الأربعاء، 25 يناير 2017

"لا لا لاند" يهيمن على ترشيحات جوائز الأوسكار و الجزائري سليم عزازي العربي الوحيد في ترشيحات الأوسكار


أعلنت أكاديمية الفنون وعلوم الرسوم المتحركة، أمس الثلاثاء عن ترشيحاتها لهذا العام، وسيطر فيلم الموسيقي الغنائي "لا لا لاند" علي ترشيحات الأوسكاربـ14 ترشيح، منهم جائزة أفضل مخرج والمرشح الأول لها لهذا العام دامين شازيل، وجائزة أفضل ممثلة لأيما ستون والتي من المتوقع أن تحصل علي فرصة إقتناص الجائزة وسط حضور قوي من ممثلات أخريات.
وأظهر فيلم "لا لا لاند" مفاجأة من قبل متابعين الجوائز في العالم، نظراً لتعادله في عدد الترشيحات مع فيلم "تايتانيك" للمخرج جيمس كاميرون والذي حصد منها 11 جائزة عام 1998. فيما حصلت الممثلة ميريل ستريب على الترشيح العشرين في مسيرتها لتحقق رقما قياسيا في عدد مرات الترشيح لشخص واحد.
كما فوجئ البعض من عدم ترشح فيلم المخرج الكبير كلينت إيستوود "سولي"، والذي توقع البعض ترشحه لعده فئات منها جائزة أفضل فيلم، وأفضل ممثل، وأفضل مخرج، ولكن جائت التوقعات بغير محلها، نظراً لإختيار لجنة المشاهدة بالأوسكار لعدد من الأفلام التي تناقش عدد من القضايا الهامة، وهو ماتفضله الأوسكار دائما في إختياراتها. ومن أبرز الأسماء التي غابت ايضا عن الترشيحات فيلم "سايلنس"، وهو المشروع الأحدث للمخرج مارتن سكورسيزي والذي قام ببطولته أندرو جارفيلد. ولم ينل الفيلم -الذي يدور حول اثنين من المبشرين في اليابان خلال القرن السابع عشر- أي ترشيح في الفئات الكبرى، وحصل على ترشيح واحد فقط في فئة التصوير السينمائي و من المستبعدين في فئة الإخراج المخرج المخضرم كلينت إيستوود عن الفيلم المقتبس عن قصة حقيقية "سالي" من بطولة توم هانكس..
 فحصل فيلم "Hacksaw Ridge" علي 6 ترشيحات، منها جائزة أفضل مخرج لميل جيبسون، وجائزة أفضل ممثل في دور رئيسي لأندرو جارفيلد، وجائزة أفضل فيلم، وحصل فيلم "Arrival" علي 8 ترشيحات، منها أفضل فيلم، وجائزة أفضل سيناريو مقتبس عن رواية، كما فوجئ البعض بعدم ترشح النجمة إيمي أدامز لجائزة أفضل ممثلة، كما حصل فيلم "Fences" علي 4 ترشيحات، منهم جائزة أفضل ممثل للنجم دانزل واشنطن، والممثلة فايولا دايفيس كأفضل ممثلة مساعدة التي أجمع العديد علي فرصة حصولها علي جائزة الأوسكار لهذا العام، وترشيح أخر كأفضل فيلم في 2016، وتعادل فيلم "Moonlight" مع فيلم "Arrival" ليحصل كلاً منهما علي 8 ترشيحات هذا العام. كما حصل فيلم الدراما "Manchester by the Sea" علي 6 ترشيحات أوسكار، من ضمنهم جائزة أفضل ممثل والمرشح لها بقوة الممثل كيسي أفليك، وجائزة أفضل مخرج لـ كينيث لونيرجن، وجائزة أفضل فيلم للعام. وحصل فيلم "Hell or High Water" علي 4 ترشيحات، من ضمنهم جائزة أفضل ممثل مساعد للنجم جيف بريدجز، وأفضل سيناريو كتب خصيصاً للسينما، بجانب جائزة أفضل فيلم.
ورشح الفيلم القصير"أعداء داخليون" اخراج الجزائري الفرنسي سليم عزَّازي لجائزة أوسكار أفضل فيلم روائي قصير،  وتدور أحداث "أعداء داخليون" للمؤلف والمخرج عزازي، في تسعينات القرن الماضي، حيث الإرهاب في الجزائر الذي يصل فرنسا، وهناك رجلان، هويتان ومعركة واحدة.
وحضرت الحرب السورية في ترشيحات الدورة التاسعة والثمانين من جوائز أوسكار، مع فيلمين رشحا في فئة أفضل وثائقي قصير هما "وطني " و" الخوذات البيض ". وقد صور الفيلم الأول طوال ثلاث سنوات، وهو يروي قصة عائلة تفر من النزاع في سوريا وتحاول بدء حياة جديدة في ألمانيا. وصور الفيلم بين ألمانيا وسوريا، وقام مخرجه الألماني مارسيل متلزيفن بأكثر من 25 رحلة إلى سوريا لتصويره.
أما الفيلم الثاني، وهو من إنتاج "نتفليكس" وإخراج البريطاني أورلاندو فون آينزديل، فيتناول كفاح متطوعي الخوذات البيض لإنقاذ المدنيين في سوريا.
ولم تغب أزمة اللاجئين عن هذه الفئة من الترشيحات، وقد نقلها "4,1 مايلز" من إخراج اليونانية دافني ماتزياراكي الذي يعرض الحياة اليومية لقائد في خفر السواحل في جزيرة لسبوس التي تشكل محطة رئيسة في رحلة الهجرة إلى أوروبا بالنسبة للأشخاص الهاربين من النزاعات.

ومن الأعمال الأخرى التي تتناول أزمة اللاجئين، الوثائقي الإيطالي "فووكوأماريه" عن المهاجرين في جزيرة لامبيدوزا المرشح في فئة الأفلام الوثائقية الطويلة والحائز جائزة الدب الذهبي في الدورة السادسة والستين من مهرجان برلين السينمائي.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق