الجمعة، 8 ديسمبر 2023

مهرجان كرامة الأردني لأفلام حقوق الإنسان يهتم بالسينما اللاجئة



عمان - افتُتحت عروض الدورة الرابعة عشرة من مهرجان “كرامة لأفلام حقوق الإنسان” بالفيلم الوثائقيّ الطويل “يلّا غزّة” 2023، وهو من إخراج الفرنسي رولاند روينر.


ويتناول الفيلم حياة سكان قطاع غزة تحت الحصار الممتد منذ عام 2007، وهو من بين 30 فيلمًا اختارها المهرجان لتسليط الضوء على نواحٍ متعددة من القضية الفلسطينية من منظور حقوق الإنسان، ومنها فيلم آخر للمخرج روينر يحمل عنوان “المدرعة وشجرة الزيتون”.


 مهرجان كرامة هو أول مهرجان دولي لأفلام حقوق الإنسان يتم إنشاؤه في الأردن. ومنذ الإصدار الأول في عام 2010، كان المهرجان قريبا من نبض أشد فترات الإبداع الفكري والأخلاقي والفني في العالم العربي وخارجه. ويهدف إلى الدفاع عن حقوق الإنسان من خلال عروض الأفلام، والدعوة إلى النقاش، وتشجيع التفكير النقدي والمشاركة المدنية، وفتح حوار ديمقراطي حول قضايا حقوق الإنسان.


ومن أفلام المهرجان في هذا العام الفيلم النرويجي “البرج” 2018 لمخرجه ماتس غرورد، ويعالج حكاية لاجئ فلسطيني من مخيم برج البراجنة في لبنان، ويروي قصة النكبة وكيف دمرت الآلة العسكرية العديد من القرى الفلسطينية.


ويشتمل المهرجان، الذي يستمر حتى الثاني عشر من ديسمبر الجاري، على عروض متنوعة لأكثر من 70 فيلمًا روائيًّا ووثائقيًّا وقصيرًا وطويلًا، وبمشاركة 25 ضيفًا من السينمائيين والخبراء الحقوقيين العرب والأجانب.


وضمن برنامج “الهويّة والمدينة”، الذي يركّز على تعزيز دور الشباب المبدعين كقوّة مؤثّرة في المجتمع، يقام على هامش المهرجان “المنتدى الشبابي” الذي يحمل في هذه الدورة عنوان “التدخل الفني في وقت الأزمات والحروب” بمشاركة عدد من الفنانين وصنّاع الأفلام.


وتُعقد أيضًا جلسة للسينمائيين تحت عنوان “البروباغندا وحقيقة الأمور” بمشاركة منتجين ومخرجين وحقوقيين وخبراء قانونيين، يبحثون سبل تمويل وإنتاج أعمال سينمائية وثائقية لتوثيق الانتهاكات التي تُرتَكَب ضد المدنيين الفلسطينيين.


كما تشمل أعمال المهرجان عَقْدَ الاجتماع السنوي لشبكة “أنهار”، الشبكة العربية لمهرجانات أفلام حقوق الإنسان التي تضم أعضاء من فلسطين ولبنان واليمن والسودان ومصر وتونس والمغرب والأردن. ويناقش الاجتماع سبل تعزيز الإنتاج المشترك المتعلق بالقضايا الحقوقية، وتعزيز الوعي بالقضية الفلسطينية بين الأجيال الناشئة.


وبالتزامن مع اليوم العالمي لِحقوق الإنسان الموافق لـ10 ديسمبر تُنظّم طاولة مستديرة تحت عنوان “السينما اللاجئة”، وتتناول الأعمال السينمائية الروائيّة والوثائقيّة المتخصصة في قضايا اللجوء.


ويُختتم المهرجان الذي تحمل دورته الحالية اسم “دورة فلسطين” بإعلان الأفلام الفائزة بجائزة “ريشة كرامة” عن اختيار الجمهور، وجائزة “أنهار” لأفضل فيلم عربي يعالج القضية الفلسطينية.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق