الجمعة، 29 ديسمبر 2023

اختتام معرض “ابداع صحفي” في طبعته الأولى

 


اختتمت الاربعاء فعاليات الطبعة الأولى لمعرض “إبداع صحفي” بقصر رؤساء البحر حصن 23 وذلك بعد ثلاثة أيام من العروض السينمائية والنشاطات المتنوعة التي شهدت حضور جمهور ومحبي مجال الفن والثقافة.

وقد شارك الصحفي الجزائري خالد معزوزي في معرض إبداع صحفي بكتابه تحت عنوان” نهاية بعنوان البداية” حيث قال: “الكتابة أعتبرها متنفسي ومن الجيد أن يكون الصحفي ملما بعدة مهارات أخرى على غرار الكتابة أو التقديم التلفزيوني والشيء الجميل في الكتابة أنها تبقى لتاريخ ومدتها طويلة.

كما تحدث عن سبب تسمية كتابه “نهاية بعنوان البداية” قائلا: “أعتبر أن نهاية كل أمر بداية بحد ذاتها وأن كل ما عاشته الجزائر آنذاك قد ينبأ عن أحداث قد تكون لبداية عهد جديد، لهذا أعتبره تفاؤلا في حد ذاته ولا يجب أن تتوقف لأن تلك النهاية قد تكون عنوان لبداية جديدة.

وأشار أن محتوى الكتاب عبارة عن مقالات تم نشرها ما بين نوفمبر2013 ونوفمبر2014 “قمت بربطها في إطار قصص روائية وكانت عبارة عن صرخات تنديد بكل ما كان يحدث من سلبيات آنذاك ولكن بالكثير من الأمل والتفاؤل لمستقبل أفضل للجزائر في جميع المجالات”.



“هناك مجال لإعادة روح السينما الجزائرية”


ومن جهته شارك الصحفي والكاتب السوري محمد عبيدو بكتابه تحت عنوان “مخرجات السينما الجزائريات”، وفي ذات السياق تحدث عن تجربته كعضو في لجنة التحكيم الخاصة بجائزة صحفي الغد المنظمة من قبل مؤسسة هنا الثقافة للإعلام بالشراكة مع كلية علوم الاعلام والاتصال بجامعة الجزائر 3 .

وقال في هذا الشأن: “هذه التجربة كانت فرصة لطلبة الإعلام الذين قدموا أعمال محترفة و هناك جزء منها يستحق المشاركة في مهرجانات دولية وتنال جوائز، وأهمية هذه التجربة الجميلة هي إخراج هذه الأفلام من نطاق ضيق إلى نطاق أوسع وأتمنى أن تتكرر مثل هذه التجارب لمساعدة الطلبة في انتشار تجاربهم في العمل الصحفي.”

وأشار ذات المتحدث عن منظوره لواقع السينما الجزائرية حاليا بقوله: “لاحظت في السنوات الأخيرة هناك إنتاج عدد كبير من الأفلام التسجيلية والقصيرة، بالإضافة إلى أفلام روائية طويلة، فهناك مجال لإعادة روح السينما الجزائرية لكن يجب أن يكون هناك رؤية متطورة أي رؤية في التوزيع والانتاج وشروط العمل السينمائي وتوفرها، مع النظر بإعادة الجمهور إلى قاعات السينما”.


قراءات شعرية من أجل نصرة فلسطين


ومن جهة أخرى خصص معرض “ابداع صحفي” فقرة خاصة للأوضاع التي يعيشها اخواننا في فلسطين فألقى كل من الصحفي والكاتب عمار رشدي وكذا الصحفي والممثل شمس الدين بوشعالة قراءة شعرية دعما للقضية الفلسطينية.

وفي سياق أخر عرضت الربورتاجات التي فازت في مسابقة “صحفي الغد” التي كانت قد نظمتها مؤسسة هنا الثقافة للإعلام بالشراكة مع كلية علوم الاعلام والاتصال جامعة الجزائر 3 .



محاضرات في التراث الجزائري بعيون الإعلام


كما تنشطت فعاليات الطبعة الأولى من معرض “إبداع صحفي” في يومه الثاني بمحاضرات تحت عنوان “التراث الجزائري بعيون الاعلام”، بمشاركة كل من الصحفية زهور غربي من قناة الشروق والصحفية زهية منصر من جريدة الشروق، بالإضافة إلى الصحفية وصاحبة مؤسسة هنا الثقافة الاعلام صارة بوعياد، بحضور مميز لمديرة قصر رياس البحر فايزة رياش، الأسرة الإعلامية.


وفي اليوم الاول ، افتتحت صارة بوعياد  الصحفية وصاحبة المؤسسة “هنا الثقافة للاعلام” المعرض الذي جاء  لتشجيع إبداعات الصحفيين الشباب وتضامنا مع القضية الفلسطينية، كما نوهت إلى أهمية تقديم رؤية جديدة عن عالم الإعلام والحرص على ترويج المواهب وكفاءات الطلبة الجزائريين في مختلف المجالات الفنية والإعلامية.

وفي ذات السياق، أشار  علي ڨريد  المسؤول عن قسم الاتصال أن أبواب قصر رؤساء البحر مفتوحة لأصحاب مشاريع الشباب وتشجيع المؤسسات الصغيرة والناشئة، ومن جهة أخرى، وفي ظل التضامن مع القضية الفلسطينية ألقى الصحفي والكاتب عومار رشدي قراءة شعرية مرفوعة لإخواتنا في غزة . كما شارك بكاتبه في معرض إبداع صحفي  تحت عنوان “سفصطة”.

كما عرض روبورتاج يحكي عن الوضع الأليم الذي  يعيشه اخواننا في فلسطين من توقيع الطالبة فرحون سهيلة من المدرسة العليا للصحافة.

بالإضافة إلى ذلك استمتع الجمهور بمشاهدة فيلم قصير  لطالب شمس الدين بوشعالة تحت عنوان (مارانيش وحدي) الذي يعالج قضايا المجتمع الجزائري.

و شارك الرسام والكاريكاتير زكرياء دربيخ بمعرض خاص تحت عنوان (إحكي فلسطين) يعبر من خلال لوحاته عن معانات أطفال غزة.



اختتم معرض “ابداع صحفي” في طبعته الأولى بتكريم كل من المشتركين المبدعين من مجالات مختلفة على غرار الصحافة، الكتابة ورسم الكاريكاتير، كما منحت شهادات شكر وتقدير لأعضاء لجنة التنظيم وكل من ساهم في إنجاح معرض ابداع صحفي من بينهم صحفيات مؤسسة هنا الثقافة للإعلام.



ياسمينة فراحوي

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق