الثلاثاء، 31 يناير 2023

افلام وورشات تكوينية ومحاضرات في جولات سينمائية عبر ولايات الجزائر

 




برعايةٍ من السّيدة وزيرة الثقافة والفنون الدكتورة "صُورية مُولوجي"، وفي إطار مسعى الوزارة لتجسيد مبدأ "العَدالة الثّقَافية"، يُنظم بدايةً من يوم 28 جانفي 2023 وإلى غاية شهر جويلية من العام الجاري، كل من المركز الجزائري للسينما والمركز الجزائري لتطوير السينما بالتنسيق مع مديريات الثقافة والفنون، جولات وعروض سينمائية في العديد من ولايات الوطن، تتضمن عروض لأفلام جزائرية طويلة مترافقة مع ورشات تكوينية سينمائية حول السيناريو وادارة الصورة والتركيب وتقنيات الصوت والتمثيل؛ ومحاضرات لأساتذة مختصين في الفن السينمائي، من بينهم الدكتورة انوال طامر بروفسور تخصص نقد سينمائي ومسرحي بقسم الفنون – جامعة وهران 1 ، والدكتور الزين عبد الحق استاذ بمخبر الانساق والبنيات والممارسات جامعة وهران 2 دراسات في الاعلام والاتصال ، والناقد السينمائي جمال حازورلي، والدكتورة عتيقة عز الدين – جامعة غليزان ، والمخرج السينمائي والتلفزيوني عبد الباقي صلاي ، والدكتور جلال خشاب استاذ بقسم الفنون في جامعة سوق اهراس، وذلك على مستوى قاعات السينماتيك ودور الثقافة.

إنطلقت الجولة السينمائية في 28 يناير 2023.مع عرض اول الافلام المشاركة فيلم " صليحة" إخراج: صحراوي محمد- المدة:90 دقيقة ، حيث عرض في سينماتيك ولايات مستغانم ووهران وسيدي بلعباس وغدا الاربعاء سيعرض بسينماتيك العاصمة على الساعة الخامسة مساء.. يتناول الفيلم أحداثا تاريخية واقعية تتعلق بالمسار النضالي للشهيدة زبيدة ولد قابلية واسمها الثوري صليحة.

وكانت هذه الطبيبة الشابة قد غادرت مقاعد كلية الجراحة والتحقت بصفوف المجاهدين بمدينة معسكر، وجعلت حياتها وخبرتها في العلاج في خدمة المجاهدين وفداء لوطنها الذي قدمت حياتها في سبيل حريته وسيادته.

وبعد سفر شاق ومتعب في مسالك وعرة وتحت خطر مداهمة جنود المستعمر لمكان تواجدها والفريق المرافق لها، تقع صليحة، الطالبة التي تركت مقاعد كلية الجراحة في سنتها الثالثة للالتحاق بصفوف جيش التحرير الوطني، في كمين لجنود المستعمر وتقاوم إلى جانب رفاقها، ولكنها تصاب بوابل من الرصاص وتسقط شهيدة، لتلتحق بأخيها نور الدين الذي استشهد قبل أشهر.

وركز المخرج أيضا في هذا العمل على إظهار الجانب الإنساني طيلة أحداث الفيلم، خاصة في بعض المواقف التي أظهرت قوة شخصيتها التي بقدر ما كانت قوية وشرسة في مواجهة العدو كانت أيضا مثال الطيبة في التعامل مع الجميع، واستطاعت بفضل شجاعتها أن تفرض نفسها وسط رفاقها وتكسب احترامهم.

كما تتضمن هذه الجولات كل من الأفلام التالية بحضور مخرجيها والعاملين فيها: “صليحة” و”الحلم” للمخرج عمار بلقاسمي و”أبو ليلى” للمخرج امين سيدي بومدين و”الحياة ما بعد” للمخرج انيس جعاد. وفيلم “سي محند أو محند” للمخرج علي موزاوي، و”مطاريس” للمخرج رشيد بلحاج، و”جنية” للمخرج عبد الكريم بهلول، و”دزاير” للمخرج مهدي تساباست و”ذاكرة الأحداث” للمخرج رحيم العلوي.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق