الاثنين، 27 فبراير 2017

"ضوء القمر" أفضل فيلم في جوائز الاوسكار

محمد عبيدو
فاز فيلم  "ضوء القمر"  "مون لايت" بجائزة أفضل فيلم، بجوائز الأوسكار   في دورته  89 خلال حفل أقيم في هوليود بلوس أنجلوس.  كما فاز ماهر شالا علي (43 عاما) بجائزة أفضل ممثل مساعد عن دوره في الفيلم الذي يلعب فيه دور تاجر مخدرات وهو اول ممثل مسلم يفوز بجائزة اوسكار. ويروي الفيلم قصة مراحل نشأة شاب يعيش في حي ميامي المضطرب، مختلف نسبيًا عن أقرانه، ويمر بظروف عصيبة وتطور حياته منذ طفولته وحتى مرحلة البلوغ، كما تظهر كفاحه لكي يجد مكانًا له في هذا العالم. وتستعرض أحداث قصة الفيلم ثلاث مراحل من حياة شيرون الطفل الأسود ذو الأصول الإفريقية تشمل سني المراهقة المبكرة والمراهقة المتوسطة والبلوغ، وما يتخللها من صراع ومشاكل في حياة شيرون، الذي يقوم بدوره ثلاثة ممثلين في مراحل عمره المختلفة.
وجاء إعلان فوز الفيلم بعد خطأ غير مسبوق في تاريخ الأوسكار، عندما أعلن  فوز الفيلم الموسيقي "لا لا لاند" بجائزة أفضل فيلم.
 وذهبت جائزة أفضل ممثل إلى يسي أفليك عن فيلم "مانشستر باي ذا سي"، وهذه أول جائزة أوسكار لأفليك (41 عاما)، وهو الشقيق الأصغر للممثل والمخرج بن أفليك.
وفازت الممثلة الأميركية إيما ستون بجائزة أفضل ممثلة عن دورها في الفيلم الرومانسي "لا لا لاند". وهذه أول جائزة أوسكار تنالها ستون (28 عاما).
وعن فيلم "لا لا لاند" فاز داميان تشازيل بجائزة أفضل مخرج، وهذه أول جائزة ينالها تشازيل (32 عاما)؛ ليصبح أصغر شخص يفوز بجائزة الأوسكار في فئة الإخراج.
و تُوِّج المخرج الإيراني أصغر فرهادي بجائزة أفضل فيلم أجنبي على عمله “البائع”. ويروي "البائع" قصة زوجين يمثلان في مسرحية "موت البائع" للمؤلف ارثر ميلر، وشارك في بطولة الفيلم شهاب حسيني وترانة علي دوستي وبابك کريمي واضافة الى الممثلين المعروفين ، شارك في تمثيل ادوار فيلم فرهادي عدد من الممثلين الهواة. فرهادي الذي نال جائزة الأوسكار عام 2012 عن فيلم "الانفصال". قاطع الحفل احتجاجا على سياسة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بشأن الهجرة، وتسلَّمتْ الجائزة نيابةً عنه رائدة الفضاء الأمريكية من أصل إيراني أنوشة أنصاري.

ونال فيلم “زوتوبيا” لشركة ديزني جائزة أفضل فيلم رسوم متحركة في نجاح متوقَّع بعد تحقيقه إيرادات في قاعات السينما فاقت مليار دولار. فيما حازت فيولا ديفيز جائزة أفضل ممثلة مساعدة عن تمثيلها في فيلم “فِينْسِزْ”. ونال جائزة أفضل فيلم وثائقي قصير  "الخوذ البيض" للمخرج أورلاندو فون آيْنْسيدل عن فِرق الدفاع المدني في المناطق الخاضعة لفصائل المعارَضة في سوريا. وذهبت جائزة أفضل تصميم أزياء إلى فيلم FANTASTIC BEASTS أو " وحوش خيالية " وفي فئة الفيلم التسجيلي فاز فيلم ""OJ: Made in America أو " أو . جي : صنع في أمريكا " بالجائزة كما حصل فيلم "Arrival" أو " وصول " علي جائزة أفضل مونتاج صوت وفاز بجائزة أفضل مؤثرات بصرية فيلم The Jungle Book أو " كتاب الغابة " وحصل فيلم Sing علي جائزة أفضل فيلم قصير . وبعد أكثر من عشرين ترشيحا للأوسكار دون فوز،حقق كيفين أوكونيل حلمه بجائزة أفضل موزع موسيقي عن فيلم "hacksaw ridge" أ|و " منشار القمة " للمخرج ميل جيبسون كما فاز الفيلم نفسه بجائزة أفضل خلط أصوات .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق