السبت، 6 يناير 2018

استكمال الفيلم الوثائقي "يوم تحت الشمس" لارزقي مترف

الجزائر - يتم وضع اللمسات الأخيرة على فيلم وثائقي حول  "تاريخ الهجرة" الجزائرية نحو فرنسا و وضعية المهاجرين في عديد "المحطات  الهامة من تاريخ" الجزائري ومن المتوقع أن يعرض للجمهور قريبا, حسبما علم من  مخرج الفيلم أرزقي مترف .
وكشف المخرج ارزقي مترف أن الفيلم الذي يحمل عنوان "يوم تحت المس" ومدته 78  دقيقة قد تم تصوير كل مشاهده بفرنسا.
وحسب المخرج و مساعد كاتب السيناريو,  فإن هذا الفيلم, الذي صور داخل مقهى  باريسي, يسرد تاريخ الهجرة الجزائرية بفرنسا من خلال شهادات ابناء المغتربين  الذين ولدوا او حلوا بفرنسا في ثلاثينيات القرن الماضي و مغتربين عايشوا و شاركوا في ثورة التحرير الوطنية و كذا الذين غادروا الوطن في التسعينيات بسبب  التهديد الارهابي.
كما أشار المخرج الى أن تاريخ الهجرة تمت معاينته على مدى أكثر من قرن بواسطة  الدعم الذي قدمه المؤرخين بنيامين سطورا و محمد حربي.
وأوضح ذات المصدر أن الفيلم اتخذ "المقهى" ك "بديل للقرية" الجزائرية,  الذي  يعتبر المكان المفضل لتجمع المناضلين الوطنيين و النقابيين والسياسيين أو حتى  كفضاء و ملتقى للمثقفين و الفنانين.
واهتم المخرج بأوضاع المهاجرين على فترات مختلفة و بالتضامن المجتمعي و  تنظيم الحركة الوطنية بالإضافة الى اهتمامه بإشعاع الفنانين الجزائريين في  المقهى الذي يعتبر مكان لقاءات اجتماعية بامتياز .
واشترك في كتابة هذا الفيلم الصحفية الفرنسية ماري جوال روب ابنة الناشط  المناهض للاستعمار سارج ميشال  ومؤلف كتاب "انري علاق سارج ميشال نظرة على  صحافة الكفاح".


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق