الأربعاء، 13 يناير 2016

أول فنانة عربية تشارك في تحكيم المسابقة الرسمية هند صبري تشارك في لجنة تحكيم مهرجان روتردام السينمائي الدولي

القاهرة، مصر | الأربعاء 13  يناير - كانون الثاني 2016:
 
بعد شهر واحد من مشاركتها بإحدى لجان تحكيم مهرجان دبي 2015، تستعد النجمة هند صبري لخوض تجربة تحكيم جديدة من خلال الدورة الـ45 من مهرجان روتردام السينمائي الدولي في هولندا (27 يناير - 8 فبراير - شباط 2016)، لتصبح هند هي أول فنانة عربية تشارك في تحكيم مسابقة تايغر هيفوس العريقة التي بدأت منذ عام 1995.
 
وقد شاركت هند في العديد من المهرجانات ضمن لجان التحكيم والمناصب الإدارية والشرفية، ففي 2015 شاركت بلجنة تحكيم جائزة آي دبليو سي للمخرجين ضمن مهرجان دبي السينمائي الدولي، وبنفس العام تم اختيارها رئيسة شرفية للنسخة الأولى من مهرجان الدولي للفيلم العربي بقابس. وفي 2012 شاركت هند صبري في الدورة الثانية لـمهرجان تروبفيست أرابيا، الذي كان يُعد أضخم المهرجانات العالمية للأفلام القصيرة في وقتها، بوصفها المدير المشارك بالمهرجان. وفي العام نفسه تولت هند رئاسة لجنة تحكيم مسابقة الأفلام الروائية الطويلة بـمهرجان الدوحة ترايبكا السينمائي الدولي.
 
وبجوار هند، تضم لجنة تحكيم مسابقة تايغر هيفوس كلاً من الناقد السينمائي الهولندي بيتر فان بويرن، المخرجة التايلاندية أنوتشا سويتشاكورنبونغ، المخرج البرتغالي ميغيل غوميز وهانز هورتش رئيس مهرجان فيينا السينمائي.
 
ويعود تاريخ مهرجان روتردام إلى 1972، حيث انطلقت دورته الأولى تحت رعاية المخرج هوب بالس بهدف الاحتفاء بالتجارب السينمائية المتميزة وغير التجارية، خاصة من بلاد العالم النامي، وبدأ المهرجان في إقامة مسابقته الرسمية (جائزة تايغر) منذ عام 1995 تحت رعاية عدد من المؤسسات بهدف اكتشاف المواهب السينمائية الواعدة من كل أنحاء العالم، ومنذ 2012 يتم تقديم الجائزة برعاية المعهد الإنساني للتعاون الإنمائي (Hivos). وفي نسخة 2016 يتنافس 8 أفلام على جائزة تايغر هيفوس التي تبلغ قيمتها 40 ألف يورو، بالإضافة إلى جائزة لجنة التحكيم الخاصة (10 آلاف يورو) التي يتم تقديمها تقديراً للإنجاز الفني الاستثنائي.
 
عن هند صبري
 
انطلقت هند صبري سينمائياً لأول مرة عندما كانت في الرابعة عشر من عمرها في الفيلم التونسي صمت القصور للمخرجة مفيدة التلاتلي عام 1994 والذي تم اختياره بعد 19 عاماً ضمن قائمة مهرجان دبي السينمائي لأهم 100 فيلم عربي. ثم توالت أدوارها في عدد من الأفلام التونسية إلى أن جذبت هند انتباه المخرجة المصرية إيناس الدغيدي والتي اختارتها لتلعب دور البطولة في فيلم مذكرات مراهقة في عام 2002. منحها دورها شهرة واسعة في أنحاء الوطن العربي وفي خلال فترة قصيرة أصبحت هند صبري واحدة من أبرز الممثلات التونسيات في مصر والوطن العربي.
 
قدمت هند أدواراً مميزة في العديد من الأفلام المصرية أبرزها مواطن ومخبر وحرامي (2002)، بنات وسط البلد (2005) وإبراهيم الأبيض (2009)، وشاركت في بطولة الفيلم  الضخم الشهير عمارة يعقوبيان مع عدد من أبرز نجوم السينما المصرية في عام 2006.
 
وقد تلقت هند أكثر من 25 جائزة تقديراً لإنجازاتها الفنية، منها 5 جوائز عن دور البطولة في فيلم أسماء (2011) الذي جسدت به شخصية امرأة مصابة بالإيدز تعاني من قسوة المجتمع بسبب مرضها، كما فازت بجوائز أخرى عن أدوارها في أفلام عرايس الطين، أحلى الأوقات، بنات وسط البلد، صباح الفل (قصير)، جنينة الأسماك، الجزيرة 2 والمسلسل الكوميديعايزة أتجوز (2010) الذي ناقش مشاكل العنوسة لدى الفتيات المصريات.
 
أحدث أعمال هند صبري في 2015 هو فيلم زهرة حلب الذي تم تصويره في تونس ولبنان، حيث شاركت أيضاً في إنتاجه عبر شركتها Salam PROD التي أسستها مؤخراً. أيضاً شاركت في التمثيل بالفيلم الألماني الأردني القصير الببغاء، وهو أحد المشروعات الفائزة بدعم مؤسسة روبرت بوش ستيفتونغ الألمانية لأفضل مشروعات الإنتاج الألماني العربي المشترك، وقد تبرعت فيه هند بأجرها بالكامل لدعم اللاجئين السوريين في المنطقة العربية.
 
كما قامت هند ببطولة عدد من المسلسلات المصرية مثل امبراطورية مين؟ الذي تم عرضه في موسم رمضان 2014، وناقش المسلسل التغيرات الاجتماعية والأخلاقية بالمجتمع المصري بعد ثورة يناير - كانون الثاني 2011، وقبله قدمت مسلسل الإثارة فيرتيغو (2012).
 
وقد شاركت هند في العديد من المهرجانات ضمن لجان التحكيم والمناصب الإدارية والشرفية، وفي 2015 شاركت في لجنة تحكيم جائزة آي دبليو سي للمخرجين ضمن مهرجان دبي السينمائي الدولي، وبنفس العام تم اختيارها رئيسة شرفية للنسخة الأولي من مهرجان الدولي للفيلم العربي بقابس. وفي 2012 شاركت هند صبري في الدورة الثانية لـمهرجان تروبفيست أرابيا، الذي كان يُعد أضخم المهرجانات العالمية للأفلام القصيرة في قتها، بوصفها المدير المشارك بالمهرجان. وفي العام نفسه تولت هند رئاسة لجنة تحكيم مسابقة الأفلام الروائية الطويلة بـمهرجان الدوحة ترايبكا السينمائي الدولي.
 
وتشارك هند صبري في العديد من الأنشطة الاجتماعية والإنسانية، فمنذ عام 2009 تتعاون مع برنامج الغذاء العالمي التابع للأمم المتحدة لرفع الوعي حول مشكلات الجوع في المنطقة العربية، وفي عام 2010 أختيرت رسمياً سفيرة لمكافحة الجوع في برنامج الغذاء العالمي التابع للأمم المتحدة. كما شاركت في مؤتمرTEDx Cairo Women  في 2015 بخطاب شخصي عن والدتها.
 
كذلك تُعد هند واحدة من أبرز 4 نساء قمن بالإسهام في الترويج لحملة انتفاضة المرأة في العالم العربي على صفحات فيسبوك، وهي حركة مستوحاة من ثورات الربيع العربي وتطالب بحق المساواة بين الجنسين طبقاً للإعلان العالمي لحقوق الإنسان الصادر من الأمم المتحدة، كما تنادي بضمان الحرية والاستقلال والأمان للنساء العربيات. وقد شاركت بعدد من الحملات الدعائية ضد الإرهاب، وأيضاً الترويج للسياحة في مصر وتونس، إضافة لحملة جمع تبرعات لصالح إقامة أول مستشفى لعلاج مرضى السرطان في صعيد مصر.
 
وتقديراً لجهودها الإنسانية وإنجازاتها الفنية، اختارتها مجلة CEO Middle East ضمن قائمة أقوى 100 امرأة عربية لعام 2013، حيث ضمت القائمة نخبة من النساء العربيات صاحبات بصمات مؤثرة في الثقافة والسياسة وتنمية المجتمع. كما نالت وسام الفنون والآداب برتبة فارس من وزارة الثقافة الفرنسية في نهاية عام 2014.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق