الأربعاء، 21 ديسمبر 2016

رحيل ميشال مورغان صاحبة "احلى عينين" في السينما الفرنسية






رحلت اليوم واحدة من أعظم الممثلات الفرنسيات"ميشيل مورغان " Michelle Morgan ، اسمها الحقيقي سيمون روسيل،ولدت في 29 فبراير عام 1920 في نويي سور سين وتوفيت في 20 ديسمبر كانون الاول عام 2016 في ميودون ، أوت دو سين ، عن 96 عاما.
شاركت في أكثر من سبعين فيلما من 1930s إلى 1980s، مع اهم واعظم المخرجين الفرنسيين والأميركان خلال هذه العقود الخمسة، بما في ذلك مارسيل كارنيه ، ، مايكل كورتيس ، كارول ريد ، رينيه كليمان ،  هنري فيرنوي ، ميشال ديفيل ، كلود شابرول أو كلود لولوش ، مع نجوم السينما مثل  جان غابان ، تشارلز بوير ، همفري بوجارت ، جيرار فيليب ، ميشال بيكولي أو آلان ديلون .
ثم في ذروة مسيرتها، تلقت سيزار فخرية في عام 1992 و الأسد الذهبي في عام 1996، وذلك تقديرا لمساهمته في السينما.
وهي أول ممثلة حصلت بأول دورة لمهرجان كان السينمائي في 1946 على جائزة أفضل ممثلة عن دورها في فيلم  "السمفونية الرعوية "( 1945 ).و رئيسة لجنة التحكيم في مهرجان كان عام 1971 .
وقد اشتهرت مورغان في نهاية الثلاثينات بدورها في "رصيف الضباب" لمارسيل كارنيه. وفي الفيلم يهمس لها جان غابان الجملة الشهيرة "عيناك جميلتان اتعرفين ذلك؟".. هربا من الحرب، اختارت أن تذهب إلى الولايات المتحدة حيث قامت بجولة مع فرانك سيناترا و همفري بوغارت . بعد زواجها من وليام مارشال،   تقرر العودة إلى فرنسا بسبب عدم رضاها عن الافلام الامريكية التي انجزتها . لدى عودتها،   عملت مع جان ديلانوي   في السمفونية  الرعوية ،   الفيلم الذي حصل عليه على جائزة أفضل ممثلة في مهرجان كان في عام 1946. وبعد ذلك، شهدت   واحدة من أفضل فترات حياتها و العمل مع أكبر الأسماء في عصر السينما كما  ساشا غيتري. بعد وفاة هنري فيدال، تزوجت جيرار أوري الذين لعب  معها ادوارا في السينما لسنوات عديدة. تخلت لفترة عن  السينما  لتتفرغ للرسم والموضة ولكن استانفت عملها في  "القط والفأر "لكلود لولوش في عام 1975.

محمد عبيدو

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق