الأربعاء، 9 أغسطس 2023

افلام عربية بمهرجان فينيسيا


وكالات

 أعلن مهرجان فينيسيا السينمائي عن الأفلام المشاركة في نسخته الثمانين، التي ستعقد في 30 أغسطس/ آب وحتى 9 سبتمبر/ أيلول 2023، ومن بينها  افلام طويلة عربية.


ويشارك الفيلم الروائي "وراء الجبل" (Behind the Mountains) في المسابقة الرسمية "آفاق"، وهو من إخراج محمد بن عطية، وتمثيل مجد مستورة وسلام زغيدي وسامر بشيرات.

أما الفيلم الثاني "كواليس" (Backstage) فيشارك في مسابقة "أيام المؤلف"، وهو من إخراج عفاف بن محمود وخليل بنكيران، وتمثيل صالح بكري وسندس بلحسن وعفاف بن محمود وغيرهم.


كذلك، أعلن أخيراً عن مشاركة فيلم "الأستاذ" (The Teacher) للمخرجة فرح نابلسي في الدورة الـ48 من مهرجان تورنتو السينمائي، التي ستقام بين 7 و17 سبتمبر المقبل. ويعدّ هذا المهرجان إحدى أهم التظاهرات السينمائية في أميركا الشمالية بعد حفل توزيع جوائز الأوسكار.


وتدور أحداث فيلم "وراء الجبل" حول رفيق الذي يطلق سراحه بعدما أمضى أربع سنوات في السجن، بتهمة تخريب مكان عمله، والذي يرسم لنفسه خطّة واحدة فقط، تتمثّل في العثور على زوجته وابنه ثمّ الهروب بهما بعيداً ليريهما ما اكتشفه خلال فترة غيابه عنهما: قدرته على الطيران.


بعد مواجهة مع زوجته وعدم تصديقها مزاعمه الجنونية ومقاومة والديها، يقتحم رفيق مدرسة ابنه ويختطفه منها، وأثناء هروبهما يصادفان راعياً ويحتميان في كوخه الريفي، لتأخذ الأحداث مسارا

أمّا "كواليس"، فيبدأ مع فرقة الرقص "بلا حدود" التي تقوم بجولة في المغرب. أثناء العرض ما قبل الأخير، المقرّر في دار ثقافة مدينة أطلسيّة صغيرة، تستفز عايدة هادي أحد الراقصين الستّة المكوّنين للفرقة وشريكها في الحياة، على المسرح، فيصيبها في ركبتها أمام النظرات المرتعبة لأعضاء الفرقة الآخرين.


عندها، تضطر الفرقة للتعجيل بالرحيل بحثاً عن الطبيب الوحيد الموجود في المنطقة، ليجدوا أنفسهم، في ليلة اكتمل بدرها، أمام متاهة غير متوقَّعة، وأمام تحدٍّ لإنقاذ العرض الأخير الحاسم.


وتبدأ المغامرة في طريق تخترقه غابة واسعة وكثيفة، حين تتعرّض الفرقة لحادث، ممّا يضطرّهم إلى مواصلة بحثهم سيراً على الأقدام.


فيما يتناول فيلم "الأستاذ" قصة كفاح معلم فلسطيني، للتوفيق بين التزامه السياسي ومقاومته للاحتلال المحفوفة بالمخاطر، وبين دعمه لأحد طلابه المصاب بصدمة نفسية، وبحثه عن فرصة لإقامة علاقة عاطفية جديدة مع إحدى المتطوعات في البلد.


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق