الثلاثاء، 23 أبريل 2024

"سينما المقاومة الفلسطينية" و"السينما السودانية"... يتصدّران مهرجان أسوان لأفلام المرأة في مصر



يأتي مهرجان أسوان لأفلام المرأة في مصر هذا العام 2024 في ظروف استثنائية حيث تطغى عليه الحرب الدائرة في غزة والسودان، ويتطرق المهرجان إلى هاتين الأزمتين من خلال "سينما المقاومة الفلسطينية" والسينما السودانية. وينطلق المهرجان بنسخته الثامنة يوم السبت في 27 نيسان/ أبريل  2024 بمشاركة 76 فيلماً بين طويل وقصير.

يشهد مهرجان هذا العام حضور المخرج الفلسطيني البارز رشيد مشهراوي الذي يشارك كرئيس للجنة تحكيم مسابقة الأفلام المصرية وصاحب مشروع "أفلام من المسافة صفر" الداعم للمواهب السينمائية الفلسطينية.

ومشهراوي هو صاحب أول تجربة فلسطينية سينمائية تُعرض بشكل رسمي في مهرجان كان السينمائي عام 1996 من خلال فيلمه الطويل "حيفا"، ومن بين أبرز أفلامه أيضا فيلم "عيد ميلاد ليلى" عام 2008 وفيلم "فلسطين ستيريو" في عام 2013.


كما تركّز فعاليات المهرجان المصري على السينما السودانية، بمشاركة خمسة أفلام قصيرة وحضور الممثلة السودانية إيمان يوسف بطلة فيلم "وداعا جوليا"، الذي يحكي عن أزمة الانفصال بين السودان وجنوب السودان ونال جائزة في مهرجان الأقصر للسينما الإفريقية في مصر.


تأتي مشاركات الأفلام السودانية بعد مرور عام على الحرب المستعرة في السودان بين الجيش وقوات الدعم السريع والتي أسفرت عن آلاف القتلى بينهم ما يصل إلى 15 ألف شخص في الجنينة عاصمة ولاية غرب دارفور.

ولم تغفل نسخة مهرجان هذا العام عن الاهتمام بقضايا وهموم المرأة وإبداعها وقد أنشئ المهرجان أصلاً لها.. حيث يشارك أكثر من سبعين فيلماً تتنافس ضمن جميع المسابقات، بينها الأفلام الروائية الطويلة والقصيرة بمشاركاتها الدولية والعربية، ومسابقة الفيلم المصري والأفلام ذات الأثر.

يُعرض في افتتاح المهرجان الفيلم التونسي "بنات ألفة" للمخرجة التونسية كوثر بن هنية والذي شارك في المنافسة النهائية على جوائز الأوسكار بنسختها الأخيرة ضمن فئة أفضل فيلم وثائقي

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق