الجمعة، 5 أغسطس 2022

فيلم “الملكة الأخيرة” لعديلة بن ديمراد وداميان أونوري بمهرجان البندقية السينمائي

 الجزائر – تم اختيار الفيلم الجزائري الروائي الطويل “الملكة الأخيرة”, وهو من إخراج مشترك لعديلة بن ديمراد ودامي


ان أونوري، ضمن قائمة الأفلام المتنافسة في فئة “أيام المؤلفين” (أيام البندقية) للدورة ال79 لمهرجان البندقية السينمائي بإيطاليا، التي تعقد فعالياتها من 31 اغسطس إلى 10 سبتمبر المقبل، وفقا للمنظمين.

ويتناول هذا الفيلم، المنتج في 2021, حياة الملكة “زفيرا” بالجزائر العاصمة في القرن ال 16 إبان السنوات الأولى للوجود العثماني في الجزائر وإبان أيضا الغزو الاسباني للعديد من المدن الجزائرية، وهي فترة عرفت تحولات كبرى في تاريخ المدينة والجزائر ككل.

وتم تصوير هذا الفيلم في الأعوام الأخيرة وفي ظل جائحة كورونا بكل من الجزائر العاصمة (قلعة الجزائر وقصر رياس البحر- حصن 23) وكذا قلعة المشور بتلمسان.

وتعتبر “أيام المؤلفين” (جيورانتي دغلي أوتوري) بمثابة تظاهرة موازية لمهرجان البندقية السينمائي الدولي حيث تأسست في 2004 من طرف الجمعية الإيطالية “جمعية المؤلفين السينمائيين والمؤلفين والمنتجين المستقلين”، وهي تمنح جوائز “فنيس دايز أواردز”.

وسيتنافس في هذا الإطار “الملكة الأخيرة”، باعتباره الفيلم الروائي الطويل الأول للمخرجين، إلى جانب أعمال أخرى على جائزة “لويجي دي لورنتس” وجائزة “أسد المستقبل”.

وحاز داميان أونوري على عدد من الجوائز الدولية عن عمليه، الوثائقي “فدائي” (2014)، والروائي القصير “قنديل البحر” (2016) الذي شاركت في تمثيله عديلة بن ديمراد، وهي ممثلة ومخرجة سينمائية ومسرحية وكذا منتجة، وقد عرفت بأدوارها في العديد من الأفلام الروائية الطويلة ك “نورمال” و”السطوح” لمرزاق علواش و”قبل الأيام” لكريم موساوي.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق