الأحد، 3 ديسمبر 2017

رحيل المخرج الفرنسي آلان جيسوا

انطفأ أخيراً المخرج الفرنسي آلان جيسوا (1932 ــ 2017) عن عمر ناهز 85 عاماً بعد معاناة من مرض في الرئة. ترك الراحل إرثاً سينمائياً غنيّاً، منه ما هو معروف وآخر ظل مجهولاً. جيسوا الذي ساهم في إدارة أهم الممثلين العالميين، أمثال آلان دولون وجان روشفور وغيرهما، كان له دور بارز في إدارة أداء أهم ممثلين فرنسيين من أبناء جيله.
يرحل المخرج الفرنسي اليوم تاركاً بصمته في عالم السينما بعد رحلة بدأها عندما كان عمره 19 عاماً، ليتدرّج من مساعد مخرج إلى اسم بارز جداً في عالم الإخراج.
عام 1956، أطلق الشريط الصامت «ليون والقمر» الذي يحكي يوميّات متشرّد باريسي استطاع انتزاع جائزة «جان فيغو»، ثم اتجه إلى الأفلام الطويلة واستطاع محاكاة أبرز القضايا الآنية، من الوسواس الأمني، إلى استغلال العمال المهاجرين، والخوف من الشيخوخة...
في مؤلفه La Vie à l'envers الذي أعيد طبعه في عام 2007 (منشورات Léo Scheer)، أتكأ جيسوا على فيلمه الأوّل (1964) الذي يحمل العنوان نفسه، ضمن أسلوب سرد سلس. هو عبارة عن بورتريه لرجل يبتعد عن الواقع، ليغرق أكثر في عالم الجنون، ونكتشف مع الوقت أنّ هذا البطل يربح في عالمه الذي اختاره عبر أحلام اليقظة، بعد التباس يحصل مع الواقع وحياته اليومية.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق