الخميس، 26 أكتوبر 2023

رحيل ريتشارد راوندتري أول بطل أسود في أفلام الحركة



فارق الممثل الأميركي ريتشارد راوندتري، وهو أول بطل أسود في أفلام الحركة، الحياة عن 81 عاماً، وفق ما نقلت وكالة الصحافة الفرنسية عن وسائل إعلام أميركية.

وذكر موقع «ديدلاين» المتخصّص، أنّ راوندتري، المعروف بمساهمته في فتح أبواب جديدة أمام الممثلين السود، توفي محاطاً بعائلته «بعد معركة قصيرة مع سرطان البنكرياس».

وحقّق فيلم «شافت» (1971)، الذي يؤدّي فيه دور المحقّق الخاص جون شافت، نجاحاً كبيراً واستُتبع بكثير من التتمات والمسلسلات. وبعد أكثر من 50 عاماً، استمر راوندتري في الظهور على الشاشة بأدوار مختلفة، خصوصاً في مسلسل «تشيريش ذي داي»، والكوميديا «موفينغ أون» عام 2022.

وقال وكيل أعماله باتريك ماكمين لمجلة «فرايتي»: «كان عملُ ريتشارد ومسيرته المهنية نقطة تحوّل لأول الأدوار الرجالية للأميركيين السود في السينما».

و«شافت» من الأفلام التي طبعت تاريخ السينما، وفتح الطريق أمام ما عُرف بـ«سينما استغلال السود»، وهو نوع حظي بإشادة في السبعينات من جهات رأت أنه حسّن صورة الأميركيين من أصل أفريقي في الولايات المتحدة، في حين رأى منتقدوه أنه عزّز بعض الصور النمطية عنهم.

عنه قال راوندتري في تصريحات عام 2019: «لقد كان ذلك بمثابة سيف ذي حدين. لكن كثيرين من جميع أنحاء العالم أخبروني بما يعنيه هذا الفيلم لهم».


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق