الأحد، 19 نوفمبر 2023

محررة الشعر الرئيسية لصحيفة نيويورك تايمز تستقيل بسبب الإبادة الجماعية في غزة

 


نشرت آن بوير، محررة قصائد الشعر في مجلة نيويورك تايمز (تصدر عن الصحيفة الأميركية)، نص استقالتها من منصبها،  الخميس، على موقعها الإلكتروني. وكتبت بوير أن قرارها يأتي في ظل استمرار العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة.

وجاء في بيان مكتوب وموقّع باسم بوير: 

"إن الحرب التي تشنها دولة إسرائيل بدعم من الولايات المتحدة ضد شعب غزة ليست حربًا لأحد... ليس هناك أمان فيها أو ناتج عنها، لا لإسرائيل، ولا للولايات المتحدة أو أوروبا، وخصوصاً لكثير يزعم الإسرائيليون أنهم يقاتلون باسمهم... المكسب الوحيد من هذه الحرب، للمصالح النفطية ومصنعي الأسلحة. إنها حرب مستمرة ضد شعب فلسطين، الشعب الذي قاوم طوال عقود من الاحتلال والتهجير القسري والحرمان والمراقبة والحصار والسجن والتعذيب"، مؤكدة أنها ككاتبة تعتقد أن أقوى إجراء يمكنها اتخاذه لإدانة الحرب هو الاستقالة، خصوصاً أنها غير قادرة على الاستمرار في كتابة الشعر في ظل هذه الأوضاع.

وختمت رسالتها التي ذيلتها بتوقيعها ووضعت صورة على موقعها الشخصي (anneboyer.substack.com) للغروب في لندن فيما يرفرف علم فلسطين.

وآن بوير هي شاعرة وكاتبة مقالات حازت الجائزة الأولى في الشعر من مؤسسة الفنون المعاصرة لعام 2018، وجائزة بوليتزر لعام 2020، ولها عشرة كتب تجمع بين الرواية والشعر وغيرهما، ولدت ونشأت في كانساس، وتلقت تعليمها في مدارسها ومكتباتها العامة منذ العام 2011، وتعمل أستاذًا في معهد كانساس سيتي للفنون.

ومنذ بدء الحرب على قطاع غزّة، اتّخذت "نيويورك تايمز" موقفاً منحازاً لإسرائيل، حالها في ذلك حال معظم وسائل الإعلام الغربية التي اختارت الترويج لدعاية الاحتلال من دون تدقيق. وعرّض ذلك الصحيفة لحملة انتقادات واسعة، بلغت ذروتها في اعتصام نظمه متظاهرون مناصرون للقضية الفلسطينية في ردهة مقر "نيويورك تايمز" في العاشر من نوفمبر. وقاد هذه المجموعة عاملون في القطاع الإعلامي يطلقون على أنفسهم اسم Writers Bloc، وبقوا في ردهة المقر أكثر من ساعة قرأوا خلالها أسماء آلاف الشهداء الفلسطينيين الذين سقطوا جراء العدوان الإسرائيلي. كما وزعوا أعداداً من صحيفة جعلوا عنوانها The New York War Crimes (جرائم حرب نيويورك)، اتهموا فيها المؤسسات الإعلامية بـ"التواطؤ في تبييض الإبادة الجماعية". كما دعوا هيئة تحرير الصحيفة إلى دعم وقف إطلاق النار في غزة علناً.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق