الخميس، 27 نوفمبر 2014

«أميتاب باتشان» أول آسيوي حي ينصب له تمثال من الشمع

 الفنان الهندي العالمي أميتاب باتشان ، ولد  في 11 أكتوبر 1942 وهو ممثل هندي ومنتج ومغني ومقدم برامج تلفزيونية معروف، حصل على شعبية واسعة في بداية السبعينات من القرن العشرين حيث عرف باسم (الشاب الغاضب) في السينما الهندية وظهر منذ ذلك الحين في أكثر من 180 فيلم في حياته المهنية التي امتدت لأكثر من أربعة عقود ،ويعتبر أميتاب أحد أعظم الممثلين الأكثر تأثيراً في تاريخ السينما الهندية.
وقد فاز أميتاب بالعديد من الجوائز الكبرى في حياته المهنية، بالإضافة للتمثيل عمل أميتاب كمغني إعادة ومنتج أفلام ومذيع في التلفزيون ،ومارس ببعض الأعمال السياسية أيضاً في فترة الثمانينات ،وحصل أميتاب على جائزتي بادما شري وبادما بهوشان المدنتين التي تمنحهما الحكومة الهندية.
ويعتبر الفائز بالعديد من الجوائز السينمائية العديدة، والتكريمات لإنجازاته في السينما الهندية ، ففي عام 1991 أصبح أول فنان يحصل على جائزة الإنجاز مدى الحياة من فيلمفير، وتوج أيضا كنجم نجوم الألفية في عام 2000. ومنحته الحكومة الهندية جائزة بادما شري في عام 1984 وجائزة بادما بهوشان في عام 2001، كما منحته الحكومة الفرنسية وسام جوقة الشرف وهو وسام فرنسي أنشأه نابليون بونابرت ويعتبر أعلى تكريم رسمي في فرنسا.
وفي عام 1999 تم التصويت لأميتاب كأعظم نجم على الشاشة في استطلاع لبي بي سي على الإنترنت حيث حلَ في المرتبة الأولى وسمي نجم الألفية متفوقا على الكثير من النجوم مثل تشارلي تشابلن، مارلون براندو، روبرت دي نيرو، مارلين مونرو وغيرهم، في عام 2001 تم تكريمه بجائزة ممثل القرن في مهرجان الإسكندرية السينمائي الدولي في مصر تقديرا لمساهماته في عالم السينما ،وكرم مرات كثيرة في العديد من المهرجانات السينمائية العالمية بما في ذلك جائزة الإنجاز مدى الحياة في مهرجان السينما الآسيوية عام 2010.
في يونيو 2000، أصبح أول آسيوي حي تنصب له تمثال من الشمع في متحف مدام توسو في لندن ، و تمثال آخر وضع في نيويورك وهونغ كونغ في عام 2009.
في عام 2003 منحت له المواطنة الفخرية من مدينة دوقيل الفرنسية،كما تم تكريمه بالعديد من شهادات الدكتوراة الفخرية من جامعات جهانسي في الهند في عام 2004، جامعة دلهي في عام 2006، جامعة دي مونتفورد في لستر في إنجلترا في 2006،جامعة ليدس ميتروبوليتان في يوركشاير في إنجلترا في 2007 وجامعة كوينزلاند للتكنولوجيا في بريزبين في أستراليا في عام 2011.
أميتاب باتشان

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق