الثلاثاء، 15 أغسطس 2023

جلسات حوارية ومحاضرات ضمن برنامج "أيام عمّان لصناعة الأفلام"



كشفت إدارة مهرجان عمّان السينمائي الدولي - أول فيلم، عن تفاصيل برنامج أيام عمّان لصناعة الأفلام، أحد أبرز برامج الدورة الرابعة، التي ستنطلق في الفترة من 15 وحتى 22 أغسطس، والذي يضم العديد من الجلسات الحوارية وماستر كلاس، بمشاركة صُنّاع أفلام بارزين، على مدار 6 أيام متواصلة.


ويفتتح برنامج أيام عمّان لصناعة الأفلام، برئاسة بسّام الأسعد، جلسة حوارية بعنوان "تأمين بيئة آمنة في مواقع التصوير"، يُديرها سامر البطيخي، ويشارك فيها كمُتحدثين، كل من مهند البكري، ورشا صليب، والفنان إياد نصار، وديمة عازر. 


وفي اليوم ذاته، تُعقد جلسة أخرى بعنوان "موعد مع السينما الفرنسية العربية: قصص محلية لجمهور عالمي"، تديرها باربرا بيرتراند، بحضور كليمينت جارجويلاو، وإلياس بلقدار. 


ويشهد الخميس 17 أغسطس، عدداً من الفاعليات والجلسات النقاشية، منها جلسة حول "العوامل الأخلاقية في صناعة الأفلام الوثائقية"، تُديرها مريم شاهين، وبمشاركة هادي زكاك، وجيهان الطاهري. 


أما جلسة "جلوبال ميديا ميكرز: بناء جسور التواصل بين صُنّاع الأفلام حول العالم"، سيُديرها لؤي خربش، بحضور  مهدي هيملي، ودارين سلام، وميريام ساسين، فيما يُختتم اليوم مع ماستر كلاس التمثيل للفنان جورج خبار وعفاف بن محمود. 


كما تقام يوم الجمعة، جلسة "مدراء التصوير وتجاربهم مع مخرجي الفيلم الأول" يُديرها أحمد اليسير، وبمشاركة كل من فاطمة شحادة، وباسم فياض، وأحمد جلبوش. 


وتُعقد في اليوم نفسه، جلسة بعنوان "جلوبال ميديا ميكرز: أطلقوا فيلمكم للعالمية" يُديرها لؤي خربش، وسط حضور كيلي توماس، ورون ناجور، ودافيد أرينيل، وميريام ساسين، ودارين سلام، بخلاف ماستر كلاس النقد السينمائي: حوار مع أحمد شوقي بإدارة مهدي هميلي. 


فيما يشهد يوم السبت، 19 أغسطس، جلسة "السينما الرقمية: أثر الذكاء الاصطناعي على عملية صناعة الأفلام، وتلاقي الإبداع مع التكنولوجيا"، يديرها أشرف زيتون، ويتحدث فيها كل من علي حجاج، وأصيل منصور، وداريوش ديراخشاني، يليها جلسة بعنوان "أفلام النوع العربية: البحث في المساحات غير المكتشفة حول الأفلام من أنواع مختلفة في الوطن العربي" تديرها ميريام ساسين، وبمشاركة فارس العجيمي، وداريوش ديراخشاني، ومراد أبو عيشة. 


ويتضمن جدول الفاعليات في هذا اليوم، جلسة حول عرض تقديمي لصندوق الأردن لدعم الأفلام، يتحدث فيها وجدي منصور، وذلك بجانب ماستر كلاس الإخراج: حوار مع المخرج يسري نصر الله بإدارة جيهان الطاهري. 


ويشهد يوم الأحد 20 أغسطس، جلسة بعنوان "الرواية الفلسطينية: استخدام المنصة السينمائية لتغيير الرؤية العالمية عن فلسطين"، تديرها عايدة قعدان، بحضور أمين نايفة، ورشيد مشهراوي، وسولاي غربية، بجانب جلسة  "موعد مع السينما الفرنسية العربية: التجربة الشخصية للفيلم القصير"، تديرها باربرا بيرتراند، بحضور سارة بوزي، وليلى منعم.


ويختتم برنامج أيام عمّان لصناعة الأفلام، جدول فاعلياته، الاثنين 21 أغسطس، بجلسة حول الاحتفاء بجهود المهرجانات في الحفاظ على البيئة والاستدامة في صناعة الأفلام، تديرها عبير بايزيدي، بمشاركة أنجيليكي فيرجو، ونزار عنداري، وبسام الأسعد. 


يذكر أن الدورة المرتقبة، تضم 65 فيلماً متنوعاً من إنتاجات عام 2022 و2023، ما بين الروائي والوثائقي من 19 دولة، وذلك بجانب أنشطة مخصصة للمهنيين في مجال السينما من مخرجين وممثلين ومنتجين ومحترفين دوليين. 


وتُعرض هذه الأفلام للمرة الأولى في الأردن، من ضمنها 11 فيلماً في عرض عربي أول، و5 أفلام في عرض عالمي أول، فيما وقع الاختيار على الفيلم الفلسطيني "أسبوع غزاوي" للمخرج باسل خليل، ليكون فيلم الافتتاح، حيث اختيرت هذه الأعمال من بين مئات الطلبات. 




ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق