الاثنين، 20 نوفمبر 2023

العدد السادس من مجلة سومر السينمائي



 العدد  الجديد من مجلة سومر السينمائي بـ (112) صفحة .تضمن   (دراسات  ، ومقالات، و نقد سينمائي ، وتقارير عن مهرجان عمان وفينسيا السينمائي)  

احتوى العدد على ملف مهم عن المخرج السينمائي الإيطالي الراحل بيير باولو بازوليني ساهم فيه عدد من النقاد السينمائيين بدراساتهم ومقالاتهم.كتب الناقد السينمائي المقيم في باريس صلاح هاشم سينما الشعر ضد الفاشية وترجم  في موضوع اخر حوار صحفي  للمخرج بازوليني قبل قتله, وكتب علي حمود الحسن المشرف على الصفحة السينمائية في صحيفة الصباح العراقية بازوليني ..مرة أخرى. وكتب سعيد المزراوي من المغرب عن بازوليني المايسترو بينما ترجم الكاتب والناقد عبد الله حبيب من سلطنة عمان موضوع بازوليني في بلاد فارس, وعن علاقة بازوليني والعرب كتب الناقد المغربي أيوب المزين وتساءل الناقد والشاعر هادي  ياسين من كندا من قتل بازوليني؟ وترجم د. فراس الشاروط موضوعا» كان قد كتبه بازوليني.

من ملف العدد ننتقل الى محتويات العدد الذي استهل بمقال رئيس التحرير نزار الفدعم بعنوان تصرفات مرفوضة عن ظاهرة الاستهانة بالنقد السينمائي والتعرض الذي حصل مع ناقد عراقي جراء تعرضه لأحد الأفلام بالنقد والذي ازعج الجهة المنتجة. وكتب الأستاذ احمد صلاح الدين من مصر بحثا: بعنوان كيف نوظف عناصر الديكور السينمائي بصريا» ، وحول تقنيات الرسوم المتحركة كتب محمد عبيدو من الجزائر, وحول الابداع في  سينما الدوغما 95 كتب د. احمد جبار العبودي وعن جون كوكتو وسينما الشعر كتب المخرج والشاعر حميد العقبي من باريس, وعن بازوليني الصانع الماهر كتب د. فراس الشاروط ,  بينما كتب عماد خلاف عن افلمة الروايات في أفلام المخرج علي بدرخان وعن السينما الجزائرية  - اشتباكات مستمرة كتب السيناريست  يسين بوغازي- جزائر  وعلى نفس الخطى كتب د. صالح الصحن بحثا» عن مصير السينما العراقية, وفي زاوية كتاب وافلام  اختارت الكاتبة والمترجمة ميسون أبو الحب / السويد ان تكتب عن رواية طبل الصفيح لغونت غراس والتي تم أفلمته بفلم اخرجه فولكر شاندروف ونال عنه جائزة الاوسكار ,وهؤلاء المشاهير لماذا غيروا القابهم كتب لنا من باريس الكاتب محمود عبود السعدي.كما احتوى العدد على رسالة مهرجان عمان السينمائي ورسالة مهرجان فينسيا .وكتب في النقد السينمائي مجموعة من النقاد هوفيك حبشيان من فينسيا عن فيلم وودي الن الجديد ونزار الفدعم عن فيلم الحرب العالمية 111  ود. حميد العامري من مسقط عن فيلم صوت الحرية ومن هولندا كتب الناقد المغربي فؤاد زويريق عن الفيلم المغربي واحة المياه المتجمدة وعن صراع الوجود الإنساني واثبات الهوية العربية في فيلم اناطو كتب الناقد عبد الرحيم الشافعي وعن قبل زحمة الصيف كتبت الناقدة المصرية أمل ممدوح وعن ثلاثة أفلام روائية قصيرة عراقية كتب الناقد د. احمد جبار وعن فيلم محمد رمضان الأخير على الزيرو كتب الناقد المصري عماد خلاف وعن الفيلم الوثائقي عبده داغر للمخرج وحيد مخيمر كتبت الناقدة صفاء الليثي موضوعا» بعنوان لا كرامة لنبي في وطنه 

الإشراف الفني والتصميم للفنان نقاء حسب الله يحيى.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق