الاثنين، 4 ديسمبر 2023

رحيل الممثل المصري أشرف عبد الغفور

 


رحل الممثل المصري أشرف عبد الغفور عن 81 عاما، بعد ظهر الأحد الثالث من ديسمبر/كانون الأول، وذلك إثر حادث سيارة وقع على الطريق الصحراوي بين مدينتي القاهرة والإسكندرية بمصر.

أشرف عبد الغفور الذي ولد عام 1942، بدأ العمل الفني في ستينيات القرن الماضي من خلال العرض المسرحي "جلفدان هانم"، ومن أبرز المسرحيات التي شارك فيها "سليمان الحلبي" و"ثلاث ليال" و"موتى بلا قبور" و"مصرع جيفارا"، ورغم شهرته الواسعة في المسرح والدراما التلفزيونية، جاءت مشاركاته السينمائية محدودة في أفلام مثل "رجال في المصيدة" و"الشوارع الخلفية" و"صوت الحب".


وحصل على فرصته الأكبر في التلفزيون، واشتهر بتقديم الأعمال التاريخية والدينية، فقدم شخصية ورقة بن نوفل في مسلسل "ساعة ولد الهدى"، والوليد بن عبد الملك في مسلسل "عمر بن عبد العزيز"، وموسى الهادي في "هارون الرشيد"، وجسّد الشخصية الرئيسية في "الليث بن سعد"، والحاكم تاندلا في "رياح الشرق".


ومن أعماله الاجتماعية مشاركته بشخصية الطوبجي في "زيزينيا"، واستمر عطاؤه الفني مع بداية الألفية، فقدم شخصية الشيخ حسن السداوي في مسلسل "فارس بلا جواد"، والإمام محمد عبده في "مصر الجديدة"، ومحمد نجيب في "أوراق مصرية"، و"غلوستر" في مسرحية "الملك لير"، والشيخ الحفني في "شيخ العرب همام".


وكانت آخر مشاركاته في مسلسل "رشيد"، الذي عرض في رمضان الماضي وقامت ببطولته ابنته الممثلة ريهام عبد الغفور، وانتهى من تصوير دوره في مسلسل "السر" والمنتظر عرضه.


وقد تقلد أشرف عبد الغفور منصب نقيب الممثلين مدة 3 سنوات من 2012 وحتى 2015.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق