الجمعة، 22 مارس 2024

دورة استثنائية لمهرجان هيوستن السينمائي الفلسطيني

 


كشف «مهرجان هيوستن للسينما الفلسطينية» عن انطلاق دورته 17 في مدينة هيوستن في ولاية تكساس الأمريكية في الفترة من 17 إلى 19 مايو/آيار المقبل.

وتنقل هذه الدورة الاستثنائية، والتي يشارك فيها 12 فيلماً بين الطويل والقصير في كل فئاته الروائية منها والوثائقية، قصص بلاد وشعب ما زال يعيش تحت الاحتلال، في معاناة تبث على الهواء مباشرة لأهل غزة في فلسطين المحتلة، خلال أفلام تحكي القضايا، العادلة وحقوق الشعب المحتلة أراضيه والذي يتعرض لحملة إبادة تشارك بها دول ديمقراطية كبرى بشكل مباشر وغير مباشر.

ويتحدى منظمو المهرجان الظروف الصعبة، معتبرين أن هذه الدورة تكتسب أهميتها من إعادة الاعتبار إلى فن السينما بوصفه أداة لنقل معاناة الإنسان وصراعاته الداخلية والخارجية ضد آلات القهر، التي تقتل الأرواح وتفني الاجساد.

وتحتضن جامعة رايس في مدينة هيوستن عروض الأفلام، التي تستقطب جمهور من الأمريكيين والعرب، وسكان ولاية تكساس والولايات الأخرى، وسط أجواء لا تخلو من رموز التضامن البصري، من جمهور المهرجان.

ويفرد المهرجان مساحة واسعة للتواصل مع أجيال الشباب، سواء من المتطوعين أو المشاهدين أو ناقلي رسائله.

ويفتتح المهرجان الفيلم التسجيلي «باي باي طبريا» للمخرجة لينا سويلم والفيلم الروائي القصير «المفتاح» للمخرج راكان مياسي، بينما تختتم أيامه مع الفيلم الوثائقي «لد» للمخرج رامي يونس وسارة إيما، والفيلم القصير «برتقالة من يافا» للمخرج محمد المغني.

وتختصر الأفلام القصيرة حكايات مهمة في دقائق محدودة، مثل الفيلم التحريكي القصير «حديقة الحيوان» للمخرج طارق الريماوي، والفيلم الروائي القصير «حمزة أطارد شبحا يطاردني» للمخرج ورد كيال بطولة كامل باشا، معتز ملحيس وربى بلال، والفيلم الروائي القصير «مار ماما» للمخرج مجدي العمري، بطولة زياد بكري، ولانا أبو سرور.

وفي سابقة الأولى من نوعها سيتم عرض الفيلم الوثائقي القصير» محاولة نجاة»، الذي تم تصويره قبل مدة قصيرة في غزة، للمخرج بشار البلبيسي، وهو عضو في فرقة الفنون الشعبية (الفرسان) والذي نقل ما تعانيه الفرقة من تحديات في حضرة القصف.

كما يعرض أيضا أفلاما لمخرجين تركوا بصماتهم في عالم انتاج السينما الفلسطينية، والتي تتوزع العروض على باقي أيام المهرجان.

ويعرض الفيلم الروائي الطويل «الأستاذ» ضمن أمسية خاصة للمخرجة فرح نابلسي وبطولة صالح بكري، نبيل الراعي، محمود بكري وغيرهم، والذي يتحدث عن الأستاذ باسم وتلميذه، وقصة وجع تجمعهما في حضره التشريد والأسر وهدم البيوت.

ويتناول الفيلم الأردني قوانين معاناة المرأة، للمخرج أمجد الرشيد وبطولة منى حوا، يمنى مروان، هيثم العمري والطفلة سيلينا الربابعة، كما يعرض الفيلم الروائي الطويل «بيت في القدس» للمخرج مؤيد عليان ليحكي قصة أصحاب الحق وأصحاب البيت وهو من بطولة جوني هاريس، ما يلي لوك وشهرزاد مخول.

وفي الجانب الوثائقي يعرض الى جانب الافتتاح والختام، فيلم «الوعود الثلاث» للمخرج يوسف السروجي، لينقل قصة سهى ومواجهتها للموت طوال الوقت.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق