الثلاثاء، 1 أغسطس 2023

انتقادات لصناع فيلم أميركي بعد استخدامهم فيديو لانفجار مرفأ بيروت



بعد مرور 3 سنوات على انفجار مرفأ بيروت في 4 أغسطس/ آب 2020، حاكى صنّاع فيلم "The Creator" لقطات توثّق لحظة وقوعه، لإنتاج مشهد انفجار نووي في الفيلم المقرّر عرضه في وقت لاحق من هذا العام، الأمر الذي أثار انتقادات واسعة، عبر منصات التواصل الاجتماعي.

ونُشر الفيديو الترويجي للفيلم الذي تظهر فيه اللقطة في مايو/ أيّار الماضي عبر "يوتيوب". وكان أوّل من لفت الانتباه إليه مستخدمون على منصة ريديت، حيث اعتبر بعضهم خيار صناع الفيلم غير أخلاقي.

وكتب أحدهم: "إنه يستخدم مأساة حقيقية للاستفادة منها في فيلم خيالي. تخيّل أن يقوم أحدهم بدفع المال لمن صوّروا هجوم 11 أيلول لاستخدامه في إنتاج مشهد خيالي لهجوم على مبنى".

وقال آخر: "من المزعج حقاً أنهم استخدموا لقطات من مأساة فعلية للترويج لفيلم خيالي لا علاقة له به". وأضاف: "لا يختلف ذلك عن ذهاب طاقم الفيلم لاستخدام موقع مدمر للتصوير".

و"The Creator" فيلم خيال علمي أميركي من إنتاج "فوكس 20 سنتشوري"، وإخراج غارث إدواردز، ويؤدي دور البطولة فيه كل من: جون ديفيد واشنطن، جيما تشا، كين واتانابي.

يروي العمل قصة عميل سابق في القوات الخاصة يجري تجنيده لمطاردة وقتل مهندسٍ للذكاء الاصطناعي طوّر سلاحاً غامضاً قادراً على إنهاء الحرب الدائرة بين البشر وقوى الذكاء الاصطناعي، وعلى محو البشرية من الوجود.


ومن "ريديت" انتشرت المقاطع إلى "تويتر"، حيث تواصل أسئلة المعلقين عن أخلاقية الخيار الذي اتّخذه المخرج غارث إدواردز.

وخلال الأسبوع الماضي، نشر فريق كوريدور كرو، المتخصّص بالمؤثّرات البصرية، فيدو عبر "يوتيوب"، يثبت قيام صناع العمل بإجراء تعديلات باستخدام تقنية "CGI" على أحد الفيديوهات التي توثّق انفجار مرفأ بيروت، لاستعماله في الفيلم.

ومن المقرّر أن يبدأ عرض "The Creator" في صالات السينما، ابتداءً من 29 سبتمبر/ أيلول المقبل، وهو العمل الأوّل لإدواردز، الذي قدم أعمالاً مثل "غودزيلا" و"راف وان"، منذ 7 سنوات.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق