الخميس، 29 فبراير 2024

«تحيا فلسطين» في حفل افتتاح مهرجان الإسماعيلية للأفلام التسجيلية وتكريم للمخرج الفلسطيني مهدي فليفل

 


 تسجل فلسطين والقضية الفلسطينية حضورها الدائم في المهرجانات والأحداث الفنية المصرية في الفترة الأخيرة، لتشهد حضورًا جديدًا في حفل افتتاح الدورة 25 لمهرجان الإسماعيلية الدولي للأفلام التسجيلية والقصيرة الذي أقيم مساء أمس في قصر ثقافة الإسماعيلية.

وحرص رئيس المهرجان عصام زكريا على توجيه تحية للمقاومين في حروب مختلفة، مشيرًا إلى الحروب الدائرة حاليًا، وقال: وسط هذا الظلم يصبح الحديث عن الحق والخير كما لو كان دربًا من الرومانسية الخيالية ووسط الكراهية يصبح الحديث عن الحب كما لو كان نوعًا من المثالية الخيالية، ولكن ماذا يمكن أن يفعل المرء سوى أن يحلم ويتمسك بالأمل! ساعيًا إلى قوى الفهم والإقناع.

وأضاف رئيس المهرجان: هناك حربان تجريان في هذا العالم، حرب القتل والعنف وحرب العقل والحوار، الأولى تهدم أما الثانية تبني، وننتهز الاحتفال بـ 25 دورة من الثقافة والفن والتوثيق والإبداع، شارك في صنعها مئات الفنانين من مختلف الشعوب على أرض الإسماعيلية، لنحتفل بصناعة الأفلام التسجيلية والقصيرة الذين يقاومون غواية النجومية والشهرة التي تعد بها السينما التجارية، ويختارون أن يكونوا أكثر قربًا للناس وأكثر إخلاصًا للأحلام.

وأضاف عصام زكريا: هذه الدورة مهداة للأبطال الحقيقيين الذين يقاتلون من أجل الإنسانية: تحيا غزة.

وحضر حفل افتتاح دورة اليوبيل الفضي للمهرجان وزيرة الثقافة الدكتورة نيفين الكيلاني، ومحافظ الإسماعيلية اللواء شريف بشارة، ويترأس الدورة الناقد عصام زكريا.

وُعرض خلال حفل الافتتاح، فيلما قصيرا مدته 5 دقائق عن تاريخ المهرجان طوال الـ25 عاما، كما يعرض فيلمان رممهما مهرجان الإسماعيلية احتفالا بمئوية رائد السينما التسجيلية عبد القادر التلمساني، وهما «الفأس والقلم» نهاية خط بارليف»، بالإضافة لعدد من الفقرات الفنية ومن المقرر أن يخرج حفل الافتتاح المخرج هشام عطوة.

وسيكرم المهرجان في دورته الـ25، والتي تستمر حتى 5 من هذا الشهر، المخرج الأمريكي ستيف جيمس، والمخرج الفلسطيني مهدي فليفل والفنانة المصرية سلوى محمد علي.

ويشارك في مهرجان الإسماعيلية للأفلام التسجيلية والقصيرة 121 فيلما من 62 دولة حيث تضم مسابقة الأفلام التسجيلية الطويلة 12 فيلما، ومسابقة الأفلام التسجيلية القصيرة تضم 20 فيلما وفي الروائي القصير 20 فيلما وفي مسابقة التحريك يشارك 18 فيلما أما مسابقة الطلبة فيشارك بها 17 فيلما.

وتم خلال الحفل استعراض أسماء لجنة تحكيم مسابقة الأفلام التسجيلية التي تضم كلاً من تيري جينسبرج، من الولايات المتحدة الأمريكية، رئيسًا وعضوية: الشاعر والسينمائي أحمد الملا، من المملكة العربية السعودية والمخرجة أمل رمسيس، من مصر المخرجة اميكو ستوك، من صربيا المخرجة أليسا ليبو، من الولايات المتحدة الأمريكية، المخرج ستيفانو سافونا، من إيطاليا.

ولجنة تحكيم مسابقات الأفلام الروائية القصيرة والتحريك، تضم المخرج دانيال كوتر من ألمانيا، رئيسًا وعضوية، الفنانة وصانعة الافلام الوثائقية زوي شميدرير من ألمانيا، والفنان صبري فواز من مصر دكتورة هندة حوالة من تونس.

ولجنة تحكيم مسابقة أفلام الطلبة تضم دكتور محمد شفيق، من مصر، رئيسًا، وعضوية، منار حسني، مصر والمخرج أحمد فوزي صالح، مصر.

ولجنة تحكيم الفيبريسي تتكون من الناقدة جيهان بوجرين، المغرب، رئيسًا وعضوية، الباحثة والناقدة سمية عزام، لبنان والناقدة ضحى الورداني، مصر.

يذكر أن مهرجان الإسماعيلية للأفلام التسجيلية والقصيرة يقيمه المركز القومي للسينما برئاسة الدكتور حسين بكر، ويعد واحدا من أعرق المهرجانات الموجودة في العالم العربي ومن أوائل المهرجانات المتخصصة في الأفلام التسجيلية والقصيرة حيث انطلقت أولى دوراته عام 1991.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق