الأحد، 24 يناير 2016

من عروض مهرجان السودان للسينما المستقلة

  من عروض مهرجان السودان للسينما المستقلة  :
"3000 ليلة"
من إخراج وتأليف مي مصري، ويروي قصة مُدرّسة فلسطينية تضع مولودها الأول في سجن إسرائيلي، فتواجه أصعب التحدّيات من أجل حماية ابنها والحفاظ على بصيص من الأمل. الفيلم عُرض مؤخراً في الولايات المتحدة الأميركية من خلال مهرجان بالم سبرينغز السينمائي الدولي في كاليفورنيا، وقبلها فاز 3000 ليلة بـجائزة لجنة التحكيم من العروض الدولية لأفلام وتلفزيون المرأة بالولايات المتحدة الأميركية، ونال جائزة الجمهور بالدورة الـ60 من مهرجان بلد الوليد السينمائي في إسبانيا، وقد أقيم عرضه العالمي الأول في مهرجان تورنتو السينمائي الدولي، كما شارك في مهرجان بوسان السينمائي الدولي بكوريا الجنوبية، ومهرجان لندن السينمائي بعروض كاملة العدد. وانطلق في عروضه التجارية بمدينة نابلس الفلسطينية خلال الشهر الشهر لمدة أسبوع واحد، وشهد العرض حصول المخرجة على 3 دروع تكريمية من جامعة النجاح الوطنية، جمعية اللجنة الأهلية لمحافظة نابلس ومن عائلة المصري تقديرا لجهودها في السينما الفلسطينية.

"باب الوداع "

من إخراج وتأليف كريم حنفي، ويحكي قصة شاب ينشأ بمعزل عن العالم مع جدته ووالدته التي تقرر عزله بعد هجر والده لها خوفاً من أن يتركها، إلا أن الشاب يحلم باكتشاف العالم الخارجي. وهو من بطولة سلوى خطاب، أحمد مجدي، آمال عبد الهادي وشمس لبيب، وهو من إنتاج شركة خيال للإنتاج الفني بدعم من وزارة الثقافة المصرية، وقد أطلقتهMAD Solutions  لمدة أسبوعين في دور العرض التجارية بالقاهرة. وقد كان المشاركة المصرية الوحيدة في المسابقة الرسمية بدورة 2014 من مهرجان القاهرة السينمائي الدولي، حيث فاز بـجائزة الهرم الفضي لأحسن إسهام فني، واختاره الكثير من النقاد كأفضل الأفلام العربية خلال العامين الماضيين.

"الشجرة النائمة"
أم وأب وابنة تعيش كالاموات ورحلة الاب الصوفية بين ابنته والموسيقى ،، تجربة خليجية مميزة .. بطولة جمعان الرويعي وهيفاء حسين.
"غدي"
فيلم لبناني عن لابا الاب الذي رزق بطفل مصاب بمتلازمة داون ويتهمه اهل الحارة بأنه شيطان وعليه التخلي عنه ولكنه يقنعهم بأنه ملاك ..
  من مجموعة القصير الوثائقي .... فيلم "ضائع"  من مخرج سعودي يغوص في مجموعات السود الذين يعيشون في صفائح خديد في السعودية وكأنهم في مخيمات لاجئين ،، ولمخيمات اللاجئين يذهب فيلم أنا موجود ليوزع الكاميرات على الاطفال ويخرج منهم بما قرروا أن يخرجوه ،، فيلم بديع في نظري لمخرج مبدع.
  من مجموعة العربي القصير
 فيلم فردي بطولة سيد رجب وخالد النبوي ،، تدور أحداثه بالمامل في مصعد كهربائي ،، الفيلم البحريني @بيك اب" لصالح ناس وعلاقة أب بابنته التي تستحي منه ومن سيارته ولكن ما بينهما أكبر ويظهر في مشوار صغير ،، الفيلم الكردي "رئيس" مجموعة مراهقين يكونون عصابات وبقرعة ما يصبح العبيط رئيس فيقرر ان يصبح الدكتاتور!
  السلام عليك يا مريم المرشح للاوسكار .خلال 14 دقيقة، يقدم المخرج والمؤلف باسل خليل قصة نمط الحياة الصامت الذي تعيش به 5 راهبات في دير منعزل بالضفة الغربية، ويختل هذا النظام عندما تتعرض عائلة من المستوطنين الإسرائيليين لحادث خارج أسوار الدير في بداية يوم السبت الذي يمتنع فيه اليهود عن استخدام الأدوات التكنولوجية مثل الهواتف، وسط راهبات نذرن أنفسهن للصمت. جاء ترشيح الفيلم لـجائزة أوسكار أفضل فيلم قصير بعد جولاته الناجحة بأكثر من 65 مهرجان في 27 دولة، حصد بها 11 جائزة خلال 7 أشهر فقط، حيث بدأت رحلة السلام عليكِ يا مريم بالمهرجانات من خلال مهرجان كان السينمائي الذي استقبل عرضه العالمي الأول ضمن اختياراته الرسمية، ووصولاً إلى مهرجان دبي السينمائي الدولي الذي منحه جائزة أفضل فيلم قصير الشهر الماضي، ومن المخطط إطلاق الفيلم في دور العرض العربية خلال الأسابيع المقبلة في خطوة إطلاق فريدة من نوعها داخل العالم العربي
.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق