ هل كان فيلمًا صعبًا كي يحصل على الضوء الأخضر؟

++ نعم، كان هناك العديد من التحديات، بدءًا من الكثير من المشاعر التي عليك التغلب عليها. ثم هناك مشكلات مالية، حيث تنتج البوسنة حوالي فيلم واحد فقط في السنة، ومتوسط ​​الميزانية منخفض جدًا. كان لدينا 9 إنتاجات أوروبية مشتركة، وهو عمل كثير. أنا ممتنة للغاية لوجود انتاجات أوروبية مشتركة، ومنتجين مشاركين شجعان للغاية. لكن عندما تعرض فيلمًا كما هذا، يكون الأمر صعبًا للغاية، لأن الناس يسألون: “من الذي سيشاهد فيلمًا عن الإبادة الجماعية؟” الآن بعد أن تم صنع الفيلم واستجاب الناس له بشكل إيجابي، فإنه يظهر أن هناك أشخاصًا يريدون مشاهدة أفلام تتعامل مع المشاعر الإنسانية الصادقة ويريدون فهم أجزاء من التاريخ يتم التغاضي عنها.

+ هل أنا محق في القول إنه لا يمكنك التصوير في سريبرينيتشا، حيث لا يزال العمدة هناك ينفي حدوث الإبادة الجماعية؟

++ نعم، هذه هي الحقيقة. وهو ينفي حدوث ذلك ولم يحضر أبدًا أي احتفالات تقام كل عام في يوليو. هناك حكومة يمينية قوية تنكر ذلك حتى يومنا هذا، والعديد من المنظمات التي تروج علانية لقتل المسلمين. صدر حكم مؤكد قضى بالسجن المؤبد على الجنرال ملاديتش، لكن معظم وسائل الإعلام في الجزء من البوسنة، حيث توجد أغلبية صربية، لم تعترف بهذه العقوبة. لحسن الحظ، هناك الآلاف من الوثائق الآن التي تشكل دليلاً لمن يريد أن يفتح أعينه. بالنسبة للأجيال القادمة، أعتقد أن هذا القرار كان حاسمًا ويظهر أننا لا نزيف الحقائق أو ننكر أشياء حدثت بالفعل.

+ هل واجهت أي مقاومة أو تهديدات أثناء صناعة الفيلم أو في مرحلة ما بعد الإنتاج؟

+ عن فيلمي الأول قرابافيتشا: أرض أحلامي، فزت بجائزة الدب الذهبي في عام 2006. عندما كنت على خشبة المسرح، قلت علانية إنني حزينة لأنني أعيش في أوروبا حيث مجرمو الحرب أحرار. كان لذلك رد فعل كبير في صربيا – كنت على صفحة غلاف كل صحيفة ولم يكن الأمر متعلقًا بالفيلم. كانوا يقولون إنني ضد كل الصرب. لذلك علمت أنه إذا بدأت هذا الفيلم، فستكون هناك تداعيات. لهذا السبب قررنا عدم الإعلان للناس وإخفاء أننا كنا نصور الفيلم. لم يجر أحد أي حوارات، وأبقينا الأمور سرية قدر الإمكان حتى لا نمنح السياسيين أي حجة. لا تزال هناك ردود أفعال، حيث حاول كثير من الناس إيقاف المشروع. لقد تلقينا الكثير من الرفض من مواقع معينة، وكانت هناك لحظات اعتقدنا فيها أننا لن نتمكن من إنجاز أي شيء. كان هناك حصار، ورفضت وزارة الدفاع على سبيل المثال تزويدنا بالدبابات والعتاد العسكري. كان الأمر مؤلمًا حقًا، ولكن من ناحية أخرى، كان هناك الكثير من الأشخاص الذين أرادوا أن يحدث هذا الفيلم، أشخاص ذهبوا إلى أبعد الحدود للتغلب على هذه العقبات.

+ مثل “قرابافيتشا: أرض أحلامي”، “إلى أين تذهبين يا عايدة” هو أولاً وقبل كل شيء فيلما عن الأم. ما هو مصدر إلهامك لشخصية عايدة؟

++ إن نساء سربرنيتسا مصدر إلهام كبير، ومعركتهن مستمرة. كما انني قرأت كتاب ” تحت علم الأمم المتحدة” تأليف حسن نوهانوفيتش، الذي كان لديه تجربة مماثلة لعايدة. كان يعمل كمترجم للأمم المتحدة وكان عليه أن ينقل لعائلته أنه كان عليهم مغادرة القاعدة. إنها قصة مأساوية. طورت فكرة أن الفيلم يجب أن يدور حول امرأة تحاول حماية أسرتها، لأنه منحني إمكانية إظهار الحرب من منظور أنثوي. تظهر العديد من الأفلام – حتى الأفلام التي أخرجتها النساء – الحرب بطريقة جمالية أو مذهلة، وهذه ليست تجربتي في الحرب. لا أجد أي شيء جميل أو مذهل حول القتل أو أي مشهد حرب. بالنسبة لي، الحرب هي تفاهة الشر – إنها غير إنسانية وبيروقراطية. في كثير من الأحيان، عندما أحاول شرح ذلك، أشير إلى المشهد حيث أصيبت امرأة في ظهرها أثناء تحضير الغداء، ونرى جنودًا يسرقون أشياء من شقتها. بالنسبة لي، هذه حرب – إنها تتعلق بالسرقة، ليس عن الأبطال والديمقراطية أو التلويح بالرايات.

كما يفضح الفيلم المؤسسات الفاشلة، حيث تتحمل الأمم المتحدة قدرًا هائلاً من الذنب لما حدث في سربرنيتسا. لكن رغم هذا، “إلى أين تذهبين، يا عايدة؟”  لا أشعر أنه مناهض للأمم المتحدة …

لقد كانت عملية بالنسبة لي لفهم ما حدث. بصفتي بوسنيًة، شعرت بالغضب تجاه الأمم المتحدة وسلوكها. شعرت بالخيانة، لأن سربرنيتسا كانت منطقة محمية وكانت للأمم المتحدة مهمة حماية المدنيين. كانت معهم أسلحة وذخائر ولم تطلق رصاصة واحدة. لم يحاولوا حتى حماية الناس. ثم ذهبت إلى أمستردام وتحدثت إلى العديد من الجنود، وكثير منهم يأتون للاحتفال كل صيف. أدركت أنه مثل كل شيء في الحياة، ليس أبيضا وأسود. هناك الكثير ممن حاولوا المساعدة لكنهم فقدوا تمامًا. كان العديد منهم بالكاد يبلغون من العمر 18 عامًا، ولم يكن لديهم أدنى فكرة عما كان يجري وما هي الحرب. الأمم المتحدة تركتهم هناك دون علم. وكان هناك قادة يمكن أن يغيروا مجرى التاريخ لو تصرفوا بشكل مختلف. تعلمت التفريق بين هذه الأشياء. اتهم بعض الجنود آخرين بالتعاون ولم يوافق الجميع على ما كان يحدث. هذا على المستوى البشري. على المستوى المؤسسي، فشلت الأمم المتحدة فشلاً ذريعًا، ومن خلال بحثي، اكتشفت أن هناك تأثيرًا سياسيًا هائلاً من الولايات المتحدة والمملكة المتحدة وفرنسا … الأمم المتحدة، مثل العديد من المؤسسات، هشة. أريد حقًا أن تكون الأمم المتحدة موجودة ، لكنها تحتاج إلى أن تكون منظمة قوية تقوم على أساس مبادئ حقوق الإنسان ولا تعتمد على المصالح السياسية.

+ هل كان قرارك جعل الكاميرا تركز على وجوه الأفراد طريقة لإظهار تفاهة الشر الذي ذكرته؟

++ بالضبط. تحدثنا كثيرًا عن كيفية البقاء على المستوى البشري وكيفية تصوير الحرب من خلال الوجوه البشرية. الحرب ليست بنادق وقنابل – إنها بشر. كان لدي الكثير من الإضافات الذين كانوا هم أنفسهم ناجين. تم أخذ رجل على متن شاحنة وقال لي “ليست هذه هي الطريقة التي أخذونا بها”. أخبرني كيف أُمروا بالاصطفاف، والطريقة التي تم نقلهم بها … كان هناك أيضًا مشهد آخر جاء فيه جنود صرب إلى القاعدة وصرخوا على الناس، وأصيبت امرأتان بانهيار عصبي لأنهما كانا أطفالًا عندما حدث ذلك. حدث، وأثر المشهد عليهم تماما. كانوا يعرفون أنه فلم، لكنهم لم يتمكنوا من التوقف عن البكاء. أردت حقًا التركيز على الوجوه وإعطاء مستوى من الأصالة.

+ ألا تعتقدين أنه من الخطر السماح لهؤلاء الأشخاص باستعادة صدماتهم؟

++ كنا يقظين جدا. نظرًا لأن الإبادة الجماعية لا تزال تُنكر، فقد أخبرني العديد من الناجين أنهم شعروا أنه من خلال تصوير الفيلم، كان ذلك بمثابة شرح وإعطاء كرامة لآلامهم. لا أريد إضفاء الطابع الرومانسي على ذلك، لكنهم أخبروني أنه جزء من عملية الشفاء. كان لدينا أشخاص يشكروننا وكان هناك الكثير من الدعم في المجموعة. والآن بعد أن تم استقبال الفيلم بمثل هذا الدفء، يشعر الناس أن هناك احترامًا معينًا لهم.

+ جاسنا ديوريسيتش، التي تلعب عايدة، والصربية. لا بد أنه لم يكن من السهل عليها القيام بهذا الدور …

++ عندما قدمت السيناريو لجاسنا ، كانت تدرك بالفعل مدى صعوبة الأمر على ميريانا كارانوفيتش، الممثلة الصربية الأخرى التي لعبت دور البطولة في قرابافيتشا. وصفوها بأنها خائنة وكانت هناك التماسات حتى لا تعمل ميريانا مرة أخرى في صربيا. لقد مرت بالجحيم. عرفت جاسنا كل شيء عن هذا وعرفت أنه سيكون قرارًا صعبًا للغاية بالنسبة لها. لكنها قبلت على الفور. بعد العرض الأول في البندقية، تلقت الكثير من رسائل الكراهية وواجهت بعض السلوكيات الفظيعة من وسائل الإعلام. في البندقية، لم يكن هناك صحفي أو ناقد صربي واحد، وفي نفس يوم عرض الفيلم، كتبوا أن الفيلم كان ضد صربيا. كانت آلة الدعاية قد أبدت رأيها في الفيلم حتى قبل مشاهدته. حتى أنهم دعوا اثنين من مجرمي الحرب للحديث عن الفيلم. تعمل وسائل الإعلام الحكومية على هذا النحو – إذا أظهرت راتكو ملاديتش كمجرم، فلا بد أنك تقول إن جميع الصرب مجرمون. رقم! هذا بالضبط ما لم أرغب في فعله. هذا ليس فيلما معاديا للصرب لأنه ليس كل الصرب ارتكبوا الجريمة. لكننا كنا على علم بهذه الآلية من جانبهم، وحاولنا إيجاد طريقة لجعل الناس يشاهدون الفيلم ويرفضونه.

+ كيف شرعت في تحقيق ذلك؟

+ لم ترغب دور السينما والموزعين في صربيا وأجزاء من البوسنة ذات الأغلبية الصربية في عرض الفيلم. لذلك، قررنا الانتقال إلى منصة VoD – وبفضل الوباء – تمكنا من تجاوز الرقابة. يمكن للناس بعد ذلك أن يروا بأعينهم أن الفيلم ليس ضد الصرب ولكنه يروي أحداثًا حقيقية. بدأ الناس في كتابة الرسائل إلينا، وإرسال ردود فعل إيجابية إلينا ، وكان هذا مهمًا جدًا لجاسنا وزوجها ، بوريس إيزاكوفيتش ، الذي يلعب دور الجنرال ملاديتش في الفيلم. أعتقد حقًا أننا أحدثنا صدعًا في جدار الإنكار الذي بناه العديد من السياسيين.

كما تم ترشيح الفيلم للعديد من الجوائز ، بما في ذلك جائزة أوسكار لأفضل فيلم اجنبي. يجب أن يكون هذا الاعتراف رائعًا من أجل زيادة الوعي والمساهمة في وصول جمهور أوسع إلى مشاهدة الفيلم دون تدخل أولئك الذين يرغبون في منع توزيعه.

+ لكن هل أضاف أي ضغط إضافي؟

+ عندما تم ترشيحنا في القائمة المختصرة لجوائز الأوسكار ، كنا ممتنين للغاية ، خاصة لأنه لم يكن لدينا موزع أمريكي في ذلك الوقت. إنها مؤسسة قوية تمنح الأفلام الكثير من الضوء والاهتمام. تضاعفت طلبات الحصول على الفيلم، حيث شاهده الكثير من الناس  وكتبوا عنه. وهذا ما يريده المخرج – أن يصل فيلمه إلى الجمهور ويتواصل مع الجمهور. لم تضف ضغوطًا أكثر مما كانت موجودة بالفعل ، حيث يظهر الفيلم حقيقة ما حدث ويظهر أيضًا على مستوى أوسع أن جميع مؤسسات وأنظمة الحماية يمكن أن تنهار بسهولة. نأمل أن يفهم الأشخاص الذين يشاهدون الفيلم هذا ويرون أن الحرب ليست هي الحل أبدًا.


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق