الأربعاء، 18 أكتوبر 2023

متحف بروكلين في نيويورك يحتفي بالمخرج الحائز على الأوسكار «سبايك لي»



يحظى سبايك لي بمعرض جديد في متحف بروكلين يقام في الضاحية الواقعة في نيويورك والتي شهدت الكثير من المشاهد السينمائية التي أخرجها المخرج الحائز على الأوسكار.

يقدم معرض “سبايك لي: مصادر إبداعية” الذي سوف يستمر حتى الرابع من فبراير 2024، نظرة ثاقبة عن حياة المخرج والمنتج السينمائي وعملياته الإبداعية وعمله بالصور الفوتوغرافية والملصقات الدعائية والتذكارات الرياضية ومقاطع الفيديو واللوحات.

وأكثر ما يشتهر به المخرج المقيم في بروكلين أعماله التي تنتقد الواقع الاجتماعي في قضايا مثل العنصرية، وعلى وجه الخصوص فيلمي “مالكولم أكس” و”بلاكككلنزمان”. وفي 2021 كان رئيس لجنة التحكيم في مهرجان كان السينمائي.

وتضم مفردات المعرض البالغة 450 قطعة، صوراً تاريخية وأغلفة ألبومات والملصقات الدعائية للأفلام ورسائل وطبعات أولى لبعض الكتب وأزياء وتذكارات الأفلام. وتساعد تلك المفردات في إظهار كيف كانت أعمال لي ملهمة.

يدير لي شركة سينمائية تسمى “40 أكر أند أيه ميول” وهي مسماة على اسم الوعد الذي لم ينفذ الذي قطعته الحكومة الأميركية للأشخاص الذين كانوا مستعبدين في نهاية الحرب الأهلية الأميركية.

ويعتبر لي من رواد موجة أفلام الأميركيين الأفارقة أو “السود”، التي اجتاحت السينما الأميركية في تسعينات القرن العشرين التي بدأها بأفلام مثل “حمى الغابة” (1991) ثم “مالكولم إكس” (1992).

يذكر أن سبايك لي مخرج ومنتج وممثل أميركي من مواليد 1957، ولد لأب عازف موسيقى جاز وأم مدرسة أدب وفنون، انتقل مع عائلته وهو صغير للعيش بنيويورك، درس بمدرسة جون ديوي الثانوية، والتحق بعدها بكلية مورهاوس، وهناك قام بإخراج فيلمه القصير اﻷول “Last Hustle in Brooklyn” عام 1977، كانت أول أفلامه الروائية الطويلة الفيلم الكوميدي الرومانسي “She’s Gotta Have It” عام 1986، وقد حصد هذا الفيلم إيرادات قاربت الـ7 ملايين دولار، توالت بعدها أعماله الفنية التي شارك في كتابة معظمها أيضا، ورسخته واحدا من أهم الأسماء في عالم السينما العالمية لا الأميركية فحسب.


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق