الاثنين، 19 يونيو 2023

«آخر ساعي بريد» أفضل ممثل و«الملكة الأخيرة» أحسن ممثلة تعرف على | جوائز الدورة الـ 18 لمهرجان جنيف للسينما الشرقية



فاز فيلم "الملكة الأخيرة"، وهو إنتاج مشترك بين الجزائر وفرنسا من قبل داميان أونوري وعديلة بن ديمراد، بجائزة FIFOG d’r في الدورة الثامنة عشرة لمهرجان جنيف الدولي للأفلام الشرقية.

واختيرت نجمة الفيلم عديلة بن ديمراد أحسن ممثلة عن دورها في تصوير الأميرة زافيرا الأسطورية زوجة آخر ملوك الجزائر سليم التومي في الدراما التاريخية.

وذهبت جائزة أحسن ممثل إلى رائد محسن عن دوره في الفيلم العراقي "آخر السعاة" لسعد العصامي، وهو مقتبس عن قصة ساعي البريد الفرنسي جوزيف فرديناند شوفال.

وفي مسابقة الأفلام القصيرة حصل الفيلم العراقي "فتاة الريح" للمخرجة دانا كريم، على تنوية خاص.

ونال فيلم "Amerikatsi" على جائزة ثاني أفضل فيلم للمخرج الأرميني مايكل أ. غورجان.

وفي مسابقة الأفلام القصيرة، حصل الفيلم الإيراني"Split Ends" من إخراج علي رضا كاظميبور على جائزة FIFOG d’Or التي تمنح لأفضل فيلم.

يتتبع الفيلم امرأة صلعاء ورجل طويل الشعر يحاولان التهرب من دفع الغرامات عندما تكتشفهما كاميرات المرور وهما لا يرتديان الحجاب.

وقالت لجنة التحكيم في بيانها "الفيلم يتناول موضوعاً جاداً بطريقة تجمع روح الدعابة والذكاء."

وفاز فيلم "مختلط ـ Mixed" للمخرج مينا السادات حسيني بجائزة FIFOG d’Argent ، وهي جائزة ثاني أفضل فيلم. ويتعلق موضوعه بمعلم يتعرض للتحرش الجنسي في الشارع.

وفي مسابقة الأفلام الروائية الدولية، حظي فيلم "بوابة الأحلام"، وهو إنتاج مشترك من إيران وفرنسا والنرويج، بتنويه خاص.

في هذا الفيلم الوثائقي، يبدأ المخرج الإيراني نقين أحمدي رحلة شخصية إلى منطقة القتال في شمال سوريا للتساؤل عما يعنيه أن تكون امرأة.

وقالت لجنة التحكيم في بيانها: "من خلال هذه الجائزة، أردنا التعرف على جرأة المخرج الذي تتبع المقاتلات في حياتهن اليومية، والتأكيد على اختياراتهن القوية، بعيدًا عن الإيذاء".


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق