الجمعة، 21 أبريل 2023

بورتريه : الممثل والمخرج الفرنسي جاك بيرين

 

غيب الموت يوم 21/04/2022 الممثل والمخرج الفرنسي، جاك بيرين، عن عمر 80 عاماً في العاصمة الفرنسية، بعدما لعب دور البطولة في عشرات الأفلام أبرزها “سينما باراديسو” Cinema Paradiso و”شابات روشفور” The Young Girls of Rochefort، وشارك في إخراج فيلم “هجرة مجنحة” Winged Migration. وتحت إدارة مخرجين مهمين مثل كوستا غافراس، فيتوريو دي سيتا، جاك ديمي، بيير شويندورفر، جوزيبي تورناتوري وأغنيس فاردا .

وقال نجله ماتيو سيموني، في بيان لوكالة فرانس برس: “الأسرة تشعر بحزن شديد لإبلاغكم بوفاة صانع الأفلام جاك بيرين في 21 إبريل في باريس. لقد رحل بسلام”.

ولد بيرين في باريس، في 13 يوليو عام 1941، بدأ مشواره الفني في أواخر خمسينات القرن الماضي، ، وكان منغمسا في عالم المسرح منذ صغره، قبل شروعه في مهنة السينما ذات الأدوار الصغيرة في أفلام ”مارسيل كارنيه“. حيث شارك في العديد من الأعمال الفنية والتي وصل عددها إلى ما يزيد عن 130 عملا تنوعوا ما بين السينما والمسرح والتلفزيون ، من بينها أكثر من 70 فيلماً خلال مسيرته الطويلة. وحصل على دور البطولة للمرة الأولى عام 1961، أمام الممثلة الإيطالية كلوديا كاردينالي، في فيلم ” فتاة مع حقيبة.” Girl with a Suitcase. كما لعب دور البطولة أمام الممثلة الفرنسية كاترين دونوف، في فيلمي “شابات روشفور” The Young Girls of Rochefort و”دونكي سكين” Donkey Skin.

ومن بين أشهر أدواره ذلك الذي أداه في فيلم “سينما باراديسو” Cinema Paradiso عام 1988 الذي حاز على العديد من الجوائز المهمة منها : جائزة لجنة التحكيم بمهرجان كان و جائزة الاوسكار لأفضل فيلم اجنبي . الفيلم تحية مبتكرة من مخرجه للسينما والناس وسنوات الطفولة والشباب . و فيلم “السنونوات لا تموت في القدس” (1994) للمخرج التونسي رضا الباهي الذي تناول القضية الفلسطينية . و “أخُوّة الذئب” Brotherhood of the Wolf (2001) تدور قصته عن حكاية فرنسية تتحدث عن مخلوق غامض يعيش كالحيوانات المفترسة في الغابة ويتعرض لأهالي الريف ناشراً الذعر بينهم، وتدور الأحداث في القرن الثامن عشر الميلادي؛ مما يجعل البطل الفرنسي يتعاون مع أصدقاء الأمريكيين بعد موت العديدين، للتحقيق في هذا الأمر ومواجهة الأسطورة والوحش القاتل.

شارك بيرين أيضاً في إنتاج 15 فيلماً، بينها “زِد” Z عام 1969 الذي فاز بجائزتي “أوسكار” عن فئتي أفضل فيلم أجنبي وأفضل مونتاج، و”الجوقة “عام 2004 من إخراج نجل أخيه كريستوف باراتييه. وهذا الفيلم الأخير حقق نجاحاً واسعاً في فرنساً، حيث باع 8.6 ملايين تذكرة في شباك التذاكر، وعكس دوره السينمائي الأخير في فيلم الإثارة البيئية “غولياث” Goliath، الصادر في مارس الماضي، اهتمامه العميق بالعالم الطبيعي. وشارك في إنتاج عدد من الأفلام الوثائقية، بينها “القرد” The Monkey Folk و”عالم مصغر “” Microcosmos في عام 1997 فاز بجائزة ”سيزار“ لأفضل فيلم وثائقي و”هيمالايا” Himalaya.

شارك لاحقاً في إخراج أفلام أخرى، بينها “هجرة مجنحة” Winged Migration الذي رشح لنيل جائزة “أوسكار” عام 2001، و”أوشنز” Oceans الذي فاز بجائزة “سيزار” لأفضل فيلم وثائقي في 2011.

كان جاك بيرين أبًا لثلاثة أطفال، ماتيو سيمونيه، المولود في عام 1975، وماكسينس بيرين، المولود في عام 1995، ولانسلوت بيرين، المولود في عام 1999

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق