الاثنين، 12 أغسطس 2024

مُخرجان عربيّان ينضمّان إلى لجنة تحكيم مهرجان البندقيّة السينمائيّ 2024


 

بعد أسابيع، ستنطلق النسخة الجديدة من مهرجان البندقيّة اسلينمائي الذي يجمع بين أهمّ مشاهير العالم، للكشف عن العروض الأولى لأحدث الأفلام، مثل فيلم "Beetlejuice Beetlejuice" للمخرج تيم بيرتون- Tim Burton، وفيلم Joker: Folie a Deux للمخرج تود فيليبس- Todd Phillips، وفيلم The Order للمخرج جاستن كيرزيل- Justin Kurzel، وفيلم The Room Next Door للمخرج بيدرو ألمودوفار- Pedro Almodovar.

وإضافة إلى الأسماء الهوليوديّة، تحجز تلك العربيّة مراتب مهمّة لها في هذا الحدث العالميّ، وذلك ليس في الأفلام التي يقف وراءها مبدعون من المنطقة وحسب، بل أيضًا في لجنة التحكيم، والتي تمّ اختيار اثنين من صنّاع الأفلام العرب ليكونوا من بين أعضائها، وهما المخرج الموريتانيّ عبد الرحمن سيساكو، والمخرجة السوريّة سؤدد كعدان. فمن هما المخرجين العربيين في لجنة التحكيم؟


المخرج الموريتانيّ عبد الرحمن سيساكو

حظي المخرج الموريتانيّ عبد الرحمن سيساكو بإشادة دوليّة لتسليطه الضوء على مواضيع مثل العولمة والتجربة الإنسانيّة والمنفى، وقدنالت أعماله إعجاب النقّاد ومنها ضمنت لح الحصول على جوائز. ومن أبرز أفلامه، "Waiting for Happiness" الذي فاز في مهرجان كان السينمائيّ بجائزة "Fipresci" عن فئة "Un Certain Regard"، إضافة إلى فيلم "Timbuktu" الذي أطلقه في العام 2014، الذي تنافس على جائزة السعفة الذهبيّة في كان وحصل على ترشيح لجائزة الأوسكار لأفضل قيلم بلغة أجنبيّة. وسترأس اللجنة التي سيكون سيساكو من بين أعضائها، الممثّلة الفرنسيّة إيزابيل أوبير- Isabelle Huppert، وستضمّ أيضًا كلّ من المخرج الأميركيّ جايمس غراي- James Gray و والبريطانيّ أندرو هايج- Andrew Haigh، والممثّلة الصينيّة تشانغ زيي- Zhang Ziyi.

المخرجة السوريّة سؤدد كعدان

اختيرت المخرجة السوريّة سؤود كنعان لتكون عضوة في لجنة تحكيم فئة أوريزونتي- Orizzonti، ومن أشهر أعمالها، الفيلم القصير "اليوم الذي فقدت فيه ظلّي" الذي فاز بجائزة أسد المستقبل لأفضل فيلم أوّل في مهرجان البندقيّة السينمائيّ في العام 2018، والذي يدور حول أحداث الحرب الأهليّة السوريّة، ويسلّط الضوء على قصّة أمّ وابنها الصغير اللذيْن يواجهان تحديّات كبيرة أثناء محاولاتهما بتجاوز المشقّات. وسترأس اللجنة التي ستكون كعدان من بين أعضائها، المخرجة والمصورة السينمائية الأمريكية ديبرا جرانيك- Debra Granik، وستضمه أيضًا المخرج والمنتج الإيرانيّ علي عسكري،والمخرجة الإيطالية فاليا سانتيلا- Valia Santella، والمخرج اليوناني كريستوس نيكو- Christos Nikou.


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق