الجمعة، 16 يونيو 2023

بالشراكة مع جامعة الجزائر 3 مؤسسة هنا الثقافة للإعلام تكرم الطلبة الفائزين بمسابقة صحفي الغد



نظمت مؤسسة هنا الثقافة للإعلام، بالشراكة مع جامعة الجزائر 3، وبالتنسيق مع المعهد الوطني للسمعي البصري بأولاد فايت يوم الخميس، حفل تكريم الطلبة الفائزين في "مسابقة صحفي الغد" في طبعتها التأسيسية بمساهمة كل من دار نشر أبلج، دار نشر خيال، دار نشر الوطن اليوم، دار نشر أدليس.

وأقيمت مجريات حفل تكريم الطلبة بمدرج ”نيلسون مانديلا” بكلية علوم الإعلام والاتصال جامعة الجزائر 3، بحضور كل من  مديرة مؤسسة هنا الثقافة للإعلام  صارة بوعياد، مدير المعهد الوطني للسمعي البصري عبد المالك زروالي، وبحضور لجنة التحكيم الموقرة، بالإضافة إلى أساتذة وطلب والأسرة الإعلامية.

وبحضور لجنة التحكيم المتكونة من البروفيسور فيروز لمطاعي أستاذة التعليم العالي بقسم الإعلام بجامعة الجزائر 3، والدكتورة حنان تواتي أستاذة بقسم الفنون بجامعة الجزائر 2، الكاتب السوري والناقد السينمائي “محمد عبيدو”، والإعلامي أحمد لعلاوي.

وكشفت لمطاعي رئيسة اللجنة أن المسابقة تلقت أكثر من 20 عمل صحفي سمعي بصري، ألغت عدد منها لعدم توفرها على الشروط المعلن عنها في الجائزة.

وحددت لجنة التحكيم ثمانية معايير أساسية تتعلق بشكل ومضمون الربورتاج، بما فيها العنوان، الفكرة الجديدة التي جاء بها الربورتاج، المزج والتركيب وطريقة المكساج، التصوير من حيث نوعيه التصوير واللقطات المختارة وجودة الصورة، احترام أبجديات الروبورتاج، الصوت من حيث الأداء والمؤثرات الصوتية وجودة الصورة السمعية، وأخيرا اللغة من الناحية التحريرية أي جوده تراكيبها واسلوبها ومن حيث النحو واحترام القواعد.


وعقب إطلاع لجنة التحكيم على مختلف الأعمال المشاركة قدمت تقييما للمسابقة ومجموعة من التوصيات أدرجتها أن الأعمال المشاركة في الطبعة التأسيسية للجائزة أعمال تتراوح بين المتوسط والجيد، وينتظر أن تكون أكثر حجما وتنوعا في الطبعات المقبلة.



وقالت رئيسة اللجنة البروفيسور لمطاعي " يمكن إعتبار أن عدد المشاركات متوسط بالمقارنة مع جحم الوقت المتاح لنداء المشاركة في المسابقة الفتي، مع ضرورة تعديل شروط الجائزة في طبعاتها المقبلة للجائزة حتى يتسنى للطلبة المشاركة وإبراز إبدعاتهم في مجال الربروتاج وكذلك الإنفتاح على مختلف الأنواع الصحفية في السمعي البصري وحتى الصحافة المكتوبة والإلكترونية للرفع من درجة التنافسية بين الطلبة المتخصصين في الإعلام".






وإقترحت لجنة تحكيم ”مسابقة صحفي الغد” ثلاث مراتب أولى، مقدرة بجوائز تشجيعية، وكانت المرتبة الأولى من نصيب الطالب ” فارس لعلاوي” عن روبورتاج بعنوان ” أسرار جانت “من المعهد الوطني للسمعي البصري بأولاد فايت، كما إحتل كل من حكيم سماح وهشام بشير المرتبة الثانية في المسابقة عن روبورتاج بعنوان “الكنز المفقود” من المعهد الوطني للسمعي البصري بأولاد فايت.


وبخصوص الفائزين بالمراتب الثلاثة الأولى قامت لجنة التحكيم بتقسيمها إلى ثلاث فئات، المرتبة الثالثة كانت من نصيب فئة طلبة السنة الأولى، من إنجاز الطالب ” لقمان بن عاشور سنة أولى تخصص صوت من المعهد الوطني للسمعي البصري أولاد فايت عن روبورتاج بعنوان “الفرقة الفنية عن جبهة التحرير الوطني”، وفي المرتبة الثانية كانت من خريجي كلية علوم الإعلام والاتصال دفعة 2023 التي فاز فيها كل من ”عمر تشتيوي”، و ”إكرام ثامري” عن روبورتاج بعنوان “قصر رياس البحر".


أما بالنسبة للفئة الثالثة وهي فئة خريجي المعهد الوطني للسمعي البصري سنة 2022، توج بالمرتبة الأولى كل من “رامي عزريو” و"رضا حواسين” عن روبورتاج تحت عنوان ”المنارة".


وقد دعت اللجنة في الأخير إلى إستمرار هذه الجائزة باعتبارها وعاء تنافسي منح فرصة كبيرة للطلبة من أجل المشاركة والتنافس وتقديم إبدعاتهم في مجال الإعلام.


كما تخلل الحفل الخاص بتقديم جوائز مسابقة صحفي الغد الطبعة التأسيسية 2023، محاضرة من تقديم الأستاذة سلمى موسى تخصص صوت من المعهد الوطني للسمعي البصري بأولاد فايت تحت عنوان "تحديات السمعي البصري ورهاناته" تحدثت فيه عن دور معهد السمعي البصري في مجال التكوين المتخصص في الصورة والصوت والتركيب وغيرها من التخصصات التي تتيح للطالب الخروج منها بمفاتيح أساسية في مجال تقنيات السمعي البصري في ضوء العصرنة خاصة مع دخول الذكاء الاصطناعي.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق