الثلاثاء، 2 أبريل 2024

كاب سبارطيل للفيلم يهدي دورته الـ10 للمخرج عبد القادر لقطع ويستضيف اليابان



 ينظم المرصد المغربي للصورة والوسائط، خلال الفترة الممتدة من 17 إلى 20 أبريل 2024، بقاعة سينما “الكازار” والمعهد العالي الدولي للسياحة بطنجة، فعاليات النسخة العاشرة لمهرجان كاب سبارطيل الدولي للفيلم دورة المخرج السينمائي عبد القادر لقطع، الشخصية المكرمة لهذه الدورة كواحد من أبرز الوجوه السينمائية المغربية، إضافة إلى الفاعلة اعتماد بوزيان، على أن يكون موضوع هذه النسخة هو “رحلات نحو الآخر”

ويسلط مهرجان كاب سبارطيل السينمائي الدولي، حسب تصريح لمديره الناقد السينمائي عزالدين الوافي، الضوء في موسمه الجديد على العلاقة بين السينما ودلالات السفر كاكتشاف للذات وللآخر، كما يولي اهتماما خاصا للبعدين الثقافي والسينيفيلي في اختيار الأفلام التي ستتناول تيمة السفر.


وبالإضافة إلى ذلك، سيعقد المهرجان ورشات عمل متنوعة وماستر كلاس للممثل العالمي المتحدر من مدينة طنجة مراد الزكندي لفائدة الطلبة وتلاميذ مؤسسات تعليمية.

وخلال فعاليات المهرجان ستشهد مجموعة من الفضاءات الثقافية والسوسيو اجتماعية بالمدينة أنشطة متنوعة من بينها معرض للصور الفوتوغرافية بعدسة بيت بريسر، الرحالة السويسري العظيم وصانع الأفلام الوثائقية، إضافة إلى عرض وورشة حول فن تصفيف الزهور أو ما يعرف بـ”إيكيبانا” بالتعاون مع سفارة اليابان، ضيف شرف الدورة بالمعهد العالي الدولي للسياحة بطنجة، وكذا ورشة عمل حول فنون كتابة السيناريو لفائدة شباب مركز نجوم البوغاز ينشطها السيناريست حميد تاكني.


وستشهد النسخة العاشرة للمهرجان حدثين رئيسيين، هما منح جائزة الشباب باسم الفنان العربي اليعقوبي، تكريما له، وبهدف تشجيع الشباب على مشاركة تجاربهم السينمائية مع الجمهور، ستقوم لجنة تحكيم مكونة من أسماء دولية برئاسة فخرية لعبد القادر لقطع باختيار الفائز.

وستكون لجمهور مدينة طنجة وعشاق السينما من ضيوف المهرجان فرصة مميزة لمشاهدة أول عرض دولي لفيلمين واحد قصير والآخر متوسط للمخرج والرحالة بيت بريسر، الذي سيخص المهرجان بهذين الفيلمين كسبق سينمائي.


وستناقش المائدة المستديرة الرئيسة للمهرجان، موضوع السفر في السينما والأدب بمشاركة أكاديميين وباحثين مغاربة وأجانب.


وسيتم خلال هذا المهرجان تنظيم لقاءات مع مخرجين من دول ممثلة في المسابقة الدولية التي تتضمن ثلاثة عشر فيلما دوليا وأربعة أفلام من توقيع شباب المملكة.


وإضافة إلى المغرب البلد المنظم، تشارك في الدورة أفلام من إيرلندا، تونس، الجزائر، فنزويلا، سويسرا، سوريا، إسبانيا، البرتغال، وأفغانستان، تحكمها لجنة مكونة من أسماء معروفة وهي عفيفة لحسينات من المغرب ومحمد امين الكرخي شاعر عراقي من هولندا وبيت من ألمانيا والينا لوبيس من إسبانيا.


وتماشيا مع البعد الثقافي للمهرجان تمت برمجة قراءات لقصائد الهايكو لمجموعة من الأسماء المعروفة في حقل الشعر.


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق