الخميس، 20 نوفمبر 2014

الفيلم الوثائقي "10949 امرأة" في مهرجان القاهرة الدولي السابع لسينما المرأة

الجزائر -واج : يشارك الفيلم الوثائقي "10949 امرأة" للمخرجة الجزائرية، نسيمة قسوم، في الدورة ال7 لمهرجان القاهرة الدولي لسينما المرأة التي تجري فعالياتها من 29 نوفمبر إلى 4 ديسمبر المقبل بعرض 60 عملا من أكثر من 40 بلدا، حسبما علم لدى المنظمين.
وكان هذا الوثائقي -الذي شارك بعدد من المهرجانات الدولية- قد فاز مؤخرا بالجائزة الكبرى للشريط الوثائقي في الأيام السينمائية الخامسة للجزائر العاصمة (8- 12 نوفمبر) كما حاز هذا العام إحدى جوائز الدورة ال11 لمهرجان السينما والهجرة بأكادير(المغرب).
وتعطي المخرجة في هذا الوثائقي –وهو من إنتاج 2014 ومدته ساعة و15 دقيقة- الكلمة لمجاهدة إبان الثورة من أجل استقلال الجزائر ورفيقاتها في الكفاح.
وسيعرض مهرجان القاهرة الدولي السابع لسينما المرأة على مدار6 أيام "مجموعة من أفضل الأفلام من صنع نساء والتي تم إنتاجها وعرضها في أهم المهرجانات الدولية على مدار هذا العام" حسب نفس المصدر.
ومن بين الأفلام المشاركة "حبيبي بيستناني عند البحر" للفلسطينية لميس دروزة و"طيور أيلول" للبنانية سارة فرنسيس وTo Singapore, with Love(إلى سنغافورة مع الحب) للسنغافوري تان بين بين وMy Dog Killer(كلبي قاتل) للتشيكية ميرا فورناي وOptical Axis(محور بصري) للروسية مارينا رازبشكينا.
وإضافة إلى المشاركة الجزائرية يستضيف المهرجان مخرجات من كوبا وهولندا وجمهورية التشيك وروسيا ولبنان وفلسطين والدنمارك وألمانيا وإسبانيا والبرتغال.
كما ستعقد خلال هذه التظاهرة -التي اختارت ألمانيا كضيف شرف- مائدة مستديرة مع مخرجات من ضيوف المهرجان حول التحديات التي تقف في مواجهة السينما التي تصنعها نساء سواء في البلدان العربية أو على مستوى العالم.
ويعتبر مهرجان القاهرة الدولي لسينما المرأة -الذي تأسس في 2008- "أهم مهرجان سينمائي موجه للنساء" في العالم العربي حسب مؤسسته أمل رمسيس. 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق