الخميس، 22 فبراير 2024

رحيل عميدة السينما الفرنسية ميشلين بريل



توفيت الممثلة ميشلين بريل، عميدة السينما الفرنسية، عن101عام، تاركة رصيداً غنياً بأكثر من 150 فيلماً شاركت فيها، كان بعضها في هوليوود.

وقال صهرها أوليفييه بومسيل إنها «توفيت بسلام في البيت الوطني للفنانين في نوجان سور مارن»، بمنطقة فال دو مارن.

وبقيت بريل المولودة في باريس في أغسطس 1922، واحدة من النجوم الثلاثة المفضّلين لدى الفرنسيين مع دانيال داريو، وميشيل مورغان.

وكان المخرج الألماني بابست الذي أدار غريتا غاربو، ولويز بروكس، في عشرينات القرن الماضي، وراء اكتشاف ميشلين شاساني عندما كانت في السابعة عشرة تقريباً، وعرض عليها دوراً في فيلم «جون فيّ آن ديتريس» عام 1939، وفيه جسّدت شخصية تحمل اسم بريل، فاتخذته لاحقاً اسماً فنياً دائماً لها. لكن فيلم «بارادي بيردو» عام 1940 للمخرج أبيل غانس هو الذي أكسبها شهرتها.

خلال الحرب العالمية الثانية، أصبحت النجمة الفرنسية الكبرى في المنطقة الفرنسية الحرّة غير الواقعة تحت الاحتلال الألماني. وبعد تحرير فرنسا، اتّسعت شهرتها مع فيلمَي «فالبالا» لجاك بيكر، و«بول دون سويف» لكريستيان جاك عام 1945، وخصوصاً «لو ديابل أو كور» لكلود أوتان - لارا عام 1947 مع جيرار فيليب.

وتمكّنت بفضل تمثيلها العفوي وجمالها من الانتقال إلى هوليوود، حيث تزوّجت من الممثل والمخرج بيل مارشال. لكنّ أعمالها الهوليوودية لم تكن على قدر طموحاتها، فعادت إلى فرنسا، ليتراجع حضورها في نهاية الخمسينات مع بروز «الموجة الجديدة».

وفي مطلع السبعينات، ركّزت على المسرح، قبل أن تؤدّي عام 1999 دور البطولة في فيلم «فينوس بوتيه أنستيتو» من إخراج ابنتها، ونالت عنه جائزة «سيزار» لأفضل مخرجة.




ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق