السبت، 6 مايو 2017

رحيل الفنانةٌ السورية القديرة نجاح حفيظ


رحلت عن عالمنا الفنانةٌ اللامعةٌ والممثلة السورية القديرة نجاح حفيظ عن عمر ناهز 86 عاماً في مستشفى "ابن النفيس" بالعاصمة دمشق بعد صراع مع المرض.
وبدأت حفيظ مسريتها الفنية منذ الستينيات من القرن الماضي، حين دخلت




 الفن و في السادسة عشرة، وهي ابنة الحي الدمشقي العريق الصالحية، وشاركت بعدد من الأعمال السينمائية منها "اللص الظريف"، "خياط السيدات"، عندما تغيب الزوجات. صح النوم. الخوالي. أنت عمري. حارة الجواري. تجارب عائلية.
عروس من دمشق.بينما شهدت فترة السبعينيات تألقها الفني من خلال تجسيدها لشخصية مالكة الفندق "فطوم حيص بيص" في مسلسل وفيلم "صح النوم" لدريد لحّام ونهاد قلعي في عام 1974. المخرج خلدون المالح رشحها للشخصية، شخصية "نجاح حفيظ" في "صح النوم" لم تكن سوى صورة مُصغرة عن المرأة الساذجة، المغلوب على أمرها، والتي تكتشف متأخرة مقالب أحد العاملين لديها في الفندق الذي تمتلكه. همّها الأوحد كان الزواج، من "حسني البورظان" (الممثل الراحل، نهاد قلعي).
وبوفاة حفيظ، ظلّ فقط لحّام والممثل محمد الشمّاط من أبطال العمل الرئيسيين على قيد الحياة. بعد أن قدمت (صح النوم) في السبعينيات أهملها المخرجون فترة وانتظروا حتى التسعينيات ليقدموها بدور الأم والجدة.ومن أبرزها الدرامية: و"الخبز الحرام"، و"ليل ورجال"، و"عش المجانين" و"يوميات أبو عنتر" و"نهاية رجل شجاع" و"الخط الأحمر" و"أسياد المال" و . هجرة القلوب إلى القلوب.

وحفيظ هي سادس الممثلين الراحلين عن الدراما السورية في العام الحالي، بعد هالة حسني في 28 نيسان/ابريل الماضي، وقبلها وأميرة حجو في 25 آذار/ مارس، وناصر وردياني 15 آذار، ووليد حبال 21 كانون الثاني/يناير، ورفيق سبيعي 5 كانون الثاني.
 محمد عبيدو

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق