الجمعة، 15 ديسمبر 2023

قصائد مختارة للشاعر منذر مصري: رسوخ الأثر في الكلام والمكان!

 


إذا كان آرتور رامبو "عابرًا بنعال من ريح" فإن منذر مصري يعبر تاركًا آثار خطواته على مسطبة اسمنتية لم تجفّ بعد. هكذا يختار صاحب "بشر وتواريخ وأمكنة" لمختاراته الشعرية الجديدة، التي تشكل الخلاصة الأشد شمولاً لتجربته الشعرية الطويلة والمتعددة الأطوار، عنوانًا لافتاً بلا شاعريته هو: (خطوات على مسطبة اسمنت حديثة الصبّ)، في إشارة عيانية إلى بقاء الأثر ورسوخه، في الكلام والمكان، على حد سواء! وهو ابن حارات وشوارع اللاذقية، ولادة ونشأة ومصيراً، الذي لم يغادر مدينته، طوال سنوات التهلكة السورية الدامية، المستمرة لليوم، والمفتوحة على أسوأ الاحتمالات في الغد. احترق فيها مرسمه (مزاره تحت الأرض) مرة، وغرق مرات، وتعرضه شخصياً لأخطار محققة من كل صنف ونوع، مردّداً: "لا ندم ولا مأثرة. بقيت كبقية الأشياء الباقية".

تشمل المختارات التي أشرف الشاعر بنفسه على اختيار قصائدها من إحدى عشرة مجموعة شعرية صادرة، وواحدة ( قصائد من الحفرة) غير صادرة بعد، كتبت على مدار ما يقارب النصف قرن، مختارات تعكس إلى حد كبير ريادة تجربة منذر مصري الشعرية وفرادتها، ماضيا وحاضرا، قدم لها بما يشبه بياناً شعريا، حول رؤيته للشعر، وموقعه في حركة الشعر السوري والعربي المعاصر. سيما وأن صاحب "مزهرية على هيئة قبضة يد" مختاراته الأولى/1997/، يعدّ اليوم أحد أبرز الأسماء الشعرية في الشعر السوري، والعربي الحديث.

تصدر المختارات عن دار راية للنشر والترجمة،  بفرعها الجديد في بيروت، ضمن سلسلة تحتفي بأبرز التجارب الشعرية العربية المعاصرة. مفتتحة بمختارات للشاعر اللبناني عباس بيضون، تبعتها مختارات للشاعر اللبناني عبده وازن، وتأتي مختارات مصري لتكون العنوان الثالث في سلسلة تطمح إلى تقديم مكثّف لأبرز التجارب الشعرية العربية في النصف الثاني من القرن العشرين. 

ويرى صاحب "الشاي ليس بطيئًا" في تقديمه للمختارات أنّ المعضلة التي كان لها الدور الأوّل والأخطر، في إعاقة نشر شعره، هي.. شعره بالذات! شعر هو نثر بكلّ معنى الكلمة! يقصّ ويحاور ويصف ويكثر من التفاصيل، بل يسهب ويهذر! واقعي، مادي. رافضا لما يعرف أنّه لغة شعرية، جاحدا بأدوات الشعر وأغراضه الأشد أصالة، فلا خيال ولا بلاغات، ولا بطولة ولا تضحية! حقيقي، يحرص ما بوسعه أن يكون صادقًا: «علينا أن نبعد الكذب عن الشعر كما نبعده عن الحياة». مقتصدا لحدّ التقتير بالاستعارات والصور، يوقع قصيدة النثر في أخطر مطبّاتها: السردية! أيّ.. وكأنّه عدوّ حقيقي للشعر، لا هدف له سوى تخريبه وتقويض مملكته!" --‐------------------

الجدير بالذكر أن المختارات تصدر في بيروت خلال الايام القريبة القادمة وستكون ضمن العناوين الأساسية التي تعمل دار راية للنشر على نشرها استعدادًا لمشاركتها، لأول مرة، في معرض بيروت الدولي للكتاب، الذي ينطلق في العاصمة اللبنانية مطلع اكتوبر/ تشرين أول القريب.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق