الثلاثاء، 28 مارس 2017

رصد لاهم انتاجات السينما بدمشق


كان لمدينة حلب السبق الزمني في تقديم أول عرض لفن السينما فى سوريا ، وذلك عام 1908، فقد جاء إلى سوريا جماعة أجانب وعرضوا صورا متحركة على أن البداية الرسمية لتعرّف سوريا على السينما كانت بعد أربع سنوات من هذا التاريخ، أي في عام 1912.
في عام 1916 وعلي الرغم من ظروف الحرب العالمية الأولى، أنشأت الدولة العثمانية أول دار للصور المتحركة في دمشق في شارع الصالحية (مكان مجلس الشعب حاليا)، وسميت سينما "جناق قلعة" وعرض في هذه الدار أول فيلم سينمائي من صنع ألماني وقد صادف افتتاح سينما زهرة دمشق مع انتهاء الحرب العالمية الأولى، أي في عام 1918 . بعد ذلك افتتح شخص أجنبي اسمه "إليكو بوليسيفتش" صالة سينما "الإصلاح خانه" .
بدأت أول محاولات لإنتاج فيلم سينمائي سوري في منتصف العشرينات القرن العشرين، وفي عام 1927 دارت الكاميرا وانطلق تصوير أول فيلم سوري حيث اتفق مجموعة من الشباب المتحمس لهذا الفن القادم من أوروبا لأيجاد صناعة سينمائية في سورية، في مقدمتهم رشيد جلال الذي كان يمتلك معدات سينمائية، كاميرا سينمائية مع آلة عرض ولوازم للتحميض والطبع وغيرها، وقد اتفق رشيد جلال مع مجموعة من الشبان منهم أيوب بدري وأحمد تللوعلى تصوير فيلم سينمائي وضع له السيناريو بنفسه وقد كانت القصة ترتكز على قصة حقيقية لجموعة من اللصوص عاثت فسادا في دمشق وضواحيها إبان حكم الملك فيصل الأول 1920.
 أول فيلم سينمائي سوري " المتهم البرئ " صور خلال 8 أشهر وبذل القائمين على انتاجه الكثير من الجهد أنتجته شركة حرمون فيلم للإنتاج السينمائي التي أسسها رشيد جلال وشركاءه في دمشق. في 1928 وعرض في سينما الكوزموغراف في ساحة المرجة بدمشق ولاقى نجاحا لافتا وقتها، ويعد الفلم انطلاقة قوية للسينما السورية. في نفس الفترة كان هناك شاب متحمس للعمل السينمائي هوالفنان (بهجت المصري) حيث بدء في عام 1925 عارض سينمائي وعمل على انتاج العديد من الافلام القصيرة وقام في عام 1926 بالتعاون مع مجموعة من الشباب الهواة لانتاج فيلم سينمائي لكنه انفصل عنهم وعمل منفرداً وانتج العديد من الافلام القصيرة.
وعلى امتداد خمسة وثلاثين عاماً، أي بين إنتاج أول فيلم سوري وتأسيس المؤسسة العامة للسينما عام 1963، لم تنتج سورية سوى سبعة أفلام، تمثل مرحلة ذات صفات خاصة ينسحب عليها وصف المغامرات الفنية، والمبادرات الفردية، والمحاولات الجريئة وهي: «المتهم البريء» (1928) إخراج أيوب بدري، و«تحت سماء دمشق» (1931) إخراج إسماعيل أنزور، و«نداء الواجب» (1936) إخراج أيوب بدري، و«نور وظلام» (1948) إخراج نزية الشهبندر، وهو أول فيلم سوري ناطق، و«عابر سبيل» (1950) إخراج أحمد عرفان، و«الوادي الأخضر» (1961) إخراج زهير الشوا، و«لعبة الشيطان» (1966) إخراج زهير الشوا، كما حقق بعض السينمائيين الهواة في هذه المرحلة من أمثال نور الدين رمضان ويوسف فهدة، وجلال سيوطي عدداً من الأفلام القصيرة والأفلام الإخبارية والوثائقية.
وفيما يلي لأهم الأفلام السينمائية السورية التي أنتجتها المؤسسة العامة للسينما منذ عام 1967: - سائق الشاحنة : فيلم اجتماعي يناقش طموحات الشباب وآمالهم والصعوبات التي يواجهونها إخراج : بوشكوفو تشينيتش تأليف : نجاة قصاب حسن 94 دقيقة 1967 وهو أول فيلم سينمائي طويل ينتجه القطاع العام السينمائي بتوقيع مخرج يوغسلافي - ثلاثية رجال تحت الشمس : يتناول الأوضاع السياسية والوطنية للأرض المحتلة عبر ثلاثة أعمال (المخاض - الميلاد - اللقاء) إخراج : نبيل المالح - مروان المؤذن - محمد شاهين 108 دقيقة 1970 - ثلاثية العار : يتحدث عن دافع الحياة الإجتماعية في السابق وإستغلال الإقطاع للمواطنين البسطاءإخراج وسيناريو : بشير صافية - بلال صابوني - وديع يوسف عن قصص للراحل : فاتح المدرس 100 دقيقة 1974 - الفهد : وهو فيلم يتحدث عن فلاح بسيط يتحدى الإقطاع والإستغلال بعد إنتزاع أرضه منه إخراج و سيناريو  : نبيل المالح عن قصة للكاتب حيدر حيدر مدته : 110 دقيقة 1972بطولة : أديب قدورة - إغراء - خالد تاجا - أحمد عداس - أسعد فضة - السكين : وهو فيلم إنساني تعكس قصة هذا الفيلم مأساة الشعب الفلسطيني من خلال شخصيات ثلاثة تصور بعض شخصيات الشعب الفلسطيني في تلك الفترة والفيلم يجمع بين الأساس التسجيلي المرئي للفيلم والبناء المجازي حاملاً من أحداث الماضي مرآة للحاضر ولربط المشاكل العائلية الصغيرة بالقضايا القومية والإنسانية. إخراج وسيناريو : خالد حمادة عن قصة للكاتب الفلسطيني غسان كنفاني (ما تبقى لكم) 80 دقيقة 1972 - المخدوعون : إخراج : توفيق صالح عن عن قصة للكاتب الفلسطيني غسان كنفاني (رجال تحت الشمس) 120 دقيقة 1972 - السيد التقدمي : إخراج : نبيل المالح 100 دقيقة 1974 - كفر قاسم : وهو فيلم يتناول مجزرة كفرقاسم وتوضح أبعادها وملابساتها وتحليل الواقع الفلسطيني داخل الأرض المحتلة بتلك الفترة والفيلم بحد ذاته وثيقة حية سينمائية للمارسات الصهيونية ضد الفلسطينيين وقد نال الجائزة الكبرى للأيام السينمائية بقرطاج عام 1974 . إخراج وسيناريو : برهان علوية عن قصة لعاصم الجندي 115 دقيقة 1974 - اليازرلي : وهو فيلم يعرض العلاقات الإجتماعية القائمة في المجتمع وتحليل مشكلاته .  إخراج : قيس الزبيدي عن قصة للكاتب السوري الكبير حنا مينه 95 دقيقة 1974... - وجه آخر للحب : ويتناول الحياة العاطفية من خلال علاقة طبيب شاب بوطنه وحيرته من السفر الى بلد آخر . إخراج وسيناريو : محمد شاهين 108 دقيقة - المغامرة : وهي مقتبسة عن مسرحية مغامرة رأس المملوك جابر للكاتب السوري الكبير سعد الله ونوس. إخراج : محمد شاهين 100 دقيقة بطولة : منى واصف - إغراء - أسامة الروماني - أحمد عداس - الإتجاه المعاكس : وهي محاولة جادة لرصد وتحليل المعاناة اليومية لمجموعة من الشباب أثناء فترة ما بعد نكسة حزيران - وانعكاس تلك المرحلة على مختلف همومهم السياسية والإجتماعية . إخراج : مروان حداد 90 دقيقة 1975 - أحمر وأبيض وأسود : إخراج : بشير صافية 105 دقيقة 1977  - الأبطال يولدون مرتين : وهو فيلم يرصد عملية الإنتقال من الفطرة الى القرار من خلال طفل يصبح أحد رموز المقاومة. إخراج : صلاح دهني وهو الفيلم الروائي الطويل والوحيد  عن قصة علي زين العابدين الحسيني  110 دقيقة 1977 - بقايا صور : وهذا الفيلم صورة بانورامية عن الحياة والمواجهة بين الفلاحين والدرك في الريف السوري من خلال شاعرية واضحة بنماذج حياته متعددة . إخراج : نبيل المالح 130 دقيقة 1979  - حبيبتي  يا حب التوت : إخراج : مروان حداد 97 دقيقة 1979- القلعة الخامسة : إخراج : بلال صابوني عن قصة لفاضل غراوي110 دقيقة 1979 - المصيدة : إخراج : وديع يوسف100 دقيقة إنتاج عام : 1980 - حادثة النصف متر : إخراج: سمير ذكرى عن قصة لصبري موسى 105 دقيقة 1980 - حب للحياة : إخراج : بشير صافية 100 دقيقة1981 - قتل عن طريق التسلسل : إخراج : محمد شاهين مدته : 110 دقيقة 1982 - وقائع العام المقبل : إخراج وسيناريو : سمير ذكرى 115 دقيقة 1982 - أحلام المدينة : ينحو هذا الفيلم الى شاعرية جميلة في تذكر ووصف الحياة اليومية بدمشق وقد حاز على جوائز عديدة في مهرجان قرطاج ،باسيتا ، مهرجان كان عام 1983. إخراج :محمد ملص: 120 دقيقة: 1983- الشمس في يوم غائم : إخراج : محمد شاهين: 110 دقيقة: 1985- نجوم النهار : إخراج و سيناريو : أسامة محمد: 115 دقيقة: - ليالي أبن آوى : إخراج وسيناريو : عبد اللطيف عبد الحميد: 102 دقيقة: 1989- رسائل شفهية : إخراج وسيناريو : عبد اللطيف عبد الحميد: 105 دقيقة: 1990- الطحالب : إخراج وسيناريو : ريمون بطرس: 90 دقيقة: 1991- صعود المطر : إخراج: عبد اللطيف عبد الحميد: 1995 - الليل : إخراج: محمد ملص: 1992 بطولة : صباح الجزائري - فارس الحلو - عمر ملص - رفيق سبيعي - شئ ما يحترق : إخراج : غسان شميط : 1993بطولة : منى واصف - يوسف حنا - بسام كوسا - عبد المفتاح المزين - علي كريم - أمل عرفة - صهيل الجهات : إخراج وسيناريو : ماهر كدو: 1993 - اللجاة : إخراج : رياض شيا: 1995 الترحال : إخراج وسيناريو : ريمون بطرس: 1997- الكومبارس : إخراج و سيناريو : نبيل المالح: 1993- آه يا بحر : إخراج و سيناريو : محمد شاهين عن رواية (آه يا بحر لحنا مينه) إنتاج عام : 1994 - تراب الغرباء : إخراج وسيناريو : سمير ذكرى عن قصة لفيصل خرتش: 1997- نسيم الروح : إخراج وسيناريو : عبد اللطيف عبد الحميد: 1997- زهر الرمان : إخراج وسيناريو : غسان شميط إنتاج عام : 2001  - قمران وزيتونة : عن علاقة صديقين في سن المراهقة في الريف. تأليف وإخراج : عبد اللطيف عبد الحميد 2001 - صندوق الدنيا : تأليف وإخراج : أسامة محمد 2001 وفي السنوات الاخيرة افلام : - علاقات عامة لسمير ذكرى - الرسالة الاخيرة - حسيبة لريمون بطرس- قمران وزيتونة - خارج التغطيه - الاباء الصغار - ما يطلبة المستمعون - رؤى حالمة - الطوفان – العشاق لحاتم علي – مرة اخرى – بوابة الجنة لماهر كدو –دمشق يابسمة الحزن – الهوية – حراس الصمت – مطر أيلول – روداج – الليل الطويل – كوكائين – سبع دقائق إلى منتصف الليل - دمشق مع حبي
م عبيدو



ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق