الأحد، 8 مارس 2015

توثيق الغياب

محمد عبيدو
 
تابع الجمهور الجزائري  . طيلة 3 ايام , فعاليات المهرجان الدولي للفن المعاصر بطبعته الخامسة , في المتحف العمومي للفن الحديث والمعاصر " الماما " بالجزائر العاصمة , ، وقد أتى المهرجان عبر عدد من الفعاليات المتنوعة التي حملت تيمة الغياب كسؤال ونقاش ابداعي فيما يتعلق بالامكنة والمدن والبشر  , حيث  افتتح معرض بعنوان " ضد الغياب "شارك فيه كل من أندرياس هملت روس بعرض سمي "نيمير بنظرة أخرى" يجمع المعرض المدينة برمتها وقد استعير عنوانه من عمل ماكس ارنست , أمثلة لصور تتسم بالذاتية  تتلاقى فيها اللحظات التوثيقية مع التأويلات الفنية وتم فيه عرض صور فوتوغرافية بالألوان وبالأبيض والأسود . صور عن الحياة الحضرية في مراكز وضواحي مدن ألمانية كبيرة , لا تحكي عن الوقائع الحضرية والطوبغرافية بقدر ما تحكي عن الناس الذين يعيشون في تلك المدن والاثار التي يخلفونها ورائهم يوما بعد يوم . تحكي لنا الصور من حين لأخر قصصا حدثت لحظة التقاط الصورة او تسجل شيئا فعله الناس وبقى حاضرا , حتى وان كان أولئك الأشخاص لا يظهرون في الصورة . ان أندرياس روس يبحث عن لحظات يتكلم فيها الواقع عن نفسه قضى سنوات يصور في المدن الألمانية الشرقية وفي برلين , يجد صورا لبشر وعلاقاتهم مع بعضهم البعض , علاقات مشحونة بالغوايات والانفعالات التي تخزنها المدينة الكبيرة لقاطنيها وموضوع اندرياس روس يتعلق بمسائل تخص هوية البشر والمحيط الحضري , وتدور حول العلاقة بين العمومي والخاص , وحول نوافل الأمور والحقائق الجلية لعالم يتغير بأسرع مما يمكننا غالبا إدراكه .  و حضر ايضا " شارل جانز مارتان " بعرض " من أجل الجزائر"،وهو مصور ومخرج وكاتب , كانت اول زيارة له للجزائر العاصمة في عام 2009 بمناسبة المهرجان الثقافي الافريقي , ثم عاد لها اليها عام 2010 رافقه اصدقاؤه الجدد وجعلوه يكتشف مدينة مليئة بالمناظر الخلافة والمتنوعة , لقد كشفت له الجزائر صورا جديدة , ذكرته بطفولته ومنزله والأمكنة المفضلة لديه , وقد انتج في عمله هذا نظرة قوية للجزائر بل وحتى حالة ذهنية , كما انه ادرج فيه بعض المشاهد التي التقطها في بلاده ليشد انتباهنا على تشابهات وليعلمنا انه لم يشعر بالغربة في الجزائر , اوليس الفن في الحقيقة ممرا يتجاوز الحدود .  و يحضر ثالثا " مومارتا " بعرضه "متحف أدوات ترد الغائب "، مشروع "متحف أدوات ترد الغياب" على شكل مداخلة فنية تصور مشروع المتحف في ظل غياب الأشخاص والوثائق التي تتعلق بتاريخ الفلسطينيين في الكويت، والذين شكلوا مجتمعاً حيوياً وفي زمن منذ ما قبل بداية النكبة والتهجير وحتى عام 1990 .و يبحث المشروع في خصوصية هذا الظهور الفلسطيني عبر إنتاج مجموعة من ثمان وعشرين قطعة فنية تنشد ما بهت من هذا العصر الذهبي للمجتمع الفلسطيني الكويتي وتستذكره.. وفي غياب العموم الرسمي للصور الجماعية والقصص والأرشيف تعتمد الذاكرة، الهشة والمجزأة، مرجعاً لبناء مجموعة من مثل مقتنيات هذا المتحف.
و على هامش المعرض جرى يوم دراسي عنوانه "ضد الغياب" ، بمقر المتحف، شارك فيه كل مي النقيب من الكويت , وتطرقت محاضرتها الى اربع نقاط اساسية عن الفلسطينيين في الكويت . تستكشف الاولى بعض الأسباب التاريخية لوجودهم في دولة الكويت الخليجية , وتناقش في الثانية أحداث عام 1991 التي أدت الى الطرد الجماعي للجالية الفلسطينية من الكويت , بينما بحثت في الثالثة بعض أثار غياب هذا الشعب من الكويت نفسها . لتصل الى النقطة الرابعة حول مستقبل الفلسطينيين في الكويت , او بكلمات أخرى : يمكن قراءة هذا الغياب على انه علامة على توجه اوسع للتخلص من السرديات والثقافات والتجارب الفردية في سبيل الرواية المهيمنة ذات الصوت الموحد للكويت , يستلزم السعي الى تشكيل الأجزاء الأقل تراصا , الأقل محدودية , والأكثر أصالة في المجتمع الى التعريف بهذه الفرديات المغيبة , وربما الفلسطينيين الغائبين ليسو بآخرهم  . وحاضر أيضا جاك أسود و كريستين خوري من لبنان ،وعادت كرستين خوري في محاضرتها إلى افتتاح المعرض التشكيلي العالمي من اجل فلسطين يوم 21 / 3 / 1978 في بيروت وكان بداية لمجموعة متحف  للفلسطينيين في المنفى , وقدمت بحثا في تاريخ هذه المبادرة عبر القصص والاكتشافات , التي تتراوح ما بين كتالوج المعرض والتاريخ الشفوي والروايات الشخصية والمقابلات ومواد أرشيفية . ربطت هذه المواد ببعضها , وروت قصصا حول بدايات المشروع والمؤشرات التي سبقته وكذلك الرؤى والذكريات والشبكات المخفية والروابط التي توضحت عبرها الصداقات والجماعات الفنية لدعم القضية الفلسطينية .وعاد يحيى سويلم من مصر في محاضرته الى بدايات حضور الفنانين التشكيليين الفلسطينيين الى الكويت في بداية الخمسينيات من القرن الماضي وعددهم وتأثيرهم بخلق الفضاء الإبداعي في البلد . و حول مشروع "بيكاسو في فلسطين"، كانت محاضرة الفنان التشكيلي والمسؤول عن إحضار لوحة "بيكاسو" إلى فلسطين، خالد حوراني،
وأشار خالد حوراني إلى أن تنفيذ هذا المشروع تطلب منه عامين كاملين من العمل المتواصل المحفوف بالتحديات. وعاد الى بدايات المشروع  عامين ففي حزيران العام 2009 شرح لطلابه في الأكاديمية الدولية للفنون في رام الله فكرة مشروع "بيكاسو" في فلسطين وعرض عليهم صوراً متعددة من متحف في هولندا وطلب منهم اختيار اللوحة التي يعتقدون أنهم يريدون جلبها إلى فلسطين. والهدف من ذلك هو دمجهم في المشروع والتفكير بشكل التنفيذ الذي يتطلب وإنشاء متحف، وهو عملياً التفكير بشكل أوسع وأكبر حجماً نحو مشروع فني . ولأنها كانت أول مرة تحضر فيها لوحة لفنان عالمي إلى فلسطين، كانت العملية تقتضي مساهمة كبيرة من عدة جهات للدخول في تعقيدات إدخال اللوحة إلى رام الله والتأمين على هذه اللوحة، عدا عن أجهزة الحرارة والرطوبة والحراسة والسفر وغيرها. واكد حوراني أن الإبداع لا يكمن في اللوحة نفسها ووجودها في فلسطين فقط ، بل يتعدّى ذلك إلى عملية إحضار اللوحة وكيف أدخلت عبر حاجز لدولة لا نملكها ومطار محتلّ لا نملكه. وتحدث " حليم قارة بيبان " من تونس عن المتحف الوطني للفن الحديث والمعاصر بتونس وطنجرة الضغط : تسلسل زمني حيث أشار هدفه لفت النظر بطريقة ساخرة , الى حقيقة ان لا متحف للفن الحديث او المعاصر بتونس .
و شاركت الكوريغرافية نصيرة بلازة ضمن فعاليات المهرجان بإبداعها الراقص الجديد " دويتو مونبليي".نشرت  بالجزائر نيوز

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق