الأربعاء، 18 يناير 2023

الجزائر تزيد دعم الإنتاج السينمائي 10% في عام 2023



الجزائر ـ 

أكدت وزيرة الثقافة في الجزائر صورية مولوجي في مؤتمر صحفي عقد أمس الثلاثاء، إن وزارة الثقافة والفنون قررت رفع قيمة دعم الدولة لإنتاج الأفلام السينمائية الطويلة والقصيرة والوثائقية بنسبة 10% في عام 2023.

وأوضحت الوزيرة أنه تم رفع الحد الأدنى لقيمة دعم الأعمال السينمائية من 30 إلى 40%، كما يمكن أن تصل قيمة هذا الدعم إلى 80% (بدلاً من 70%) كحد أقصى، لكل عمل سينمائي بعد استشارة لجنة الخبراء، التي ستدرس المشاريع السينمائية المترشحة للحصول على دعم الدولة.

وبحسب إحصاءات رسمية لوزارة الثقافة الجزائرية، استفاد 21 مشروعاً سينمائياً من دعم مالي قدره  774 ألف دولار أميركي عامي 2021 و2022.

واضافت الوزيرة، إن هذا القرار يأتي ضمن مجموعة من التدابير التي بادرت بها وزارة الثقافة والفنون الجزائرية لتحقيق "نقلة نوعية" في قطاع السينما، ومن ضمنها رفع مستوى مجال السينما بإنشاء معهد عال للسينما خلال العام الحالي، إضافة إلى دعم إنشاء مدارس تأهيل خاصة وفتح تخصصات على مستوى معاهد التأهيل المهني في مجالات المهن السينمائية، إضافة إلى إنشاء مدن سينمائية.

وأطلقت وزارة الثقافة والفنون الجزائرية، أمس الثلاثاء، في قصر الثقافة "مفدي زكرياء" برنامج الدعم الحكومي للسينما والفنون والآداب، إضافة إلى تنصيب لجان ستعمل على مرافقة الوزارة في إنجاز مختلف المشاريع الفنية المقدمة للدراسة والاختيار.

وهذه اللجان هي "لجنة دعم السينما" و"لجنة دعم الفنون والآداب" و"لجنة مشاهدة الأفلام" بهدف تطوير السينما من أجل تحقيق مبدأ الشفافية وتكافؤ الفرص في تقديم الدعم مع انتقاء المشاريع السينمائية الهادفة ومرافقة جميع مراحل إنجاز الأعمال الفنية.


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق