الأربعاء، 1 نوفمبر 2023

استشهاد الممثلة الفلسطينية إيناس السقا وابنتيها إثر القصف على قطاع غزة



أودى القصف الذي استهدف منزلاً بقطاع غزة -أمس الثلاثاء 31 أكتوبر 2023- بحياة الممثلة الفلسطينية إيناس السقا وأبنائها الثلاثة لين وسارة وإبراهيم.

لكن ابنها إبراهيم، لايزال يرقد في العناية المركزة بمستشفى الشفاء بعد إصابته بجروح خطيرة.

ونعت وزارة الثقافة الفلسطينية السقا وأبناءها في بيان قالت فيه، "استشهاد الفنانة إيناس السقا وابنتيها لين وسارة إثر القصف المتواصل على قطاع غزة، وسبق أن نفذت الكثير من ورش الدراما والمسرح مع الأطفال، وشاركت في العديد من الأنشطة التفاعلية المجتمعية".

وتعتبر الفنانة إيناس السقا من أوائل العاملات في المسرح بالقطاع المحاصر منذ 16 عامًا، وقد درست في مصر قبل عودتها إلى البلاد، حيث شاركت في تقديم ورش عمل درامية ومسرحية للأطفال، كما قدمت عدة أعمال فنية مسرحية.

قدّمت  إيناس الفيلم الفلسطيني "عصفور الوطن"، الذي أنتج في غزة من إخراج مصطفى النبيه، ويحكي تفاصيل التجربة النضالية للشعب الفلسطيني منذ النكبة في العام 1948 واحتلال الضفة الغربية وقطاع غزة في 1967. 

ويجسد بطل الفيلم الطفل محمود الشيخ (14 عاماً) قصة فتى فلسطيني يدعى يوسف فقد والديه في حرب 1967، ثم هاجر برفقة أخته “رقيّة” مع بقية الأسرة المكونة من الجد والجدة والأعمام ولجؤوا إلى بيت خالهم المختار في إحدى قرى قطاع غزة.

وتبدأ أحداث الفيلم عندما يلتقي يوسف بمجموعة من المقاومين حاول أحدهم إهداءه عصفورا، لكن العصفور فر محلقا في السماء، وعندها تخيل الطفل أن العصفور لم يفلت من يديه إلا لأنه يحمل روح والديه اللذين استشهدا على أيدي جنود الاحتلال خلال الحرب، فانطلق بعدها للبحث عن سبل للانتقام.

وفي رحلة بحث يوسف عن قتلة والديه، يعترضه معسكر للجيش الإسرائيلي فيقرر الوصول إليه، لكنه ما إن يحاول الاقتراب حتى يهاجمه الجنود ويعتقلوه بعدما أوجعوه ضرباً متهمينه بمساعدة المقاومين.

شارك إيناس السقا في بطولة "عصفور الوطن" كل من سعد الدين مخربان وكاميليا أبو سمك وآمال الشناوي وصالح السحلوب ومحمد الريفي وزهير البلبيسي.


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق