السبت، 28 أكتوبر 2023

السينماتيك الفرنسي يسلط الضوء على «آغنيس فاردا» ‏في معرض استثنائي

 


آغنيس فاردا مصورة، وفنانة تشكيلية، ومخرجة أفلام، وكاتبة سيناريو، وأستاذة جامعية وتربوية، ومصورة سينمائية، ومنتجة أفلام، ومونتيرة، من فرنسا، ولدت في إيكسل 30 مايو 1928، حصلت في 2017 على جائزة أوسكار شرفية على مجمل أعمالها، وعُرض آخر أفلامها «فاردا آند آي» في مهرجان برلين السينمائي وحصل على جائزة شرفية، وتوفيت في 29 مارس 2019 .

تحت عنوان (فيفا فاردا، تحيا فاردا)، يقيم السينماتيك الفرنسي معرضاً استيعادياً، يسلط الضوء على هذه المخرجة المتميزة، خلال شهر أكتوبر الجاري ويستمر إلى 28 يناير 2024.

كانت آغنيس فاردا واحدة من أكثر المخرجين الفرنسيين موهبة وأصالة في جيلها،  ويضم المعرض حوالي 250 عملاً، تستعرض حياة الفنانة ومسيرتها المهنية. والمعروضات عبارة عن صور فوتوغرافية، بعضها لم يسبق له مثيل، التقطتها فاردا بنفسها، ومقتطفات من الأفلام، ووثائق وأرشيفات، وملصقات أفلام، ولوحات، وأزياء، وتركيب فيديو، وأشياء وملحقات من المجموعة الشخصية للمخرجة.

يأخذنا المعرض عبر 70 عامًا من الإبداع، و70 عامًا من الأعمال الملتزمة، التي لا تزال رسائلها وأساليبها تتردد في أذهاننا حتى اليوم. 

ينقسم هذا المعرض الاستعادي إلى فصول مختلفة، مما يمكننا من فهم آغنيس فاردا وعلاقتها بالفن وعملها بشكل أفضل. تستكشف السينما علاقتها بالصور، وكتابة الأفلام، وعائلاتها المختلفة ذات القلب والإبداع، وفضولها الذي لا يشبع لأماكن أخرى، وهويتها كامرأة حرة وسعيدة، في محاولة لإعادة اكتشاف أفلامها الخالدة من جديد.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق