الأحد، 10 ديسمبر 2023

«تشريح السقوط» .. يحصد أفضل فيلم وممثلة وسيناريو وإخراج في حفل توزيع جوائز الفيلم الأوروبي لعام 2023

 


فاز فيلم "تشريح السقوط ـ Anatomy of a Fall" للمخرجة جوستين ترييت، بجائزة أفضل فيلم في حفل توزيع جوائز الفيلم الأوروبي لعام 2023، الذي أقيم مساء أمس السبت 9 ديسمبر في برلين.

وفازت ساندرا هولر، التي ترشحت مرتين في فئة أفضل ممثلة، عن دورها المثير في فيلم "تشريح السقوط" ككاتبة ربما تكون قد قتلت زوجها.

أثناء استلام جائزتها، تحدثت هولر عن الصراعات المختلفة المستعرة في أوروبا وما حولها في الوقت الحالي، ودعت الجمهور إلى دقيقة صمت "لتخيل السلام بصمت وبقوة وحيوية".

وحصلت جوستين ترييت على جائزة أفضل إخراج عن فيلم "تشريح السقوط"، كما تقاسمت جائزة أفضل سيناريو مع آرثر هراري عن السيناريو المشترك لفيلم لغز القتل الملتوي. قال ترييت وهراري، زوجان في الحياة الواقعية، إن كتابة السيناريو، وهو عبارة عن تشريح ثاقب لزواج يمر بأزمة، "وضع علاقتنا على المحك، ولكن لحسن الحظ نجونا".

"تشريح السقوط" ليس الفيلم الذي تقدمه فرنسا رسميًا لسباق الأوسكار لعام 2024، لكن الفيلم، الحائز على جائزة السعفة الذهبية في مهرجان كان، يعتبر منافسًا على الجوائز في الفئات الرئيسية.

وحصل النجم الدنماركي مادس ميكلسن على جائزة أفضل ممثل عن دوره الرئيسي في الملحمة الغربية لنيكولاي أرسيل "أرض الميعاد".

إلى جانب فيلم Anatomy of a Fall، كان من بين المرشحين الآخرين لجائزة أفضل فيلم دراما الهولوكوست المروعة The Zone of Interest للمخرج جوناثان جليزر، وفيلم Aki Kaurismäki المظلم وقصة الحب الفنلندية المضحكة Fallen Leaves، وIo Capitano من إيطاليا للمخرج Matteo Garrone، والدراما البولندية Green Border للمخرجة Agnieszka Holland.

بدأت الأمسية بداية متأرجحة حيث ذهبت جائزة أفضل فيلم وثائقي إلى فيلم Smoke Sauna Sisterhood، وهو الفيلم الرسمي لإستونيا لجائزة الأوسكار في فئة أفضل فيلم دولي. 

وفازت مولي مانينغ ووكر بجائزة الاكتشاف الأوروبية لأفضل فيلم روائي طويل عن فيلمها الناجح How to Have Sex، الذي عُرض لأول مرة في قسم "نظرة ما" في مهرجان كان هذا العام.

وحصل فيلم Robot Dreams للمخرج بابلو بيرغر، والذي يدور حول كلب وروبوت، على جائزة EFA لأفضل فيلم رسوم متحركة. 

وذهبت جائزة الجمهور الشاب الأوروبي، التي تم التصويت عليها من قبل الأعضاء المراهقين في نادي الفيلم الأوروبي التابع لـ EFA، إلى الفيلم الدرامي البريطاني Scrapper، الأب وابنته، للمخرج شارلوت ريجان، والذي تم عرضه لأول مرة في Sundance.

وفازت المجموعة الفنية "الماركسية الزائفة" النمساوية Total Refusal بجائزة EFA لأفضل فيلم قصير عن فيلم Hardly Working. 



ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق