الاثنين، 17 نوفمبر 2014

عرض أولي لفيلم "غروب الظلال " الذي اعاد لخضر حمينة للاضواء

الجزائر - واج : قدم اليوم الأحد بقاعة المقار بالجزائر العاصمة العرض الاولي للفيلم الروائي الجديد للمخرج محمد لخضر حمينة  "غروب الظلال" الذي يفتح فيه مرة اخرى صفحة من صفحات تاريخ الثورة التحريرية من خلال صور تمثل بشاعة اعمال الاغتيالات الجماعية و التعذيب الجسدي و النفساني الذي يتعرض له الاسرى.
بعد غياب قارب ال30سنة عاد حمينة الى السينما بفيلم عن الثورة وهو عبارة عن جدارية ثرية من الناحية الجمالية والمحتوى حيث جال المخرج و هو كاتب السيناريو ايضا على خطى ابطال فيلمه الثلاثة في رحلتهم الشاقة  في الصحراء في تاريخ العلاقة الجزائرية الفرنسية مع بداية الاحتلال.
وقد فضل المخرج حامينة التطرق لمراحل هامة من تاريخ الثورة على لسان ابطال الفيلم خالد (سمير بواتار) ابن الصحراء الثائر في وجه ظلم المستعمر و الرائد الفرنسي سانتوناك (لوران هانكان) الجلاد الذي كان من خلال حديثه و أعماله الاجرامية يرمز الى استمرار التواجد الاستعماري وثالثهم الجندي لامبير(نيكولاس بريده) الذي يمثل القوة الثالثة بافكاره المناهضة للتعذيب وقتل الاسرى.
كان النقاش بين الشخصيات الثلاث بخصوصياتها ومبادئها سندا للمخرج لاعطاء صورة شامله للقارئ عن مسائل كثيرة تتعلق بالواقع و التاريخ واخرى ذات طابع انساني حيث يبرز حمينة  بعض التناقضات لدى شخصياته لاسيما لدى سانتوناك الذي يظهر في بعض الحالات نوعا من الندم الا انه في النهاية يقبع على مواقفه الاولى كممثل شرعي للمستعمر.
وتتطور تلك الحوارات احيانا لتاخذ ابعادا فلسفية ووجودية خاصة عندما يتعلق الامر بالمسائل الانسانية.
فقد حمل حمينة على مدى ساعتين و35 دقيقة المشاهد في رحلة ممتعة في طبيعة خلابة طغى بريق جمالها على احزان القصة التي تحتضنها تلك الصورة الجميلة اثبتت مجددا تميز وكفاءة هذا المخرج الذي اهدى الجزائر السحفة الذهبية الوحيدة في السينما العربية والافريقية عن رائعته "وقائع سنين الجمر"(1975).
وساهم الاختيار الصائب للممثلين وحسن ادارتهم من طرف المخرج في شد انظار الجمهور العارف في هذا العرض المخصص للصحافة الى النهاية رغم ان بعض مشاهد ذلك السفرالمظني كانت طويلة نوعا ما في البداية .
انتهت الرحلة باصحابها في المنطقة المحرمة تحت دوي قصف طيران غير بعيد عن منطقة رقان التي كانت في فيفري 1960 ضحية التجارب النووية الفرنسية التي لا تزال اثارها الى اليوم .
وقد صرح المخرج في النقاش الذي تلى العرض ان فيلمه لا يدعو للحقد او الكراهية مؤكدا انه اراد ان يذكر الشباب بتاريخهم "لان من يعرف من هو بامكانه ان يواجه المستقبل ".
واغتنم المخرج مجددا هذه الفرصة للحديث عن تدهور اوضاع دور السينما متسائلا كيف يمكن لفيلم جزائري ان يصل الى الجمهور من كافة الفئات و المناطق .
فيلم "غروب الظلال "من انتاج الوكالة الجزائرية للإشعاع الثقافي ووزارة المجاهدين- المركز الوطني للبحوث في تاريخ الحركة الوطنية وثورة الفاتح نوفمبر و"ان سات انترتايمنت" وبدعم من وزارة الثقافة و صندوق دعم صناعة وتقنيات السينما (فداتيك).  

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق